أخبارصحة

الأطعمة الدهنية والسكرية تؤثر على عمل الدماغ وفوائد الفواكه والخضروات لصحة الجسم

د. محمد حافظ ابراهيم

 

   اوضحت دراسة أجراها علماء معهد ماكس بلانك لبحوث التمثيل الغذائي في كولونيا بألمانيا بالتعاون مع جامعة ييل الأمريكية، لتأثير الأطعمة الدهنية والسكرية على عمل الدماغ . وأن العلماء أثبتوا أن الأطعمة الدهنية والسكرية تنشط منظومة الدوبامين في الدماغ، والمسؤولة عن التحفيز والمكافأة ما يغير مفهوم الطعام وبالتالي يؤثر على طبيعة عمل الدماغ. حيث اوضح الدكتور مارك تيتغيماير رئيس فريق البحث القائم على الدراسة التى أظهرت قياسات النشاط أن الدماغ يعاد بناؤه من خلال تناول رقائق البطاطس والمنتجات الضارة الأخرى حيث يتعلم الدماغ دون وعي إعطاء الأفضلية لهذا النوع من الطعام، لذلك بفضل التغييرات الحاصلة في الدماغ، وسيفضل دائما دون وعي الأطعمة المحتوية على الكثير من الدهون والسكر الضارة .

 

حيث قسم الباحثون المتطوعون الذين شاركوا في هذه الدراسة إلى مجموعتين، كان أفراد المجموعة الأولى يتناولون خلال ثمانية أسابيع مع طعامهم بودينغ صغير دسم وحلو الطعم أما أفراد المجموعة الثانية فكانوا يتناولون نفس الطعام ولكن أقل دهنية، وكان الباحثون خلال هذه الفترة يقيسون نشاط دماغ المشاركين. واتضح للباحثين أن وزن أفراد المجموعة الأولى لم يزدد ولم يتغير مستوى السكر والكوليسترول في دمهم، ومع ذلك يعتقد الباحثون أنه سيصعب عليهم التخلي عن تناول الحلوى حتى إذا كانوا قبل هذه الدراسة لا يتناولون مثل هذه الأطعمة، وذلك بسبب نشوء روابط جديدة في الدماغ تدفعهم لتناول السكريات والدهون الضارة . 

 

حذرت الدكتورة إيرينا نيكولينا خبيرة التغذية بجامعة موسكو لأضرار ومخاطر الخضروات والفواكه الغير موسمية حيث يمكن أن تكون أكثر من فوائدها. وتشير الخبيرة إلى أن الفواكه والخضروات الغير موسمية تحتوي على كمية كبيرة من المبيدات والنترات التي تستخدم لإطالة مدة تخزينها وصلاحيتها. وهذه المواد تؤثر سلبا على صحة جسم الإنسان وتسبب الحساسية ومشكلات في الجهاز التنفسي والجهاز العصبي والغدد الصماء. وبالإضافة إلى ذلك للمبيدات الحشرية والنترات علاقة بتطور الأورام. وتدعو الدكتورة إيرينا نيكولينا إلى الحذر من إضافة الفواكه والخضروات الغير موسمية إلى النظام الغذائي للشباب وخاصة للأطفال لأن عملية إزالة السموم من جسمهم بطيئة وليست سريعة ونشطة كما لدى البالغين. وتنصح الخبيرة بالانتظار حتى الموسم الطبيعى لشراء التفاح والعنب والفراولة والخوخ وغيرها ونفس الشيء للخضروات مثل الفلفل والكرفس والسبانخ والخيار والطماطم وذلك حتى يمكن الحصول على الفيتامينات والمعادن من هذة المنتجات ، ويفضل بتناول فاكهة طازجة صغيرة الحجم وذات ألوان ورائحة طبيعية وليس الكبيرة وذات ألوان جذابة. 

 

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية لفوائد فيتامين بى وعلاقته بالدماغ والأعصاب. حيث تُساهم فيتامينات المجموعة بى في العديد من الوظائف الحيويّة في جسم ودماغ الإنسان حيث يفضل الحصول عليها من المنتجات الطازجة الطبيعية. يقصد بفيتامين بى جميع فيتامينات بى المختلفة والتى تلعب جميعها دوراً في تحويل الغذاء إلى طاقة، وكل نوع منهم له فوائد صحية للجسم كالاتى: 

= فيتامين B1 من الفيتامينات الهامة للنمو ولوظيفة أعضاء الجسم بما في ذلك المخ والقلب بالإضافة إلى المساعدة على خفض مستويات الألم والالتهاب ويمنع حدوث التلف الخلوي.

= فيتامين B2 فيحتاج إليه الجسم لإذابة الدهون.

= فيتامين B3 يحتاج إليه الجسم للحفاظ على صحة الجلد والأعصاب، ويعتبر ضروري لصحة الدماغ والجهاز العصبي.

