أخبارصحة

علامات لمرض السكري من النوع الثاني وأفضل المكملات الغذائية العلاجيه

د-محمدحافظ ابراهيم

اوضحت منظمة الصحة العالمية ان مرض السكري من النوع الثانى هو حالة شائعة جدا، لكن الكثير من الناس لا يعرفون حتى أنهم معرضون لخطر الإصابة بهذه الحالة، بسبب العلامات الصامتة العديدة التي تمر دون أن يلاحظها أحد. فالسكري من النوع الثاني هو النوع الأكثر شيوعا من مرض السكري وهو ناتج عن كفاح الجسم لإنتاج ما يكفي من هرمون الإنسولين أو أن الجسم لا يتفاعل مع الإنسولين  حيث ان الإنسولين ضروري لتحويل السكر في الدم إلى طاقة قابلة للاستخدام. ومن دون كمية كافية من هرمون الانسولين، يمكن أن تستمر كمية السكر في الدم في الارتفاع، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو تلف الأعصاب.

 واوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية ان بعض الناس قد لا تعرف بالضرورة ما إذا كانت مصابة بمرض السكري من النوع الثانى ، لأن بعض الأعراض خفية تماما . حيث أوضحت منظمه السكر الامريكية أن إحدى العلامات الصامتة الأكثر شيوعا لارتفاع نسبة السكر في الدم هي كثرة التبول. وقد يجد بعض مرضى السكري أنهم يقومون بزيارات أكثر إلى المرحاض أثناء الليل. وهي من ضمن العلامات المنذرة حيث قد يستمر المريض في التبول بكثرة حتى عند الحد من تناول السوائل. وهناك عشره أعراض صامتة لمرض السكري وهى := كثرة التبول. = العطش الشديد. = الجوع الشديد. = ضعف او تعب مستمر. =  خدر وتنميل الأطراف. = رؤية ضبابية. = حكة في الجلد. = بطء التئام الجروح. = تقلب المزاج. = التهابات المسالك البولية المتكررة.

 واوضحت انه يجب على الشخص القيام بالمراجعة الطبيه على الفور إذا كان قلقا بشأن العلامات التحذيرية لمرض السكري حيث إذا تُركت الأعراض دون علاج، فإنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية، وكذلك بعض السرطانات ومشاكل الكلى. واوضحت انه يمكن خفض خطر الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة. ومن المهم تناول نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. والنوم الليلى. وإذا كان الانسان يعاني من بعض الأعراض الخفية، فيمكن محاولة اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والبروتين وبعض الخضروات وتجنب المشروبات السكرية وشرب الماء قبل الشعور بالعطش لبضعة أيام لمعرفة ما إذا كانت هذه الأعراض تتحسن.

 وتوصي الهيئه البريطانيه للحمايه من السكرى بتناول اغذيه والمكملات طبيعيه لمرض السكري من النوع الثانى التى قد تمنع تلف العين والأعصاب. حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهو مؤشر لمرض السكري من النوع الثاني، إلى تلف العين وتلف الأعصاب، وذلك لأن الأوعية الدموية التي تزود الجسم بالمغذيات والأكسجين تصبح مشوهة وغير سليمه . وتوصي الهيئه البريطانيه للحمايه من السكرى بتناول حمض ألفا ليبويك أحد مضادات الأكسدة القوية كونه يساعد في علاج اعتلال الأعصاب السكري ويخفض الألم وأضرار الجذور الحرة . حيث ان الاعتلال العصبي السكري كما اوضحت الهيئه البريطانيه هو تلف فى الأعصاب الذى يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة، ويتداخل مع الرسائل بين الدماغ وكل جزء من أجزاء الجسم. و يمكن أن يؤدي الى تلف الأعصاب في القدم إلى فقدان الإحساس، مما يزيد بشكل كبير من خطر عدم الشعور بإصابة في القدم.

 واوضحت توصيات الهيئه البريطانيه للحمايه من السكرى ان هذا قد يكون كارثيا، حيث يمكن أن تصاب الإصابات الطفيفة بالعدوى أو تتحول إلى تقرحات. وإذا تُركت حتى تتفاقم، يمكن أن تتطور إلى “قدم شاركوت” أو “مفصل شاركوت” وهو أحد أنواع اعتلال المفاصل الذي يصيب في الغالب الأنسجة والعظام والمفاصل في منطقة القدم والكاحل مما قد يتطلب البتر. وعلامات قدم شاركوت هى = التورم. = الدفء حيث تشعر القدم المصابة بأنها أكثر دفئا من الأخرى. = تغير في لون القدم. = تغير في شكل القدم. = وخز وخدر. =  فقدان القدرة على الشعور بالألم. = فقدان القدرة على الشعور بالتغيرات في درجة الحرارة. = فقدان التنسيق عندما لا تشعر بوضع مفاصلك. =  آلام الحرقة، وقد تكون أسوأ في الليل.

