أخبارفن

Angénieux تكريم السينما المصرية في مهرجان كان السينمائي الدوليAngénieux 2023

ايه  حسين

المخرجة المصرية هيا خيرت تفوز بالجائزة التشجيعية “Angénieux”
(مصر)

منذ عام 2018، تعد Thales Angénieux شريكاً لمهرجان كان السينمائي الدولي وتمنح المصورين السينمائيين الشباب جائزة Angénieux التشجيعية.

في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 76، احتفلت Thales Angénieux بالمصورة السينمائية والمصورة والمخرجة المصرية هيا خيرت. وتسلمت جائزتها الخاصة من الممثلة المصرية أمينة خليل. كما تم تكريمها إلى جانب المصور السينمائي البريطاني المشهور عالمياً باري أكرويد (الجمعية البريطانية للمصورين).

مصر والسينما

هوليوود على النيل

تعد مصر من أقدم الدول المنتجة للأفلام في العالم. وولدت السينما المصرية عام 1896 عندما عرض الأخوان “لومير” فيلماً قصيراً في الإسكندرية، بعد عام واحد فقط من عرضه الأول في فرنسا. منذ ذلك الحين، تم إنتاج أكثر من 4000 فيلم في مصر.

مع قدوم السينما الناطقة (1932) أصبحت الأفلام الموسيقية رمزاً للسينما المصرية، مع كل عظماء الأغنية المصرية بما في ذلك أم كلثوم، ما ضمن نجاح الأفلام في جميع أنحاء العالم. ثم ظهر جيل من الممثلين المؤثرين مثل سعاد حسني وعمر الشريف وفاتن حمامة.

تزخر السينما المصرية بصانعي الأفلام الموهوبين الذين اكتشفوا أنواعاً مختلفة من الأفلام: أفلام الكوميديا والأفلام الهزلية والسرد التاريخي والدراما الاجتماعية والميلودراما والأفلام المأخوذة عن أعمال أدبية … على الرغم من أن العمل “الواقعي” في السينما المصرية يمكن أن يمزج مشاهد الغناء والرقص أو قصة شديدة الكآبة مع لحظات من الكوميديا الخالصة.

ويضم أهم المخرجين المصريين هنري بركات وصلاح أبو سيف ويوسف شاهين ومحمد خان ويسري نصر الله وعاطف الطيب وشريف عرفة وأسماء البكري ومحمد دياب ومروان حامد ومؤخراً عمر الزهيري.

إنه لشرف لـ Angénieux أن تمنح جائزة خاصة لمصورة سينمائية مصرية موهوبة شابة.

هيا خيرت

هي فنانة من حداثة سنها، ولدت هيا خيرت ونشأت في القاهرة، مصر. في عيد مولدها الثامن، قدم لها والدها أول كاميرا بولارويد، ومنذ ذلك الحين، أصبحت جميع هدايا عيد مولدها تدور حول التصوير الفوتوغرافي، مما خلق بداية شغف حقيقي. في سن الـ 16 بدأت العمل بشكل احترافي في التصوير الفوتوغرافي، حيث عملت كمصور بورتريه شخصي.

“بدأ شغفي بالتصوير مع والدي الذي كان يأخذني كل يوم أحد لزيارة مكان مختلف في القاهرة والتصوير هناك، ثم في طريق عودتنا إلى المنزل كنا نتوقف عند استوديو لتظهير الأفلام – وهذا ما تعودت انتظاره كل أسبوع. لا شيء آخر. ”

درست في المعهد العالي للسينما بالقاهرة، أول معهد سينمائي في الوطن العربي وأفريقيا، حيث حصلت على درجة البكالوريوس في التصوير السينمائي.

بعد حصولها على شهادتها، بدأ مسار التصوير السينمائي في عام 2014 كمتدربة في المسلسلات التلفزيونية والإعلانات وكذلك الفيديوهات الموسيقية. في وقت لاحق من عام 2015، بدأت هيا خيرت العمل كمساعدة أول مصور لمسلسلات تلفزيونية في عدة مشروعات مثل المسلسل المصري الشهير “أفراح القبة” و”لا تطفي الشمس” و”الرحلة”.

