أخبارصحة

تآثير الضحك والبكاء على الصحه العقليه والنفسيه

د. محمد حافظ ابراهيم

 

عالم الكيمياء الحيوية الدكتور ويليام فراي بهيئة مايو كلينيك الامريكية انه في الحزن والفرح نلجأ دائما للتعبير عن مشاعرنا بالبكاء اوالضحك، ولكن لكل من الضحك والبكاء العديد من الفوائد الصحية على نفسية الانسان وعلى صحتة كذلك حيث من فوائد البكاء الاتى :

= البكاء يخفض التوتر: البكاء يساعد على التخلص من التوتر النفسي والعقلي، كما أنه يتسبب في إعادة الجسم للتوازن النفسي للشخص الذي يلجأ للبكاء.

= البكاء يحسن المزاج: البكاء يساعد علي التخلص من المشاعر السلبية التي تشعر بها، ولذا بعد البكاء يشعر الشخص بتحسن كبير في حالتة النفسية كما أنة يشعر بالراحة النفسية والهدوء.

= البكاء يحسن في التواصل مع الأخريين: البكاء يساعد في تحسين تواصلك مع الآخرين.

= البكاء يخلصك من السموم النفسية: أجرى عالم الكيمياء الحيوية الدكتور ويليام فراي أبحاثا خاصة بالبكاء وأثبتت أن البكاء يساعد في تخليص الجسم من السموم النفسية.

= البكاء يقتل البكتريا: البكاء يساهم في قتل البكتيريا بالجسم، لأن الدموع تحتوي علي مادة الليزوزيم التي تساهم في تعقيم الجسم وتطهيره.

= الدموع: تحافظ علي صحة العينين والدموع تساهم في ترطيب العين والحد من جفاف العين.

= البكاء يؤثر على الهرمونات: البكاء يزيد من إفراز هرمون الإندورفين وهو هرمون السعادة.

= استرخاء الجسم: البكاء يساعد على استرخاء الجسم بصفه عامه . فعند الشعور بالحزن فأنت تفرز هرمون الأدرنالينن ، وبعدها تشعر باسترخاء الجسم ، والهدوء النفسي.

 

اكتشف أستاذ علم الأعصاب الدكتور جان كريستوف كاسيل بهيئة الصحة الوطنية البريطانية لفوائد الضحك المثبتة علمياً. حيث اوضح انه للحفاظ على الهدوء، فلابد من الضحك. حيث إنه خيار جيد؛ لأنَّ العديد من الدراسات تُظهر أن الوقت الجيد من المرح له آثار إيجابية على العقل والجسم وفي نفس الوقت ضد الإجهاد. فالاسترخاء هو حماية للقلب والاوعيه الدمويه ومفيد للمناعة والوظيفة الرئوية، والضحك هو الدواء المعجزة. فالضحك هو تمرين عضلي صحى كامل للغاية لانه يستخدم معظم عضلاتنا، بدءاً من عضلات الوجه إلى عضلات الساقين، مروراً بالحجاب الحاجز الذي يشارك في التنفس وعضلات البطن، كما يوضح أستاذ علم الأعصاب الدكتور جان كريستوف كاسيل فوائد الضحك كالاتى :

 

= الضحك يحسن نوعية النوم: فالضحك يمنحك نوماً هانئاً. حيث وجدت دراسة كورية موضحه في مجلة طب الشيخوخة الدولية أجريت على 109 أشخاص فوق 65 عاماً أن الضحك يخفض من التوتر والأرق ويحسن نوعية النوم، بمتوسط درجة تبلغ 9.6 مقابل 8، ومتوسط درجة جودة النوم 7.3 مقابل 7.

= الضحك ينظّم الجهاز العصبي: يعمل الضحك على تنظيم عنصرين في النظام العصبي والذي ينشط على التوالي الجهاز العصبي الودي الذي يهدف إلى تسريع الدم بالقلب وخفض التوتر، والجهاز العصبي، الذي له تأثيرات معاكسة فى إبطاء القلب وخفض ضغط الدم، واوضح البروفيسور الدكتور جان كريستوف كاسيل انه عند القيام بذلك، يؤدي الضحك إلى تقلص الشرايين ثم ارتخائها، مما يؤدي إلى تطوير مرونتها؛ وتمدد القصبات الهوائية ثم تقلصها، وبالتالي زيادة الأوكسجين؛ وزيادة معدل ضربات القلب.

= الضحك يحفز إفراز هرمون الدوبامين: عندما يُثار الضحك بسبب نكتة أو تأثير مفاجئ اولموقف هزلي يحفز الضحك إطلاق هرمون الدوبامين وهو جزيء الإحساس بالمتعة، والإندورفين، الذي له تأثير مهدئ ومريح وجيد، وتأثير مزيل القلق، يشرح الدكتور جان كريستوف كاسيل انه من هنا يأتي تأثير الضحك المضادّ للاكتئاب. وتؤكد دراسة إيطالية أنَّ العديد من الأعمال تشهد على الفوائد المفيدة للضحك في الحدّ من المشاعر السلبية. وأن إطلاق الإندورفين يساعد في خفض الألم ولهذه الجزيئيات لها تأثير مسكن. وأظهرت دراسة بريطانية أن الضحك لمدة 15 دقيقة كافىٍ لزيادة تحمل الألم بنحو 10%..

= الضحك يساعد على الهضم: يساعد الضحك أثناء الوجبة على تحسين عملية الهضم عن طريق تعزيز إفراز اللعاب والعصائر الهضمية وتقليب الطعام. ويسمح قدر كبير من المرح لنظام القلب والأوعية الدموية بالتمدد والرئتين للاستفادة من ضربات منتظمه حيث يتم طرد الهواء .

 

واوضحت ابحاث أخصائية التغذية بجامعة موسكو الدكتوره مارغريتا ماكوخا كيفية التخلص من الكآبة والتمتع بصحة نفسية. حيث ان تغير المواسم من الصيف الى الشتاء والخريف والربيع ينصحنا خبراء التغذيه بتناول اغذية مثل الموز والبرسيمون والقرع والجبن والأفوكادو واللحوم الحمراء الغير دهنية وكذلك أسماك البحر وبيض الدجاج والكاجو والشوكولاتة الداكنة. حيث يعاني الكثير من الناس في فترات تغير المواسم الى الاكتئاب. فعندما تضعف أشعة الشمس يظهر ما يسمى بكآبة الخريف والشتاء وغالبا ما يميل المرء في هذا الموسم إلى أكل الحلويات والأطعمة النشوية في كثير من الأحيان، لكن مثل هذا الخيار لا يفيد جسم الإنسان. ومن أجل البقاء في حالة جيدة في موسم الغيوم فمن الأفضل الانتباه إلى الأطعمة التي تحتوي على مواد تساعد في إنتاج هرمونات السعادة ومن اهمها هرمون السيروتونين والدوبامين.

 

وقالت الدكتوره مارغريتا ماكوخا انه في فترة الخريف والشتاء، من المهم بشكل خاص تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “د”، إذ أنه يتم في هذه الفترة ينخفض تعرض الإنسان الطبيعي لأشعة الشمس. ويتواجد هذه الفيتامين في أسماك البحر والفطر ومنتجات الألبان. وأوضح دكتور الأمراض النفسية بجامعة موسكو فيكتور نوردايف أن الكثير من الناس يفقدون الطاقة والمزاج الجيد بسبب قلة الضوء، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون يسبب الخمول والنعاس أما فيتامين “د” فيساعد على إنتاج هرمون السيروتونين، بصفتها هرمون للسعادة. وقد ازداد بشكل عام في الأعوام الماضية عدد الاستفسارات حول الاكتئاب والقلق وعلاج الأمراض النفسية. وعن كيفية التعرف على الاكتئاب، والأهم من ذلك، كيفية التعامل معه. وبالإضافة إلى ذلك، غالبا ما يوجهون أسئلة عن كيفية تخفيف التوتر من خلال مزاولة اليوغا والتأمل. ويعود سبب هذا الأمر إلى أن الناس أصبحوا أكثر اهتماما بصحتهم العقلية.

