أخبارصحة

تقرير منظمه الصحة العالمية يرصد اهم أسباب الوفاة بالعالم

د-محمدحافظ ابراهيم

 

رصدت منظمة الصحة العالمية الأسباب العشرة الرئيسية للوفاة حول العالم، حيث تصدر المنظمة الدولية تقريرا سنويا بهذا الشأن. وبحسب تقرير الصحة العالمية تتسبب الأسباب العشرة الرئيسية في وفاة 55 في المائة من إجمالي عدد الوفيات حول العالم البالغ عددها 55.4 مليون وفاة في العالم. وقسم تقرير المنظمة أسباب الوفاه إلى ثلاث فئات:

= الأمراض السارية وهى الأمراض المعدية والطفيلية.

= الأمراض النفاسية وهى الحالات المرضية في الفترة المحيطة بالولادة، والحالات المرضية التغذوية.

= الأمراض غير السارية المزمنة والإصابات.

 والأسباب العشرة الرئيسية للوفاة حول العالم حسب آخر بيانات قدمتها منظمة الصحة العالمية هى :  

= داء القلب الإقفاري: يعد هذا المرض أشد الأمراض فتكا في العالم، إذ يُعد داء القلب الإقفاري مسؤولا عن 16 في المائة من إجمالي الوفيات بالعالم، ومنذ عام 2000، كانت أكبر زيادة في الوفيات هي تلك الناجمة عن هذا المرض.

= السكتة الدماغية:  وهى السبب الرئيسي الثاني في وفاة حوالي 11 في المائة في العالم، والسكتة الدماغية غير شائعة لدى الأشخاص دون سن 40 سنة، وعندما تحدث فإن السبب الرئيسي هو ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

= داء الانسداد الرئوي المزمن: هو ثالث سبب مؤد إلى الوفاة في العالم، حيث تسبب في 3.23 مليون حالة وفاة، ما نسبته 6 في المائة من إجمالي عدد الوفيات .يسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن أعراض تنفسية مستمرة تتفاقم تدريجيا، ومنها صعوبة التنفس والسعال وإفراز البلغم، وينتج عن التعرض لفترات طويلة للغازات والجسيمات الضارة والعوامل الوراثية.

= أمراض القناة التنفسية السفلى: أمراض القناة التنفسية السفلى أشد الأمراض فتكا في العالم، حيث احتلت المركز الرابع في قائمة الأسباب الرئيسية للوفاة، لكن في نفس الوقت انخفض عدد الوفيات الناجمة عنها انخفاضا كبيرا.

= الحالات المرضية في المواليد: تأتي الوفيات الناجمة عن الحالات المرضية في المواليد بالمركز الخامس، لكنها تشهد تراجعا عالميا كبيرا في عدد الوفيات من حيث الإحصائيات خلال العقدين الماضيين . 

= سرطان الرغامى والشُعب الهوائية والرئة: ارتفعت نسبة وفيات الأمراض غير السارية، وجاءت في المركز السادس، إذ زادت معدلات الوفيات الناجمة عن سرطان الرغامى والشُعب الهوائية والرئة من 1.2 مليون إلى 1.8 مليون.

= داء ألزهايمر وحالات الخرف الأخرى: جاء داء ألزهايمر وغيره من أشكال الخرف المركز السابع في قائمة الأسباب الرئيسية للوفاة، وتتأثر النساء بذلك حيث تشكّل النساء 65 في المائة من الوفيات الناجمة عن مرض ألزهايمر وغيره من أشكال الخرف على الصعيد العالمي.

= أمراض الإسهال: تُعد أمراض الإسهال من الأمراض التي شهدت أكبر قدر من الانخفاض في عدد الوفيات الناجمة عنها، حيث تراجعت هذه الوفيات على صعيد العالم من 2.6 مليون وفاة في عام 2000 إلى 1.5 مليون وفاة في عام 2019.

= داء السكري: انضم داء السكري مؤخرا إلى قائمة الأسباب العشرة الرئيسية للوفاة، بعدما شهدت حالات الوفاة بالمرض معدلات زيادة كبيرة بلغت نسبتها 70 في المائة منذ عام 2000.