 وتوصي الهيئه البريطانيه للحمايه من السكرى بتناول حمض ألفا ليبويك وهو من مضادات الأكسدة، التى تخفض مقاومة الإنسولين والتحكم ألافضل في نسبة السكر في الدم. وأضافت الهيئه البريطانيه للحمايه من السكرى أن الإنزيم حمض ألفا ليبويك هو مكمل آخر يجب مراعاته إذا كنت مصابا بداء السكري من النوع الثاني. وأشارت الهيئه البريطانيه للحمايه من السكرى إلى أنه اثبتت التجارب أن من يعاني من مرض السكري يعاني ايضا من نقص في الإنزيم المساعد حمض ألفا ليبويك . حيث تشير التجارب السريرية، باستخدام الإنزيم حمض ألفا ليبويك حيث أن هذه المكملات قد تخفض بشكل ملحوظ مستويات السكر في الدم. ويقوم انزيم حمض ألفا ليبويك بتزويد الدم بالأكسجين، مما قد يكون مفيدا في بعض حالات اعتلال الشبكية السكري. وحمض ألفا ليبويك خالٍ من الصويا ومن الغلوتين وخالي من منتجات الألبان وهو نباتي . وهو موجود في جميع الأطعمة و بكميات فى الخضروات الورقية والسبانخ والبطاطس والقرنبيط والبنجر والكرنب واعضاء اللحوم مثل الكبد والقلب والكلى والخميرة ويعد حمض ألفا ليبويك أحد مضادات الأكسدة التي يتم إنتاجها بشكل طبيعي في الجسم .

 وحذرت منظمة السكرى البريطانيه من أن اعتلال الشبكية ثنائي القاعدة الذى يمكن أن يؤدي لفقدان البصر، مما قد يؤثر على حياة الشخص المهنية وعلاقاتة واستقلاليتة. ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم باستمرار إلى تلف الأوعية الدموية التي تمد العين بالدم والأكسجين والمواد المغذية. وعندما يحدث هذا، لا تحصل الشبكية على التغذية التي تحتاجها، مما يعني أنها لا تستطيع العمل بشكل صحيح ولن تتمكن من الرؤية. ويتطور اعتلال الشبكية السكري على مراحل، حيث تعني إحدى المراحل النهائية أن الشخص لن تكون قادرا على القراءة أو قيادة السيارة. ويعني التلف التدريجي للعين أنه ليس من الممكن إيقاف تطور هذه المضاعفات الصحية في مساراتها. وللقيام بتحسين ذلك من الضروري الحفاظ على مستويات السكر في الدم وإجراء اختبار سنوي للعين. وهناك طريقة ممكنة لمنع تطور اعتلال الشبكية السكري وهي تناول المغنيسيوم. وأشارت الهيئه البريطانيه للحمايه من السكرى إلى أن المغنيسيوم يميل إلى الانخفاض لدى مرضى السكري وثبت أن نقص المغنيسيوم يؤثر بشكل مباشر على التحكم في نسبة السكر في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني ويوجد المغنسيوم فى الشوكولاته الداكنة والكاكاو والمكسرات مثل الكاجو، واللوز، والفستق. والخضروات ذات اللون الأخضر مثل السبانخ، والسلق، والبروكلي الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والحبوب الكاملة مثل جنين القمح، والكينوا، والأرز الأسمر والشوفان .

 وللحفاظ على مستوى المغنسيوم الصحي، يقول الدكتور بيستريان بالهيئه الفيدراليه الطبيه الأمريكيه إن أفضل إجراء يمكن اتباعه هو الحصول على معادن المغنسيوم من الأطعمة الطازجه، ولا سيما الأطعمة التي ترتفع فيها نسبة الألياف، مثل بعض الخضراوات الخضراء المورقة وحبوب الخام الغير المكررة والبقوليات . حيث اوضح تقرير الهيئه الفيدراليه الطبيه الأمريكيه أن هناك عددا كبيرا من الأطعمة الاخرى الغنية بمعدن المغنسيوم وتشمل:


1
– الخضراوات الورقية خضراء اللون مثل السبانخ والجرجير.
2
– المكسرات والحبوب مثل اللوز والكاجو والسودانى وبذور القرع العسلى وبذور الكتان وبذور عباد الشمس.
3
– بعض الأسماك مثل السالمون والماكريل والتونة تحتوى على تركيزات جيدة من المغنسيوم.
4
– فول الصويا والحمص والعدس والفاصوليا البيضاء واللوبيا غنية بالمغنسيوم.
5
– الأفوكادو والموز من أبرز الفواكه الغنية بعنصر المغنسيوم.
6
– ويوجد أيضا فى الشيكولاتة السوداء والزبادى حيث تحتوى على تركيزات جيدة من المغنسيوم.