أخبارصحة

علامات واسباب ضعف المناعة ونصائح واغذية علاجية

د-محمدحافظ ابراهيم

 

   اوضح الدكتور توم ياديغار، دكتور أمراض الرئة بجامعة موسكو بالاتحاد الروسى عن علامات تحذيرية تشير إلى ضعف منظومة المناعة بالجسم . واشار إلى أن الشعور بالتعب دائما وتكرر الإصابة بالأمراض وعدم التئام الجروح والإجهاد، هي علامات تشير إلى ضعف منظومة مناعة الجسم. ووفقا الدكتور توم ياديغار انه لتحديد ما إذا كانت منظومة المناعة ضعيفة يجب على الشخص الانتباه إلى علامات رئيسية تشير إلى ذلك واهمها :

 = تكرر الإصابة بالأمراض: إذا كان الشخص يمرض دائما ويتعاطى المضادات الحيوية فإن منظومة مناعة جسمه تضعف. لأن هذه الأدوية تدمر منظومة المناعة لذلك ينصح بتعزيز منظومة المناعة.

= الإجهاد الدائم: يزيد الضغط العصبي من خطر الإصابة بالعدوى المرضية، مما يؤدي إلى تكرر الإصابة بالأمراض, لذلك فإن فترة استعادة كفاءة منظومة المناعة قد تستغرق أسابيع أو أكثر.

= الجروح: يتطلب إصابة الجسم بجرح، إرسال المزيد من المواد المناعية المغذية إلى منطقة الجرح، فإذا كانت منظومة المناعة تعمل بصورة طبيعية، فسوف يلتئم الجرح سريعا.

= التعب الدائم: يستغرب الكثيرون عندما يشعرون بالتعب المستمر، فهم ينامون جيدا وليسوا عصبيين ويتبعون نمط حياة صحي . وينصح الدكتور توم ياديغار الأشخاص الذين يعانون من التعب المستمر، بضرورة إجراء التحاليل اللازمة لتحديد مدى نشاط منظومة المناعة. لأن الجسم في هذه الحالة قد يكون في صراع مع عدوى مرضية، ما تسبب في نضوب احتياطاته، لذلك لم تعد لديه طاقة كافية.

= قلة النوم: سبب واضح للإرهاق المزمن، وقد يساعد في التعرف على طرق خفض التوتر، أو وصف الأدوية، للمساعده في حالة الأرق العرضي.

= الاكتئاب: يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب مشاكل في النوم ومستويات الطاقة، وغالباً يجعل الاكتئاب الناس يشعرون بالخمول، وعدم التحفيز.

= فقر الدم: عند الاصابة بفقر الدم فإن الجسم لا يحصل على ما يكفي من الأكسجين وسوف تشعر بالتعب أو الضعف، وقد تكون لديكِ أعراض اخرى، مثل ضيق التنفس، أوالدوخة أوالصداع.

= قصور الغدة الدرقية: حالة مرضية لا تنتج الجسم فيه ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، وهو مرض شائع جداً، خاصة عند النساء.

= توقف التنفس أثناء النوم: حالة مزمنة، قد يكون فيها توقف مؤقت في التنفس أو تنفس ضعيف وقد تحدث حتى 30 مرة في الليلة. وتشمل اعراض الأخرى المرتبطة بانقطاع النفس مثل الصداع الصباحي، ومشاكل الذاكرة، وضعف التركيز والتهيج والاكتئاب، والتهاب الحلق.

= داء السكري: تلعب التغيرات في مستويات السكر بالدم دوراً في التعب الناجم عن مرض السكري، وعندما لا تحصل خلايا الدم على ما يكفي من الجلوكوز تعاني التعب نتيجة لذلك.

 واوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكية عن طرق واغذية طبيعية لرفع المناعة التى هى من أهم وسائل حماية الجسم ضد الأمراض والفيروسات المختلفة . واوضحت طرق واغذية مهمة لرفع جهاز المناعة وهي:

 = مناعة الجسم والنوم مرتبطان ببعض بشكل وثيق: عدم الحصول على ما يكفي من النوم أو النوم غير الجيد يمكن أن يؤدي إلى زيادة قابلية الشخص للإصابة بالأمراض، وهذا ما يفسر لماذا نحتاج للمزيد من النوم والراحة عندما نشعر بالتعب أو المرض وهذا الأمر يسمح للجهاز المناعي بأن يصبح أقوى وأكثر قدرة على الدفاع عن الجسم.

