أخبارصحة

فوائد النظام الغذائى الصحى فى تناول اللبن الرائب وعسل النحل لتحسين الذاكرة والمناعة والعظام

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان اللبن الرائب هو غذاء أساسي في العديد من الثقافات حيث يتم تصنيعه عن طريق تخمير الحليب بمساعدة البكتيريا، مما ينتج عنه طعام حلو ودسم ومنعش ومغذي حيث يستمتع به الناس من جميع الأعمارحيث يعتبر تناول اللبن الرائب أكثر شيوعًا نظرًا لسهولة الهضم وتأثيره المهدئ على الجسم. وان الفوائد الصحية لتناول اللبن الرائب فى النظام الغذائى هى:
= يساعد في الهضم: يحتوي اللبن الرائب على بكتيريا حية ، تُعرف باسم البروبيوتيك ، وهي مفيدة لصحة الأمعاء، وتساعد هذه البروبيوتيك في هضم الطعام وتحسين امتصاص العناصر الغذائية. هذا مفيد للكبار والصغار عندما يكون الجهاز الهضمي أكثر حساسية بسبب الحرارة والرطوبة حيث يمكن أن يمنع الاستهلاك المنتظم للبن الرائب نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء والتي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال.
= يقوي المناعة طبيعيا: اللبن الرائب مصدر جيد للبروتين ويحتوي على فيتامينات (بى 12) و فيتامين (دى) المهيمنين لوظيفة الجهاز المناعي . حيث تساعد البروبيوتيك الموجودة في اللبن الرائب في تقوية جهاز المناعة عن طريق تحفيز إنتاج الأجسام المضادة وتحسين قدرة الجسم على مكافحة العدوى، عندما يكون خطر الإصابة بعدوى مثل التهاب المعدة والأمعاء والتسمم الغذائي أعلى يمكن أن يوفر تناول اللبن الرائب طبقة إضافية من الحماية.
= يساعد في إدارة الوزن: اللبن الرائب هو طعام قليل الدسم ومنخفض السعرات الحرارية يمكن أن يساعد في إدارة الوزن، هو مصدر جيد للبروتين مما يساعد في إلبقاء ممتلئًا لفترة أطول وخفض الرغبة الشديدة لتناول الطعام ، يلعب الكالسيوم الموجود في اللبن الرائب دورًا في إدارة الوزن عن طريق خفض إنتاج هرمون يسمى هرمون الغدة الجار درقية المعروف بتعزيز تخزين الدهون.
= يحسن صحة العظام: اللبن الرائب مصدر جيد للكالسيوم الضروري لصحة العظام، والكالسيوم ضروري لتنمية العظام والأسنان القوية والحفاظ عليها، وخاصة عندما يكون خطر الإصابة بالجفاف أعلى ، يمكن أن يساعد تناول اللبن الرائب في تعويض الإلكتروليتات المفقودة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.
= يخفض من الالتهابات: يحتوي اللبن الرائب على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تساعد في خفض الالتهابات في الجسم والالتهاب هو استجابة طبيعية للجسم للعدوى أو الإصابة لكن الالتهاب المزمن يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والسرطان، يمكن أن يساعد تناول اللبن الرائب بانتظام في خفض الالتهابات ومنع هذه المشاكل الصحية.
= يعزز صحة الجلد: يحتوي اللبن الرائب على حمض اللاكتيك وهو مقشر طبيعي يمكن أن يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز صحة الجلد، كما أنه يحتوي على فيتامينات مثل (بى 12 ) و(دى) المهمين لصحة الجلد، يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للبن الرائب في خفض حب الشباب والبقع الداكنة ومشاكل الجلد الأخرى.
= يخفض من التوتر والقلق: يحتوي اللبن الرائب على حمض أميني يسمى التربتوفان والذي يعرف بقدرته على خفض التوتر والقلق. يتم تحويل التربتوفان إلى سيروتونين وهو ناقل عصبي يساعد في تنظيم المزاج وخفض التوتر.
= تحسين الصحة العقلية: يمكن أن يساعد تناول اللبن الرائب بانتظام في تحسين الصحة العقلية وخفض مخاطر الاكتئاب والقلق.
= بعض الفوائد الاخرى اتناول اللبن الرائب: الذى هو طعام مغذي يقدم مجموعة من الفوائد الصحية فهو يساعد في الهضم ويعزز المناعة ويعزز إدارة الوزن ويحسن صحة العظام ويخفض من اضرار الالتهابات ويعزز صحة الجلد ويخفض من التوتر والقلق .

واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية لأسباب اضافة عسل النحل للنظام الغذائى فى تحسين الذاكرة وتجديد البشرة. حيث يعتبر العسل الابيض من أكثر المواد الغذائية التي يقدرها الناس بالعالم حيث إنه مادة طبيعية ينتجها نحل العسل من رحيق النباتات المزهرة، وهو المنتج الوحيد المشتق من الحشرات الطبيعية والذي له استخدامات في الصناعة والصحية ومستحضرات التجميل والطب والتغذية وقد يكون العسل مفيدًا لعدد من الأمراض، بما في ذلك الربو والتهاب الحلق واضطرابات العين والفواق والسل والخمول والدوخة والتهاب الكبد والإمساك واوضحت اهم الفوائد الصحية لتناول العسل في النظام الغذائي وهى:

= غني بمضادات الأكسدة: وهى الفلافونويد والأحماض الفينولية ليست سوى عدد قليل من المواد الكيميائية النباتية النشطة بيولوجيًا ومضادات الأكسدة الموجودة في العسل الطازج غير المسخن عالي الجودة والذي خضع لأدنى حد من المعالجة، غالبًا ما يوجد المزيد من مضادات الأكسدة في الأنواع الداكنة أكثر من الأنواع الفاتحة، يتم تحييد أنواع الأكسجين التفاعلية التي يمكن أن تتراكم في الجسم وتضر بالخلايا بواسطة مضادات الأكسدة. يمكن أن تتفاقم جميع الحالات ، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثانى وأمراض القلب والشيخوخة المبكرة بسبب هذه الإصابة.
= يقوي المناعة: للعسل خصائص علاجية مختلفة تساعد بشكل طبيعي في علاج التهاب الحلق حيث تساعد مضادات الأكسدة وخصائص مكافحة البكتيريا في مكافحة الأمراض التي تسببها الفطريات والبكتيريا والفيروسات حيث يعتبر العسل من أفضل الأطعمة لزيادة المناعة لأنه يحتوي عسل الحنطة السوداء على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة وعند تناول العسل بانتظام يساعد في تعزيز المناعة.
= جيد وصحى للبشرة: نظرًا لخصائصه الترطيب والتغذية، فإن استخدام العسل على البشرة مفيد وهو أفضل مرطب طبيعي خاصة للبشرة الجافة وهو سهل الاستخدام ،ويساعد العسل الخام على ترطيب البشرة الجافة بالإضافة إلى تنظيف المسام المسدودة في فصل الشتاء ويساعد أيضًا في التئام الشفاه المتشققة، تحظى أقنعة العسل بشعبية كبيرة لتلوين لون البشرة، ويفيد في علاج الجروح والكدمات والجروح والحروق وغيرها من الالتهابات لأنه مطهر طبيعي.
= يقي من أمراض اللثة: تساعد خصائص العسل المضادة للبكتيريا والشفاء في علاج الجروح وشفائها والتهاب اللثة والنزيف والبلاك وهى ليست سوى عدد قليل من أمراض الأسنان واللثة التي يمكن خفضها بشكل كبير باستخدام العسل بانتظام، حيث أن العسل يطلق بيروكسيد الهيدروجين المطهر والذي يعمل كعامل مضاد للميكروبات لوقف نمو البكتيريا، بالإضافة إلى إن وضع العسل مباشرة على اللثة المصابة يخفف الآلام والالتهابات وأمراض اللثة الأخرى.
= صحة القلب: يساعد العسل في الوقاية من أمراض القلب، وقد يساعد العسل في تنظيم ضربات القلب وخفض ضغط الدم وزيادة مستويات الدهون في الدم ومنع موت الخلايا الجيدة وكل ذلك يمكن أن يعزز صحة ووظيفة القلب.
= يحسن الذاكرة: من الفوائد الصحية العديدة للعسل، أنه يحسن الذاكرة والانتباه، لا يستطيع العسل تحسين الذاكرة ووظائف المخ فقط، بل إنه يحسن الصحة العامة للجسم ويساعد تناول العسل على خفض الإجهاد الأيضي وتهدئة وتهدئة الدماغ، مما يحسن الذاكرة بمرور الوقت، وتساعد الخصائص العلاجية والمضادة للالتهابات في العسل في زيادة نظام الكوليني وتدفق الدم وخلايا تآكل الذاكرة في الدماغ.