 

واوضح الدكتور تاماو لو بهيئه الصحه الفرنسيه لبعض النصائح الطبيه للتمتع بصحة نفسية ممتازة . في وقت تغيرات الفصول فى حياتنا اليومية وقد أصبحت العواقب الاقتصادية المترتبة على الفيروسات محسوسة بالفعل، حيث سرّحت العديد من الشركات موظفيها أو أغلقت أبوابها بالفعل . ولهذا السبب، فإنَّ الهدف من نصائح الدكتور تاماو لو هو زيادة الاستثمار في الصحة النفسية حسب ابحاث منظمة الصحة العالمية. ويوجد مجموعة من النصائح التي تساهم في تعزيز الصحة النفسية والعقلية حسب منظمه الصحه العالميه وهى:

 

= اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن: حيث تؤثر الأطعمة التي يتم نتناولها على الجسم والعقل من الفيتامينات والأحماض الدهنية والزنك ويحتاج الجسم إلى جميع هذه العناصر الغذائية؛ ليتمكن من العمل على النحو صحيح، وقد يؤثر النقص أو الفائض بشكل سلبي على عمله. لذلك فإنَّ اتباع نظام غذائي مناسب ومتوازن هو الهدف. فبعض الأطعمة أفضل من غيرها في حماية خلايا الدماغ. نوصي بالأسماك الدهنيه والفواكه والخضروات مثل السبانخ والبروكلى والفلفل الاخضر الحامى والبنجر وبراعم بروكسل والفواكه المجففة وكذلك النشويات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض.

= الحفاظ على دائرتك الاجتماعية: التفاعلات الاجتماعية الإيجابية طريقة ممتازة للحفاظ على الصحة العقلية الجيدة فبعض اللحظات من المشاركة والسعادة تطلق الدوبامين؛ وهو ناقل عصبي يساعد على منع الأمراض النفسيه والعقليه وستؤثر ممارسة الأنشطة الصحية بشكل إيجابي على الحياة .

= ممارسة الرياضة بانتظام: ان العقل السليم في الجسم السليم، وقد ثبت أن المشاركة المنتظمة في الأنشطة الرياضية؛ تساهم في الصحة العقلية وتقوية خلايا الدماغ، وتجنّب الأمراض النفسية.

 

= التمتع بنوم ليلى جيد: في فترات الليل، يظل العديد من مناطق الدماغ نشطاً؛ والعقل لا يرتاح أبداً. ومع ذلك، فإنَّ النوم له تأثير كبير تماماً مثل العضلات، بعد العمل لساعات طويلة، يحتاج الدماغ إلى التعافي قبل أن يتم تحفيزه. يمتلك الدماغ نظاماً معقداً يسمح له بتطهير نفسه من الشوادر السامه وغير المرغوب فيها أثناء النوم لذلك هناك حاجة ملحّة لنوم ليلى هانئ وجيد.

= تحفيز العقل على العمل: إن جعل العقل يعمل هو أمر ضروري وذلك من خلال القراءة فهى ليست مجرد هواية أو لحظة ممتعة بل هي تعمل بشكل فعّال في الحفاظ على الدماغ لأنَّ القراءة مثل التأمل؛ تساعد على تعزيز قدرات التركيز والخلايا العصبية. وكذلك تعلم أنشطة أو لغات جديدة فعملية التعلم ثابتة من بداية حياتنا إلى نهايتها. وستؤدي تجربة أنشطة جديدة أو تعلم لغات جديدة إلى تحفيز العقل والمساعدة في الحفاظ على صحته .

= تجربة التأمل: التأمل هى ممارسة صحية و روحية ممتازة للصحة العقلية والجسدية؛ لأنَّ الاثنين مرتبطان . حيث إنه يعني أن الفرد الذي يمارسها يركز كلياً على نقطة معينة، ممكن ان يُحسّن التركيز والعملية الإدراكية العقلية .