أخبارصحة

أطعمة تمنع فقدان الوزن وأغذية بديلة صحية

د-محمدحافظ ابراهيم

 

   اوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية ابحاث الدكتور مايكل موسيلى بانواع الاطعمة التى تمنع فقدان الوزن والاغذية الصحية البدبلة لها. فإذا كان الشخص يهتم بعدم اكتساب الوزن الزائد، فقد تبدو قطعة من الفاكهة بمثابة خيار وجبة خفيفة خالية من الشعور بزيادة الوزن إلا أنها لا تُصنف على قدم المساواة. ويقول الدكتور مايكل موسلي إن بعض أنواع من الفاكهة قد يعيق بالفعل فقدان الوزن . حيث أوضح موسلي أنه يجب تجنب الفواكه الاستوائية الحلوة مثل المانجو والاناناس والبطيخ بسبب محتواها العالي من السكر لبعض المصابين بمرض السكرى واقترح بدلا من ذلك اختيار التوت والتفاح الاخضر والكمثرى حيث أن هذه الفاكهة تحتوي على نسبة سكر أقل من مثيلاتها الاستوائية.

 حيث اوضح فوائد تناول التفاح حيث إنها تعتبر وجبة خفيفة يمكن أن تحسن تدفق الدم وتقوي العقل وتقلص محيط الخصر. وقشر التفاح غني بمركبات كيميائية تسمى الفلافونويد، ويمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب والوظيفه الإدراكية. حيث أن تناول أحد أنواع هذه الفاكهة المتواضعة يوميا ارتبط بعمر أطول ويمكن أن تحسن نسب الكوليسترول وخفض الالتهابات وإنقاص الوزن بسرعة كالاتى:

 = إذا كنت تبحث عن إنقاص الوزن بسرعة، فيمكن خفض السكر المكرر عن طريق الاستغناء عن الحلويات والمشروبات السكرية وأوصى بدلا من ذلك بتناول التوت أوالشوكولاتة الداكنة.

= أن تناول ما يعادل ثلاثة أكواب ونصف من البروكلي يوميا يمكن أن يحسن بشكل كبير صحة الأمعاء بالإضافة إلى المساعدة في إدارة الوزن وصحة الدماغ والالتهاب ووظيفة المناعة.

= يوصى بتناول الزبادي الخالى الدسم المعزز بالتوت والمكسرات والقرفة.

= الامتناع عن بدء اليوم بحبوب الإفطار والمنتجات المنخفضة الدسم والأطعمة النشوية المصنعة.

= أفضل الأطعمة التي يمكن الاستمتاع بها دون قلق من أنها ستؤثر على صحتك هي البيض.

= تناول البيض مسلوقا أو مخفوقا أو كعجّة سيجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول مقارنة بحبوب الإفطار أو الخبز المحمص.

 واوضح الدكتور مايكل موسلي، بضرورة جعل نظام الصيام المتقطع 2:5 من ضمن الطرق البديلة لانقاص الوزن مع حمية البحر الأبيض المتوسط من تناول الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والدهون الصحية من اوميجا 3 وزيت الزيتون . واوصى بتناول ما يعادل ثلاثة أكواب ونصف من البروكلي يوميا حيث يمكن أن يحسن بشكل كبير صحة الأمعاء، بالإضافة إلى المساعدة في إدارة الوزن وصحة الدماغ والالتهاب ووظيفة المناعة.

 واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ابحاث هيئة مايو كلينيك الطبيه بتناول الموز كأفضل طعام لحرق الدهون وخفض الوزن . حيث يعانى معظم الأشخاص حول العالم من زيادة الوزن خاصة بعد تناول الأطعمة الدسمة لاستعادة الياقة وحرق بعض دهون المعدة لذلك يكون اختيار الأطعمة المناسبة لتضمينها في النظام الغذائى لفقدان الوزن يعد أمرًا بالغ الأهمية، وإن الموز هو أحد أفضل الأطعمة لإذابة دهون البطن بسرعة. ووفقًا لمايو كلينيك يوجد الكثير من الأسباب التي تجعلنا نتناول الموز ، خاصةً عندما نحتاج إلى نظام غذائي، فهو يوفر كمية صلبة من الألياف لإبقائنا نشعر بالشبع، وتقدم مزيجًا مثاليًا من الفيتامينات والمعادن بدون دهون تقريبًا، فهى افضل فاكهة عندما تحتاج إلى التخلص من بعض الوزن من منطقة الوسط لما لها من تأثير على الجسم وتساعد في تشكيل استراتيجية هجوم مثالية لإذابة دهون البطن.

