أخبارصحة

أضرار نقص فيتامين بى 12 بالجسم وافضل الاطعمه الغنية به

د-محمدحافظ ابراهيم

     اوضح الدكتور كايا كاموران، أخصائي أمراض الباطنية بجامعه اسطنبول أن نقص فيتامين بى 12 يؤدي إلى حدوث تلف في الجهاز العصبي والدماغ لا رجعة فيه. ويشير الدكتور كايا كاموران إلى أن فيتامين بى 12  يحمي النسيج العصبي ويدعم وظائف الدماغ، ويضمن إنتاج خلايا الدم الحمراء حيث أن الجسم غير قادر على إنتاج هذا الفيتامين. وأن أفضل مصادره هي ألاطعمة الحيوانية . وأن فيتامين بى 12 ضروري لعمل منظومة المناعة بالإضافة إلى أنه يضمن عمل الجهاز العصبي بصورة صحيحة، وإنتاج الخلايا واستعادتها وإطالة عمرها، ويمنع الإصابة بفقر الدم ويقوي الذاكرة.

 واوضح الدكتور كايا كاموران بهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن نقص هذا الفيتامين في الجسم، يسبب اضطراب عملية الامتصاص وسوء التغذية ومشكلات في الجهاز الهضمي . لذلك يجب على كل شخص تناول ألاطعمة تحتوي على هذا الفيتامين . وأهم مصادر فيتامين بى 12 هي الكبد والطحال والكلى وسمك السلمون وسمك التونة والحليب والجبنة والزبادي والبيض. وقد لا يلاحظ الانسان ولا يشعر بنقص هذا الفيتامين بالجسم، إلا بعد أن يتفاقم نقصه ويمكن أن يؤدي النقص إلى الاكتئاب والبارانويا والهلوسة وفقدان الذاكرة وحاسة الشم والتذوق وسلس البول. ويمكن أن تظهر أعراض نقص فيتامين بى 12 تدريجيا وتشتد مع مرور الوقت ومن بين الأعراض النسيان، والخفقان والضعف العام ، واضطراب المزاج وعدم التركيز والقشعريرة والتعب وتنمل الأطراف فى الذراعين واليدين والقدمين وتضخم اللسان وتقرحات في تجويف الفم وجفاف الجلد وتساقط الشعر وفقدان الوزن وأمراض الدم .

 واوضحت الدكتورة بولين كوكس بهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن نقص فيتامين بى 12 في الجسم يؤدي إلى أضرار لا يمكن إصلاحها لما له من المهام الضرورية للجسم، بدءا من المساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء إلى العناية بوظيفة الجهاز العصبي المركزي لذلك من المهم أن نكون قادرين على تحديد علاماته التحذيرية. ونظرا لأن مخاطر نقص فيتامين بى 12 المغذية عالية، فإن اكتشاف النقص على الفور أمر بالغ الأهمية. ولحسن الحظ، لا تنتقل هذه الحالة دون أن يدق جسدك أجراس الإنذار، مع ظهور أحد الأعراض في الصدر والقلب. وحذرت الدكتورة بولين كوكس من أن نقص فيتامين بى 12 يمكن أن يظهر مع معدل نبض سريع بسبب نقص الأكسجين من نقص خلايا الدم الحمراء، يحاول الجسم دفع المزيد من الدم حول الجسم للتعويض، مما يسرّع من معدل النبض. وأن النقص يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، ومضاعفات في القلب والرئة. وقد يصاب الفرد بنبض قلب سريع غير طبيعي وقد يؤدي إلى قصور في القلب. واهم الاعراض الاخرى هى:

= مسحة صفراء شاحبة على البشرة.

= التهاب اللسان واحمراره .

= قرحة الفم.

= تنميل ووخز في الأطراف.

= تغييرات في طريقة المشي والتحرك.

= رؤية مشوشة.

= التهيج و الكآبة.

= تاخر وتغيير في طريقة التفكير والشعور والتصرف.

= تراجع في القدرات العقلية فى الذاكرة والفهم والحكم.

