أخبارعام

وزير القوى العاملة محمد سعفان:يؤكد حاجتها الماسة للعمالة المصرية لإعادة إعمار المناطق الآمنه

بحث وزير القوى العاملة محمد سعفان ، مع وزير العمل الليبي الدكتور المهدي الأمين حاجة ليبيا من العمالة المصرية المطلوبة في المرحلة المقبلة، خاصة بعد استقرار الأوضاع الأمنية نسبيا ، وتحديد المناطق التي من المنتظر أن تعمل بها العمالة المصرية، نظرا للعلاقة الأزلية بين الشعبين ، فضلا عن التجاور الجغرافي للبلدين.

وأكد “الأمين” أن ليبيا في أمس الحاجة إلى العمالة المصرية الماهرة بمختلف فئاتها سواء حرفية أو أكاديمية أو تخصصية كالأطباء والأطقم الإدارية المساعدة للعمل على خطة إعادة إعمار بلادة من الدمار الذي طالها خلال السنوات السبع الماضية خاصة في مدينة سرت وبنغازي حيث يحتاجان إلي أعادة إعمار من جديد، مؤكدا أن العمالة المصرية ذات كفاءة عالية، ونحن جاهزون لاستقبال العمالة المصرية في بعض المناطق التي بها استقرار أمني كامل.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزيرين على هامش فعاليات الدورة الـ (45) لمؤتمر العمل العربي المنعقدة بالقاهرة حاليا، بحضور 17 وزير عمل وممثلي أصحاب الأعمال والعمال بالدول العربية الأعضاء في منظمة العمل العربية .

وأشار “الأمين” إلي أن ليبيا تسعى لعودة المرأة للعمل، فضلا عن تدريب ذوى الإعاقة وصقل مهاراتهم حتى يسهل انخراطهم في سوق العمل ، فضلا عن تدريب العمال الليبيين على مهن حرفية كمهنة اللحام.

وأبدي الوزير “سعفان” كامل استعداد مصر لإمداد الجانب الليبي بكل احتياجاته من العمالة المصرية ، للعمل في الأماكن الآمنة المستقرة ، مضيفا أن الوزارة لديها استعداد لتسخير العديد من مراكز التدريب التابعة لها لتسهم في تدريب الأشقاء الليبيين في كافة الحرف والمهن التى تحتاجها، مؤكدا أن الوزارة تضع في خطتها تطوير المناهج التدريبية والعمل على صقل المدربين من خلال المعاهد التدريبية الدولية .

وأكد الوزيران ضرورة تفعيل منظومة الربط الالكتروني بين الوزارتين ، وتحقيق التواصل الدائم والمستمر بين الجانبين فى كافة المجالات ، فضلا عن تفعيل اتفاقيات العمل بين البلدين، معربا عن أمله في عودة الأوضاع الليبية إلى الاستقرار هذا العام، بالإضافة إلي توحيد المواقف في المحافل الدولية .