 حيث اوضحت هيئة مايو كلينيك ان الموز يزيد من نباتات بالأمعاء. عندما تحتاج إلى البدء في مراقبة الوزن وحرق دهون البطن فإن الحصول على توازن نباتاتك الداخلية يمكن أن يبدأ الموز فى إنقاص الوزن بشكل صحيح وذلك من خلال المساعدة في إدخال البكتيريا الجيدة إلى الامعاء وتحضير أجسامنا لفقدان بعض الوزن. حيث يحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ويساعد الموز من خلال تقديم مستويات عالية من المغنيسيوم للجسم والتي يمكن أن تساعد في التحكم في مستويات التوتر وكذلك تجعلك تشعر بالشبع. فالموز غنى بالألياف حيث يعتبر الموز مصدرًا ممتازًا للألياف وتحتوي كل موزة على كمية عالية مقارنة بعدد السعرات الحرارية، تستغرق الألياف وقتًا طويلاً لاستقلابها بالجسم، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول من خلال تضمين الكثير من الألياف في النظام الغذائي ستمنع من الشعور بالجوع وخفض الكمية التي تتناولها.

 وكذلك يحسن الموز من حساسية الأنسولين بالجسم حيث أن محتوى السكر في الموز من الفركتوز والجلوكوز والسكروز فيبدا الجسم باستهلاك السكروز ثم بعد ذلك الجلوكوز ويبقى الفركتوز فترة طويلة للاستقلاب. ولذلك يساعد سكر الموز في تحسين حساسية الأنسولين ، مما يجعله رادعًا كبيرًا لمرض السكرى ويساعد في تحقيق التوازن الغذائي الذي نحتاجه للتخلص من دهون البطن. وكذلك يجعل نظام التمارين الرياضية أسهل ويعمل على التخلص من دهون المعدة بالتمارين البدنية ، وإذا لم نمد أجسامنا بما يحتاجه من سكر الفركتوز والجلوكوز فقد تكون جهودنا بلا مقابل فى التخلص من دهون البطن فالحصول على التغذية المناسبة للحفاظ على الحركة والتوازن لنظم التمارين الرياضية  يضمن النتائج الحقيقية الصحية. حيث يمكن بتناول الموز فى خفض امتصاص السكر وبعض الفوائد الاخرى، ويجب أن يقف الموز غير الناضج في دائرة الضوء أثناء العمل على تسطيح المعدة، فالموز غير الناضج يحتوي على نسبة عالية من النشا المقاوم وقليل من السكر، هذا النشا يقاوم الهضم ويعمل مثل الألياف، ويخفض من امتصاص السكر ويساعد في إنقاص الوزن. 

واوضحت هيئة مايو كلينيك لفوائد تناول الألياف بصفة عامة من الخضروات والفواكه على صحة الجسم. حيث تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف من أفضل أنواع الأطعمة التي تساعد في إدارة الوزن ويمكن أن تساعد في موازنة البكتريا في الأمعاء وتخفض من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ومن أبرز فوائد الألياف على صحة الانسان هي: 

= يحافظ على حركة الجهاز الهضمي: الألياف تساعد فقط على تدفق المسار الهضمي كلما زاد تناول الألياف انخفضت احتمالية الإصابة بالإمساك.

= تساعد الألياف في خفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون: كلما قل الوقت الذي يتلامس فيه البراز مع جدار الجهاز الهضمي والقولون قل احتمال تعرض الشخص لخطرالإصابة بالالتهابات أوالتغيرات الخلوية التي يمكن أن تؤدي إلى امراض مثل سرطان القولون .

= الشعور بالشبع لفترة أطول: كلما احتوت الوجبة على ألياف أكثر كلما طالت مدة الشعور بالشبع، فالألياف تساعد على الشعور بالرضا ويمكن أن تساعد في تنظيم الشهية وتجنب الإفراط في تناول الطعام بالنسبة للأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين التحكم في الكمية والحفاظ على الوزن الصحي حيث إن الحفاظ على الوزن الصحي له تأثير بعيد المدى لإنه مرتبط بخفض مخاطر أمراض القلب و التمثيل الغذائي وضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم. 

= الألياف تحسن صحة الأمعاء بشكل عام: الألياف هي غذاء للبكتيريا الموجودة في الأمعاء اى البروبيوتيك وهي البكتيريا التي تمنح فوائد صحية في الجهاز الهضمي فكلما زادت الألياف التي تحصل عليها في النظام الغذائي ستعمل على تعزيز ميكروبيوم الأمعاء الصحي .

 = تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم: تساعد الألياف في تنظيم مستويات الأنسولين لإنها تساعد في إدارة ميكروبيوم الأمعاء والوزن والتي يمكن أن تخفض من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب واستقرار مستويات السكر في الدم. حيث ان  الإفراط في تناول السكريات المكررة يؤدي إلى رفع مستويات الأنسولين والسكر في الدم وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، وأن الأطعمة النشوية والألياف تحافظ على مستويات الأنسولين منتظمة وعلى مستويات السكر