أخبارصحة

اغذيه ونصائح لتجنب اضرار الجفاف في الصيف

د-محمدحافظ ابراهيم

 

اوصت منظمة الصحة العالمية بنصائح للحفاظ على رطوبة الجسم فى الصيف . حيث يتعرض الجسم في فصل الصيف إلى العديد من العوامل التي تؤثر على حيويته وقد تصيبه بالجفاف، الذي ينعكس سلبا على البشرة وعلى مختلف وظائف الجسم. ومن هذه العوامل، حرارة الجو وزيادة التعرق وقلة تناول الطعام ، وأيضا تجنب ممارسه الرياضه. لذلك فان الاطباء و الخبراء يقدمون عدة نصائح من شأنها الحفاظ على رطوبة الجسم ووقايته من الجفاف والإجهاد، والمضاعفات السلبية على الكلى والدورة الدموية. حيث أن الماء هو المكون الأساسي للجسم بنسبة حوالي 70 % ، لذلك ينبغي حصول الجسم على القدر المناسب من الماء والسوائل الصحيه الاخرى على مدار اليوم، خاصة أنه ليس فقط يحافظ على رطوبة الجسم، بل يسهم في التخلص من “النفايات” عن طريق البول والعرق. ومن هذه النصائح الاتى :

= المياه والاغذيه الطبيعيه الصحيه: ان الماء يعمل على حماية الأنسجة الحساسة كالعين ويحافظ على ليونة المفاصل والعضلات، لذلك يجب ألا تقل كمية الماء التي يستهلكها الإنسان في اليوم عن لترين، والأفضل أن يزيد عن ذلك لتعويض ما يفقده الجسم بسبب العرق في فصل الصيف. وأن من أعراض نقص الماء في الجسم الشعور بالصداع والدوار وحدوث مشكلات في التركيز مع تقلبات مزاجية شديدة ومواجهة صعوبة في خسارة الوزن، وجفاف في العين.

= نقص المناعة: يتعرض الجسم لنقص المناعة واضطرابات بالجهاز الهضمى. وبالنسبة للبشرة فإن الأثر السلبي لنقص الماء يظهر على هيئة جفاف وتجاعيد. لذلك ينصح بضرورة تناول الماء والسوائل  والمواظبة على الأطعمة الغنية بالماء والأملاح المعدنية والفيتامينات، مثل الخس والكرفس والكوسة والقرنبيط والكرنب والبطيخ والفراولة والشمام والعنب والغريب فروت والبرتقال.

= تجنب المنبهات والصودا: ومن الممنوعات الإكثار من تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية، حيث أنها من أسباب زيادة جفاف جسم الإنسان، لاحتوائها على ماده الكافيين التي تعمل على زيادة إدرار البول. ويمكن استبدالها باللبن؛ لأنه يتميز بخصائص ترطيب ممتازة، كما أنه يوفر الكالسيوم والبروتين والعديد من العناصر الغذائية المهمة .

= عدم التعرض لشمس الصيف: ينصح بعدم التعرض للشمس والحرارة بطريقة مباشرة من العاشره صباحا الى الرابعه بعد الظهر، وضرورة ارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون تعكس الحرارة، وكذلك تناول الفاكهة الصيفيه كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، مع زيادة الحليب والزبادي لاحتوائهما على بكتيريا البروبيوتيك النافعة.

= عدم تاخير او عدم تناول وجبات الطعام: هى أخطاء غذائية والخبراء يحذرون من أضرارها حيث لا ينتبه كثيرون إلى تأخير الوجبات بدعوى عدم الرغبة في تناول الطعام أو عدم الشعور بالجوع، فيلجأ البعض إلى الاقتصار على وجبة أو وجبتين فقط على مدار اليوم، مع قلة شرب الماء.

= تجنب تناول الكثير من الفواكه السكريه والاطعمه الدسمه: يجب تجنب تناول كميات من الفاكهه التى تحتوي على سكريات عالية كالعنب والتين والبلح، بالإضافة إلى تناول الاملاح بكثرة في الوجبات السريعة، وصحوبة شرب كميات من المياه وإهمال الرياضة بدعوى الحر ، كما ان تناول أطعمة دسمة خاصة في وجبة العشاء قد يسبب كوارث صحيه  لكبار السن.