 

وتنص تعليمات هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية على أن يتم تشخيص وعلاج فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين بى 12 في أسرع وقت ممكن . وعلى الرغم من أن العديد من الأعراض تتحسن مع العلاج، إلا أن بعض المشاكل التي تسببها الحالة يمكن أن تكون غير قابلة للشفاء إذا تُركت دون علاج. ويمكن الحصول على ما يكفي من فيتامين بى 12 من خلال النظام الغذائي، ولكن قد لا يكون الجسم قادرا على امتصاصه . حيث أنه ليس بالضرورة أنك لا تحصل على ما يكفي من فيتامين بى 12 من خلال النظام الغذائي. حيث ان هذا يعتمد على مقدار ما يمتصه الجسم . يمكن أن يمثل الامتصاص تحديا لبعض الأفراد، وخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي المزمنة، مثل متلازمة القولون العصبي أو الداء البطني أو نقص حموضة المعدة. فالانسان بحاجة إلى مستوى عال من الحموضة بالمعدة لامتصاص فيتامين بى 12 وهو ما يفتقر إليه العديد من كبار السن. مع التقدم ​​في العمر، ولحسن الحظ، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من حموضة البطن مثل خل التفاح ومخلل الملفوف.

 

واوضحت هيئة الصحة الهندية اهم مصادر فيتامين بى 12 حيث انه يوجد في اللحوم الحمراء ومنتجات اللبن الحليب ، وكبد البقر والكلى، وكبد الضأن الغني أيضًا بالنحاس وفيتامين أ وفيتامين بى 2. وتعتبر الأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون والماكريل مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين بى 12، والبيض والجبن. لذلك فإن النباتيين هم الأكثر عرضة لحدوث خلل فى أجسامهم نتيجة لعدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين بى 12 . ونقص فيتامين بى 12 قد يكون ضارًا، لذلك من الضروري التركيز على تناوله من قبل الفئات الأكثر عرضة وهم :

 

= الاشخاص النباتيون الذين يتجنبون استهلاك المنتجات الحيوانية.

= الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى الجهاز الهضمى والتي تؤثر على امتصاص فيتامين بى12.

= كبار السن، حيث أن 10-30% من كبار السن يعانون من سوء امتصاص فيتامين بى 12.

 

وأهم الأغذية المحتوية على فيتامين بى 12 هى:

 

= السلمون الأحمر الطازج: فقط 3 أوقية من سمك السلمون الأحمر يوفر القيمة اليومية لفيتامين بى 12، بمقدرًا الضعف، كما اوضحت الدكتورة  ماريسا مور. ويشتهر سمك السلمون بوجود واحد من أعلى تركيزات أحماض أوميجا 3  ويحتوي على نسبة جيدة من فيتامين بى 12، ويمكن 175 جم من سمك السلمون أن يحتوي على أكثر من 80% من الاحتياجات اليومية .

= المحار: يعد المحار خيارًا سهلاً للحصول على القيمة اليومية الكاملة لفيتامين بى 12 في وجبة واحدة، مع اضافة الثوم، والأعشاب الطازجة.

= الكبدة البقرى: كبد البقر مرتفع للغاية في فيتامين بى 12 والكبده والبصل هو طبق كلاسيكي قد يخفي نكهة الكبد قليلاً. إذ تحتوي الحصة الواحدة على ما يقارب 66-53 جم من فيتامين بى 12.

= الحبوب الكاملة: وعاء من رقائق الحبوب الكامله مع حليب البقر للحصول على جرعة مضاعفة.

= سمك التونة: إن علبة سمك التونا هي وسيلة رخيصة منخفضة السعرات الحرارية، للوصول إلى احتياجاتك من فيتامين بى 12 حيث إن 3 أوقية فقط توفر 100% من القيمة اليومية منه . وتحتوي وجبة التونة الطازجة 100جم على حوالي 160% من الكمية الموصى بها من فيتامين بى 12.

= سمك السردين: يعتبر سمك السردين من الأطعمة المغذية بفيتامين بى 12 لأنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية ، إذ يوفر كوب واحد أكثر من ضعف الاحتياجات اليومية من فيتامين بى 12.

= الحليب ومنتجات الألبان: يعتبر الحليب ومنتجات الألبان من المصادر الرائعه للبروتين والعديد من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين بى 12 إذ إن كوب واحد من الحليب أو اللبن يوفر 18% من الاحتياجات اليومية لفيتامين بى 12. وان امتصاص الفيتامين من مصادر الألبان ومنتجاتها أفضل من تلك المأخوذة من اللحم البقري أو البيض أو السمك.

= البيض المسلوق: توفر بيضتان حوالي 22% من الاحتياجات اليومية من فيتامين بى 12، وان تركيز ذلك الفيتامين في صفار البيض أعلى من بياض البيض وأسهل للإمتصاص .