= فيتامين B6 يسارع فى تكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة التى تحمل الأكسجين في أنحاء الجسم، و الحفاظ على قوة الجهاز المناعي، وينصح بتناول 200 ملج فقط، لأن كثرته ترهق الأعصاب.

= فيتامين B7 ضروري لصحة الشعر والأظافر وإكمال وظيفة الأعصاب.

= فيتامين B9 يساعد على خفض خطر إصابة الأطفال بعيوب خلقية، حيث يستخدمه الجسم لصنع الحمض النووي والمواد الوراثية.

= فيتامين B12 تحتاج خلايا الجسم العصبية وخلايا الدم إلى فيتامين B12 بشكل رئيسى .

واشارت دراسات هيئة الغذاء والدواء الامريكية إلى أن تناول مجموعة فيتامين بى لها القدرة على تعزيز دور الأعصاب وخاصة الدماغ ، بتسريع تجديد الأنسجة العصبية، وتحسين وظيفة العصب والحفاظ على صحة الأغلفة المحيطة بالنهايات العصبية. وان الأطعمة الغنية بفيتامين بى توجد في اللحوم الحمراء والدواجن والاسماك والمأكولات البحرية والبيض ومنتجات الألبان خالية الدسم والحبوب الكاملة والخضروات والفواكة الموسيمية الطازجة . 

 

واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية بتناول بعض ألاطعمة لتحسين الاعصاب والدماغ والعين. حيث لا يمكن تصحيح قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم أو قصر النظر الشيخوخي بشكل طبيعي ، ولا يمكن تصحيح أي مشكلة انكسارية أخرى حيث تعد الجراحة الانكسارية أو النظارات أو العدسات اللاصقة جميعها علاجات فعالة لبعض الاضطرابات البصرية بالدماغ وقد يكون هناك العديد من الأسباب لضعف الرؤية وضبابية الدماغ وان أفضل الأطعمة لعلاجها هى:

 

 = الخضراوات الورقية: تحتل الخضراوات الورقية مرتبة عالية في قائمة الأطعمة التي تحسن الدماغ والبصر، فهي غنية بالفيتامينات الأساسية التي تعزز الرؤية. إنها تحتوى على اللوتين وكاروتينويد الحيوي للدماغ وللعيون بالإضافة إلى فيتامين سي المضاد للأكسدة ستزداد قوة العضلات بتناول السبانخ والجرجير والفلفل الاخضر وغيرهم من الخضروات.

 = الفلفل الأحمر النيء: من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج لكل سعرات حرارية وهذا ممتاز للأوعية الدموية للدماغ والعين وقد يخفض من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين ويمكن العثور عليها في الفواكه والخضروات مثل الفراولة والقرنبيط والبابايا. ويحتوي الفلفل ذو الألوان الزاهية على فيتامينات A و E المفيدة للعيون.

 = السلمون والتونة: يوجد نوعان من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تحتاجها شبكية العين وخلايا الدماغ لتعمل بشكل صحيح. كلاهما موجود في المأكولات البحرية بالإضافة إلى الأسماك الدهنية. وأن أوميجا 3 تحمي العين من الجلوكوما وجفاف العيون بانخفاض مستويات هذه الأحماض الدهنية.

 = البقوليات الكاملة: تعتبر البقوليات بمحتواها العالي من البروتين بديلاً للحوم ومصدرًا للزنك يعتبر العدس من أفضل الأطعمة لتحسين الرؤية نظرًا لانخفاض الدهون المشبعة والمحتوى العالي من الألياف تعتبر البقوليات مصدرًا رائعًا للبروتين للنباتيين .

 = البيض: اللوتين وفيتامين (هـ) وفيتامين (ج) وفيرة في البيض، كما أنها تحتوي على زياكسانثين  كاروتينويد مشابه لمادة اللوتين. يحتل البيض مرتبة عالية بين الأطعمة التي تحسن الدماغ والرؤية.

 = المكسرات والبذور: تعتبر فوائد فيتامين (هـ) وفيتامين (ج) معًا ضرورية للحفاظ على صحة وقوة أنسجة العين والدماغ وأفضل موردي فيتامين E والزنك وأحماض أوميجا 3 الدهنية وكلها ضرورية لصحة الجسم مثل الجوز والفستق واللوز المصدر الكبير لمضادات الأكسدة وفيتامين (هـ) ، كما أنها تحمي الجسم من أضرار الأكسدة، تشمل المصادر الإضافية لفيتامين E الفول السوداني والبندق .

 = الجزر: تم العثور على البيتا كاروتين وفيتامين (أ) وهما ضروريان للحفاظ على صحة الدماغ والعين والجسم ويوجد بكثرة في الجزرويوجد كذلك فى معظم الخضروات ولكن قد يكون الجزر أكثر فائدة إذا تم تناولة نيئًا.