 

واوصت هيئة الصحة الاوربيه بتناول بعض الاغذيه الغنية بالزنك لفوائدها لرفع مناعة الجسم. حيث يحتاج الجسم إلى القليل جدًا من الزنك؛ لكنَّ هذه الكمية ضرورية، ومن دونها سيعاني الكثير من الناس بالامراض نظرا لنقص الزنك. حيث يلعب معدن الزنك في الجسم، وألاطعمة الغنية بالزنك دورا هامه فى العلاج و تحسين جهاز المناعه بحسب ابحاث مركز سانتيه الفرنسى . ويلعب معدن الزنك دورًا مهمًا في النمو والإستجابة المناعية والوظائف العصبية والتناسلية. حيث  يشارك في تخليق الحمض النووي والبروتينات. كما أنه يلعب دورًا في تعديل الحالة المزاجية والتعلم، فضلاً عن الرؤية والتذوق والشم. ويشارك معدن الزنك في عملية تخثر الدم، وفي وظائف هرمون الغدة الدرقية، وكذلك في عملية التمثيل الغذائي للأنسولين. لذلك يمكن أن يكون لنقص الزنك عواقب حقيقية من الامراض تؤثر على صحة الانسان .


واوضحت هيئة الصحة الاوربية لبعض ألاعراض الضاره والغير صحيه لنقص معدن الزنك وهى التعب العام ونزلات البرد المتكررة وفقدان الشهيه والشعور بالاكتئاب و خدر دماغي وظهور حب الشباب وبقع بيضاء صغيرة على الأظافر وشعر هش وباهت يتساقط أكثر من المعتاد. واوصت بإنَّ الزنك من الأطعمة ذات الأصل الحيواني يمتصه الجسم ضعف امتصاصه من المصادر النباتية. وألاطعمة الغنية بالزنك هى المحار وكبد العجل ولحم البقر من الكتف أو الخاصرة ولحم كتف العجل وكتف الضأن و لحم السلطعون وكركند البحر وكبدة لحم البقر و لحم بقري مفروم عديم الدهن ولحم الضأن الخالي من الدهون وحبوب السمسم المجففة وزبدة السمسم والطحينة ولحم الدجاج والفطر المجفف والبقوليات المطبوخة و بذور اليقطين والقرع.

 

ويعتبر الزنك من المعادن الأساسية في جسم الإنسان لأنه يلعب دوراً حيوياً، حيث يساعد الجهاز المناعى على أداء وظيفته في محاربة البكتيريا والفيروس. وأن نقص الزنك يؤدي إلى العديد من المشاكل منها تساقط الشعر ومشاكل في حاستي الذوق والشمّ وغيرها. وهو من العناصر التى تلعب دوراً مهماً في وظائف الجسم كالاتى :

= الزنك لتقوية الجهاز المناعي: يعزّز الزنك مناعة الجسم، حيث يقوم بتحفيز خلايا مناعية معينة ويخفض الإجهاد التأكسدي. وتؤدي اغذية الزنك إلى خفض من الإصابة بالعدوى وتعزّز الاستجابة المناعية لدى كبار السن .

= الزنك للوقاية من هشاشة العظام: يساعد الزنك في الوقاية من هشاشة العظام حيث يزيد الزنك من كثافة العظام، خاصة وأن انخفاض مدخول الزنك يرتبط بانخفاض كتلة العظام، وبالتالي فإنَّ تناولة مع المنجنيز والنحاس والكالسيوم يدعم صحة العظام .

= فوائد الزنك في فترة الحيض: الزنك له قدره على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية حيث يلعب دوراً مهماً في تنظيم إفراز هرمون البروجسترون الذي يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض وتحسّن الآثار السلبية المرتبطة بالحيض إذ يمنع عسر الطمث وتشنجات الدورة الشهرية.