كرمت وزارة الثقافة المصرية هيا خيرت لإنجازاتها في مستقبل المرأة في مصر في صناعة الأفلام في عام 2019. وفي نفس العام، بدأت التحضير لأول فيلم قصير لها كمديرة تصوير Dark Chocolate. حصل الفيلم القصير على جائزة الجمهور كأفضل فيلم قصير لهذا العام في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وفي عام 2020، حصلت هيا على جائزة Silver Lynx للإخراج والتصوير السينمائي في جوائز Dubai Lynx عن حملة “Zero Tolerance Ribbon” لزيادة الوعي بمكافحة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

هيا خيرت تخلف المصورين السينمائيين الشباب الذين تم تكريمهم سابقاً إيفلين فان ري في عام 2022 (هولندا) خريجة مدرسة كامبردج للفنون؛ وباميلا الباران في عام 2021 (المكسيك)، خريجة Capacitación Cinematográfica (CCC) – واحدة من مؤسستان عامتان وطنيتان مخصصتان لتدريس السينما في المكسيك – وكلية Louis Lumière في فرنسا؛ ومودورا باليت في 2019 (الهند)، خريجة معهد ساتياجيت راي للسينما والتلفزيون، واحدة من أكبر مدارس السينما في الهند؛ وسيسيل تشانغ (الصين)، خريجة أكاديمية بكين للأفلام – وهي أول صانع أفلام يحصل على أول منحة تشجيعية خاصة من Angénieux في مهرجان كان عام 2018.

“كممثلة، قابل العديد من الأشخاص الملهمين الذين يجتهدون ويعملون في هذه الصناعة ولا يحظون بالاحتفاء أو الثناء الكافي على جهودهم وشغفهم وتفانيهم في عملهم. لذا أشكركم على إتاحة هذه الفرصة لتسليط الضوء على المتواجدين خلف العدسات الليلة “. أمينة خليل

“شكراً جزيلاً لمنحي الفرصة لأكون هنا اليوم، ما يمهد الطريق لمصورة سينمائية عربية ومخرجة أفلام عربية للوقوف وسط الذين يعملون في مهنة يهيمن عليها الذكور، ما يسمح لي بتمهيد الطريق للعديد من النساء الأخريات أيضاً. شكراً Angénieux، شكراً لكم جميعاً وأتمنى أن أراكم العام المقبل بفيلم لي! ” هيا خيرت

هيا خيرت

بعض الأفلام المختارة

2023 من 15 سنة (فيلم قصير، قيد التنفيذ) للمخرجة هيا خيرت – مديرة تصوير
2023 تحية لم تعد هنا (فيلم قصير، قيد التنفيذ) للمخرج عمرو موسى – مديرة تصوير
2022 I (فيلم قصير لسوني) لهيا خيرت – مديرة تصوير
2020 شوكولاتة داكنة (فيلم قصير) للمخرج عمرو موسى – مديرة تصوير
حملة “Zero Tolerance Ribbon” لزيادة الوعي بمكافحة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث لهيا خيرت 2020- مديرة تصوير
2020 ليلة متينة (فيديو كليب لفرقة كهارب) عايدة الكاشف – مديرة تصوير
2020 أمينة (فيلم قصير) لمالك عمرو – مديرة تصوير
2019 اسأل نفسك – كليو (حملة إعلانية) لهيا خيرت – مديرة تصوير
2018 الرحلة (مسلسل تلفزيوني) للمخرج حسام علي – مساعد تصوير
2017 بشتري راجل (فيلم روائي طويل) لمحمد علي – مساعد الكاميرا
2017 لا تطفئ الشمس (مسلسل تلفزيوني) لمحمد شاكر – مساعد تصوير
2016 أفراح القبة (مسلسل تلفزيوني) لمحمد ياسين – مساعد تصوير
2016 هذه هي مصر (حملة وزارة السياحة المصرية لأحمد النجار ونادر النقوري – مديرة تصوير
2015 البيوت أسرار (مسلسل تلفزيوني) لكريم العدل – مساعد تصوير