= أمراض الكلى: انتقلت أمراض الكلى من المركز الـ 13 في قائمة الأسباب العشرة للوفاة بالعالم إلى المركز العاشر، وارتفع معدل الوفيات الناجمة عنها من 813 ألف في عام 2000 إلى 1.3 مليون في عام 2019.

 واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية لبعض النصائح والاغذيه للحفاظ على الصحه مع تقدم العمر. حيث يمر جسم الانسان بالعديد من التغيرات عند تقدم العمر، ما يحتم علينا اتباع عادات صحية معينة للاعتناء بالصحة العامة ومقاومة الامراض وعلامات تقدم العمر والوقاية من أمراض الشيخوخة والإجهاد . فعند التقدم في السن تحدث تغيرات معينة بالصحة العقلية والعاطفية والجسدية والجنسية، من فقدان الطاقة وحدوث الاضطرابات المرتبطة بنمط الحياة و امراض مثل السكرى وارتفاع ضغط الدم وغير ذلك، لذا يتمثل التحدي فى اتباع نظام صحى وغذائى سليم. وهناك بعض النصائح التي تعزز صحتك مع تقدم العمر وهى :

 

= ممارسة النشاط البدنى: فالحفاظ على ممارسة التمارين المنتظمة تؤدى الى تحسن التوازن وتحسن مزاجك، وتقاوم القلق والاكتئاب مما يساهم في علاج مشاكل في الأداء الإدراكي ويخفض من خطر الإصابة بضغط الدم وأمراض القلب والسرطان وهشاشة العظام.

= التواصل مع الأصدقاء: ان التحدث والتواصل مع أصدقائك أمر مهم للغاية خلال تقدم العمر، حيث يميل الأشخاص الأكثر نشاطًا وتواصلًا اجتماعيًا إلى امتلاك عقلية إيجابية تخفض من فرص الإصابة بالاكتئاب والاضطرابات العقلية.

= اتباع نظام غذائي متوازن: ان اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يحافظ على الصحة فلابد من حدوث تغيرا عند التقدم فى العمر لأن الجسم لن يكون قادرًا على هضم الدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة كما كان سابقا،ومن ثم يجب أن يكون هناك تنظيم في النظام الغذائي واختيار نظام غذائي يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية والدهون غير المشبعة والألياف والبروتينات. وان تناول المكسرات والبذور والفاكهة والحبوب الكاملة والخضروات أمرًا مهمًا لصحتك في هذا العمر.

= تناول الكالسيوم: وهو عنصر مهم للعظام ويؤدى نقصه إلى كسور وهشاشة العظام عند سن الشيخوخة ومن المصادر الجيدة للكالسيوم، الحليب ومنتجات الألبان.

= تناول فيتامين D: مفيد للعظام والأسنان وتقوية العضلات وجهاز المناعة. يمكن للجسم أن ينتج 90 فى المائة من احتياجاته من فيتامين D بنفسه بمساعدة أشعة الشمس وتعد الأسماك مصادر غنية بهذا الفيتامين، خاصة السلمون والرنجة.

= فيتامين B1: يفيد الأعصاب ويحافظ على الأنسجة العصبية وعضلة القلب ويوجد فى رقائق الشوفان بذور عباد الشمس الفول السودانى ونخالة القمح.

= عنصر الحديد: تعتبر اللحوم مصدراً جيداً للحديد، كما يوجد فى بعض الأطعمة النباتية الاحتياج اليومى للجسم من الحديد مثل حبوب الأرز الكاملة، والصويا وتحتاج النساء إلى حوالى ١٥ مليجم من الحديد يومياً، بينما يحتاج الرجال إلى ١٠ مليجم فى اليوم.

= حمض الفوليك: يفيد القلب والأوعية الدموية، ويوجد فى الخضراوات الورقية، منتجات الحبوب الكاملة، صفار البيض والفول السودانى.

= عنصر المغنيسيوم: ويعد من الأملاح المعدنية الضرورية للجسم ولصحة القلب وانتظام ضرباته. ويمكن أن يؤدى نقص المغنيسيوم إلى تشنج العضلات. ومن مصادره نخالة القمح، وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس.