أخبارصحة

التحكم فى ضغط الدم عن طريق الدماغ بدون أدوية ونصائح وطرق طبيعية علاجية

د-محمدحافظ ابراهيم

    اوضحت هيئة مايو كلينيك الصحية الامريكية لدراسة حديثة أن ضبط ضغط الدم المرتفع مرتبط بتقوية الدماغ وتحسين الذاكرة. حيث ينصح الأطباء بأن ضغط الدم المثالي هو 120 على 80 إذ أن الرقم الأول يشير إلى الضغط على جدران الشرايين أثناء نبض القلب وهو الرقم الذي يوليه الأطباء اهتماما أكبر لأنه مرتبط بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية خاصة مع التقدم في العمر. وقامت الدراسة بتحليل بيانات ما يقرب من 700 مريض ممن تزيد أعمارهم عن 50 عاما وتم ضبط ضغط دمهم على 120 أو أقل مقابل مجموعة أخرى اجتازت ضغط 140. وتلقى المرضى فحوصات لأدمغتهم مرتان، الأولى مع بداية التجربة، أما المرة الأخرى فكانت بعد 4 سنوات، ووجد الباحثون أن أولئك الذين كان لديهم ضغط دم 120 كانوا يملكون مادة بيضاء قليلة، وهو ما يعني فرصة أقل بالإصابة بضعف الإدراك، ولم يظهروا أداء منخفضًا في المهمات التنفيذية، وكذلك سرعة المعالجة، والذاكرة، وكذلك المهمات المتعلقة بالتعليم.

 واوضح الدكتور رونان فاكتورا اختصاصي طب الشيخوخة،إن مثل هذه الدراسات جيدة خصوصا بالنسبة للمرضى الأكبر سنا، خاصة مع ملاحظتنا صراع البعض منهم مع مرض فقدان الذاكرة والخرف وألزهايمر ومعاناتهم من ضعف في الإدراك، حيث أن هذه الدراسة تشكل حافزا قويا للعمل نحو جعل ضغط دم المرضى لا يعلو عن 120. ولكن استبعد معدو دراسة المرضى الذين يعانون من أمراض اخرى كالسكري وأمراض الكلى وذلك للتأكيد على أنه لا يؤخذ في الاعتبار العديد من سيناريوهات الحياة الواقعية الاخرى المتعلقة بإدارة ارتفاع ضغط الدم . واشار الدكتور رونان فاكتورا إلى أنه يجب التأكد من أن إرشادات الدراسة مناسبة لكل المرضى مع مراعاة الظروف الطبية لكل مريض، والأدوية التي يتناولها. حيث اوضح إلى أنه هناك مرضى كبار فى السن قد يتعرضون للدوار أو للدوار عند وقوفهم في حال انخفاض ضغط دمهم أكثر من اللازم.

 واوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية لبعض النصائح الضرورية لمرضى ارتفاع ضغط الدم . فقد يتعرض الجسم فى حالة الامتناع عن تناول الطعام إلى تغيّرات غذائية وسلوكية وقد تؤدي إلى عدة تغيرات فيزيولوجية مثل التغيرات في ضغط الدم، وهو ما يجعل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فى طلب معرفة النصائح الغذائية التي يجب اتباعها . حيث أن مريض ارتفاع ضغط الدم لابد لة من فياس ضغط الدم باستمرار وان يكون تحت السيطرة، سواء عبر اتباع حمية غذائية أو عبر تناول الأدوية. والى ضرورة اتباع مريض ارتفاع الضغط لبعض النصائح الدقيقة الطبيه والغذائية حتى يتفادى المخاطر ومن أبرز هذه النصائح الاتى :

 = الإكثار من تناول السوائل والعصائر الطبيعية لتجنب الشعور بالعطش والجفاف ومما قد ينجم عنه من مضاعفات.

= تناول الخضروات والفواكه لأنها مصدرا للبوتاسيوم الذي يساهم في التحكم بضغط الدم المرتفع.

= تجنب الأطعمة والسوائل التي تحوي على نسبة عالية من الدسم والسكريات المكررة .

= الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية.

= تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل المكسّرات المملحة والمخللات لتسببها في ارتفاع ضغط الدم .

= تناول الاسماك الدهنية مثل السلمون والسردين التى تحتوي على الأحماض ألاوميجا 3 وتساعد على تنظيم ضغط الدم، بالإضافة إلى تأثيرها الوقائي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

= تناول منتجات البان الحليب خالية الدسم لأن الكالسيوم يلعب دورا هاما في تنظيم ضغط الدم.

= تجنب الأجبان واللحوم المعالجة كالنقانق والمرتديلا لاحتوائها على تركيز عالي للصوديوم. 

= ممارسة الرياضة البسيطة مثل المشى وخاصة المشي قبل وبعد تناول الطعام.

= إنقاص الوزن: ينصح الأطباء البدناء ممن يرغبون في خفض ضغط الدم بالعمل على إنقاص أوزانهم لتجنب تراكم الدهون.

= خفض تناول الكربوهيدرات المكررة: أن الأنظمة الغذائية ذات الكربوهيدرات والسكريات المكررة لها تأثير فعال في رفع ضغط الدم. ولكن تناول اغذية الكربوهيدرات الكاملة من الأرز البنى والمكرونة والخبز الاسمر.

= خفض تناول الملح: يوصي بتناول أغذية غنية بالبوتاسيوم، مثل الحليب والسمك والموز والمشمش والبرتقال، من أجل خفض تأثير الملح في الجسم، الأمر الذي يخض أي توترات قد تصيب الأوعية الدموية.

= البعد عن الأطعمة الجاهزة والمحفوظة: يأتي معظم الملح للجسم من الأطعمة المصنعة والجاهرة، مثل اللحوم والمعلبات والبيتزا والرقائق والوجبات الخارجية، فالأطعمة عالية الدهون عادة ما تكون عالية في الملح.

= الامتناع عن التدخين والكحوليات: المواد الكيميائية في التبغ تزيد من ضغط الدم عن طريق إتلاف جدران الأوعية الدموية وتضييق الشرايين وتتسبب الشرايين المتصلبة في ارتفاع ضغط الدم وهذا ينطبق على الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي.

= الحد من الإجهاد والتوتر: نعيش في مجتمعات المتطلبات فيها كثيرة من العمل إلى الأسرة والتي تساهم برفع الضغط على أجهزتنا الحيوية لذلك يجب خفض الإجهاد من أجل خفض الضغط.

= رياضة التأمل واليوجا: يمكن بممارسة التأمل واليوجا، فهما يساعدان على الحد من التوتر الناجم عن ضغط الحياة. وأن اليوجا والتأمل يلعبان دورا فعالا في تحسين ضغط الدم ونفسية الإنسان.

= تناول الشوكولاتة الداكنة: أن الشوكولاتة الداكنه السوداء تساهم في خفض ضغط الدم. لكن ينبغي أن تحتوي على 60 في المائة على الأقل من الكاكاو. والشوكولاتة الداكنة تساعد فى توسيع الأوعية الدموية وحماية القلب .

= تناول الأعشاب الطبية: مثل الكركم والقرفة والنعناع والحبة السوداء وزيت السمسم حيث تعمل هذه الأعشاب الطبيعية على خفض ضغط الدم وتوسبع الاوعية الدموية .