= منع تساقط الشعر: الزنك يمنع تساقط الشعر ونمو الشعر غير المرغوب فيه على الوجه عند النساء اللواتي يعانين من متلازمه تكيس المبايض . وكذلك يلعب الزنك دوراً في خفض تساقط الشعر اليومى لأنه يقوي بصيلات الشعر ويحمي من الأمراض الجلدية كالقشرة.

= فوائد الزنك الحامل والجنين: يلعب الزنك دوراً مهماً في نمو وتطور الجنين بشكل سليم حيث ان نقص الزنك، الذي يؤدي إلى انخفاض وزن الجنين عند الولادة، والولادة المبكرة، ومضاعفات الولادة والتشوّهات الخلقية .

= يخفض الزنك من مستويات السكر بالدم: يخفض الزنك مستويات السكر في الدم، وزيادة مستويات هرمون الإنسولين عند مرضى النوع الثاني من السكر، كما وأنه يخفّض من مستويات السكر في الدم لدى النساء اللواتي أصبن بالسكري خلال فترة الحمل.

 = الزنك للتخلص من حب الشباب: يشتهر الزنك بأنه من المعادن التي تقتل البكتيريا المسبّبة لحب الشباب، حيث يعمل على خفض نشاط الخلايا الكيراتينية المسؤولة عن إنتاج الكيراتين، وهو بروتين يربط الخلايا معاً، كما أن زيادة نسبته تؤدي إلى انسداد المسام وبالتالي ظهور حب الشباب.

= الزنك يحسين الحاله المزاجيه: تحسّن اغذيه الزنك الحالة المزاجية ويساهم في علاج الاكتئاب.حيث يعتبر الزنك من المعادن الضرورية التي تحفّز خلايا الدماغ لتعمل على النحو الطبيعي .

= الزنك لتحسين قوة البصر: شبكة العين تحتوي على نسبة عالية من الزنك وإنه يعمل مع فيتامين A على تكوين الميلانين وهي الصبغة التي تحمي العين ومحاربة مرض الضمور البقعي الخاص بالبصر والمرتبط بالتقدّم في السن.

= الزنك لصحة الجهاز الهضمي: أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك يصابون باضطرابات في الجهاز الهضمي وصعوبة في هضم البروتينات، لذلك يقوم الزنك بدور فعّال في تنظيم حموضة المعدة وكذلك إنتاج أنزيمات هضمية في الأمعاء الدقيقة.  

= الزنك لعلاج القلق والاكتئاب: أظهرت أبحاث علمية أن نقص الزنك في الجسم قد يكون أحد أسباب الإصابة بالتوتر الشديد، القلق والكآبة.

= تقويه والحمايه من الشيخوخه: يعتبر الزنك من أكثر المعادن التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وتحميه من الإصابة بنزلات البرد، ويعزّز الزنك إنتاج الطاقة في الجسم، ينشّط الذاكرة ويحسّن الحالة المزاجية ووظيفة الدماغ الصحية.

= محاربه الجذور الحره:يحتوي الزنك على مضادات للأكسدة التي تمتصّ الجذور الحرّة النشطة قبل أن تبدأ بتلف الخلايا، وبالتالي فإنها تمنع ظهور التجاعيد وكذلك يلعب دوراً قوياً في منع تلف الخلايا العصبية للدماغ وتعزيز شفاء الجهاز العصبي، بالإضافة إلىً لتنشيط الذاكرة.

= مصادر الزنك المتنوعّة الاخرى: توجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على الزنك ومنها الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية مثل المحار وسرطان البحر والكركند واللحوم الحمراء، والدواجن،والفول والحبوب الكاملة، المكسرات مثل الجوز واللوز والكاجو والبندق، منتجات الألبان، بذور السمسم، بذور اليقطين، الأجبان الصفراء، الشوكولاتة الداكنة، الخضروات الورقية الخضراء، الأفوكادو، مسحوق الكاكاو، كبد العجل، صفار البيض، العدس، البازلاء والفاصولياء البيضاء.