= تناول المزيد من الأطعمة النباتية والحبوب الكاملة: الخضروات والفاكهة والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة تعتبر مصدر غني جدًا بمضادات الأكسدة والتي تلعب الدور الأهم في المحاربة ضد العوامل الممرضة، وبشكل خاص تعمل على محاربة الجذور الحرة وهذه الجذور الحرة تترك الخلايا تالفة ويمكن أن تسبب التهابات في حال تراكمت في الجسم بمستويات عالية. والجذور الحرة عبارة عن جزئيات شرهة للأوكسجين، تحصل عليه من خلايا الجسم بتفاعل الأكسدة وتترك الخلايا تالفة، ولفهم الأمر يمكنك أن تقوم بتقطيع تفاحة وتركها جانبًا ولاحظ اللون البني الذي يظهر عليها إنه ناتج عن تفاعل الأكسدة الذي يتم بالجذور الحرة.

= تناول المزيد من الدهون الصحية: الدهون الصحية مثل زيت الزيتون ودهون اوميجا 3 في السلمون والتونة ومختلف أنواع الأسماك الدهنية والمكسرات وبذور الشيا. حيث تعمل على تعزيز الجهاز المناعي وبشكل خاص تعزيز استجابة الجسم ضد الالتهابات. فالالتهاب هو استجابة طبيعية للإصابة والإجهاد، ولكنه بدوره يعمل على تثبيط وإضعاف الجهاز المناعي وذلك عندما يكون الالتهاب شديد أو عندما يأخذ طابع مزمن. لا يتوقف الأمر عند حد الوقاية من الالتهابات، لأن الدهون الصحية تعمل على حماية الخلايا وتشكيل محيط مرن حولها ولا سيما بالنسبة للخلايا الجلدية، وتعمل على تعزيز عمل الجهاز الهضمي.

 = الحد من تناول السكر المكرر: تأثيرات السكر المكرر على الجسم لا تتوقف عند حد زيادة الوزن وما يترتب عليها من مشاكل صحية، وإنما تناوله يعمل على تثبيط الجهاز المناعي ويزيد من احتمال الإصابة بالعدوى وأمراض أخرى تضعف مناعة الجسم مثل السكري. ولأجل زيادة المناعة عليك الحد من السكر إلى أقل من 5% من السعرات الحرارية اليومية أي ما يعادل 2 ملعقة تقريبًا 25 جرام. وما عليك الانتباه منه ليس فقط السكر الذي تضيفه إلى الشاي والقهوة وإنما إلى السكر الموجود في الحلويات والمشروبات والعصائر . وتناول السكر الطبيعي في الفاكهة والخضروات.

= الحياه النشطه وممارسة التمارين الرياضية: يمكن للرياضة بشكل مكثف أن تؤدي إلى تثبط الجهاز المناعي وذلك عند ممارستها بشدة ولفترة طويلة، ولكن الحياة النشطة والتمارين الرياضية المعتدلة تعمل على تعزيز و زيادة المناعة في الجسم فهي تساعد الخلايا المناعية على القيام بعملها وعلى التجدد. من أهم الأمثلة عن التمارين التي يمكنك القيام بها هى المشي السريع والجري وركوب الدراجة الهوائية و السباحة والسير لمسافات طويلة والرقص وقفز الحبل.

 = عليك أن تبقي جسمك رطبًا واشرب الماء: إن تناول الماء يعمل على التخلص من البكتيريا والجراثيم وفعال في رفع قدرة الخلايا على زيادة المناعة في الجسم. وإن الجفاف يؤدي إلى الإصابة بالصداع والتعب والإرهاق والمزاج السيء وفقدان التركيز ومشاكل الهضم ويؤثر بشكل سلبي على الكلى والقلب وذلك يعني أنك ستكون أكثر عرضة للأمراض.

= احصل على فيتامين (D) من اشعه الشمس: إن الشمس هى المصدر الأهم لفيتامين D) ) وهى الطريقة التي تحفز الجسم على امتصاصة من الجلد. وفيتامين (د) بدوره يعمل على زيادة المناعة في الجسم بالإضافة إلى تجنب الأمراض . تأكد من أن تتعرض لضوء الشمس لمدة 15 – 20 دقيقة كأقل تقدير على أن يكون ذلك في ساعات الصباح قبل الذروة حيث تكون الشمس لطيفة وبعيده عن الاشعه فوق البنفسيجية ويمكن الحصول على بعض الاغذية التى تحتوى على فيتامين (د) كذلك .