أخبارصحة

الجفاف والتدخين تؤدي إلى السكتة الدماغية وضغط الدم واغذية تخفض المخاطر وتحسن الذاكرة والتركيز

د-محمدحافظ ابراهيم

 

   اوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية ان السكتة الدماغية هى حالة قاتلة تتميز بانسداد الشرايين وتمنع الأكسجين من التدفق بسلاسة إلى الدم والدماغ، وتتطلب اهتمامًا فوريًا فقد تسبب ضررًا طويل الأجل لا يمكن علاجها، وعلى الرغم أن الخبراء يواصلون ابتكار تقنيات يمكن الوقاية منها، الا إن الجفاف  والإقلاع عن التدخين يعتبر عاملين رئيسيًا. كما اكتشف الأطباء أن عددًا كبيرًا من المرضى يأتون إلى المستشفى بسبب الجفاف، وأنه نفس الشيء الضار بالشرايين مثل التدخين . فالجفاف يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية حيث تشمل علامة التحذير الاخرى من الجفاف فى انخفاض ضغط الدم والبول الداكن والدوخة والارتباك والضعف ولتجنب ذلك يجب شرب ما لا يقل عن 4 لـ 5 أكواب من الماء يوميًا، فهو أمر ضروري لخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 53%، وذلك وفقًا لبحث أجرته جامعة لوما ليندا. وفقًا للبحث فإن المرضى الذين تم إدخالهم إلى مركز السكتة الدماغية الشامل في مستشفى جونز هوبكنز إذا أصيبوا بالجفاف، كانوا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية حادة بأربعة أضعاف وظهر أن الجفاف مشكلة شائعة لدى مرضى السكتة الدماغية حيث يرتبط بالسكتة الدماغية الشديدة والنتائج السيئة . وأوضحت نتائج الدراسة أنه حتى الترطيب الخفيف لدى الشباب الأصحاء يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب وهذا يساعد في تحسين وظائف البطانة في الأوعية الدموية. ولكن حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يضعف وظائف الأوعية الدموية مثل التدخين، واوضح البحث انه من الضروري عدم شرب الكثير من الماء لأنه قد يكون خطيرًا على القلب والكلى.

 

واوضحت هيئة هارفارد هيلث الامريكية انه لخفض مخاطر السكتة الدماغية لابد من شرب القليل من الماء على فترات حيث تحدث السكتات الدماغية غالبًا بعلامات تحذيرية قليلة أو معدومة، لكن هناك بعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكن إجراؤها للمساعدة في خفض المخاطر وتعزيز فرص الشفاء منها، ومن أبرزها شرب كمية من الماء. واوضحت أعراض السكتة الدماغية عندما يتم قطع إمداد الدم عن جزء من الدماغ فى الاتى :

= الوجه: قد يهبط جانب من الوجه وقد لا يتمكن من الابتسامه أو قد يكون فمه أو عينه هبطا.

= الذراعان: قد لا يتمكن الشخص المصاب بالسكتة الدماغية من رفع ذراعيه وإبقائهما مرتفعتين، بسبب ضعف أو تنميل في ذراع واحدة.

= الكلام: المصاب بسكتة دماغية كلامه قد يكون ملتبسا أو مشوها، أو قد لا يتمكن من التحدث على الإطلاق على الرغم من أنه يبدو مستيقظا وقد يواجه المصابون مشاكل في فهم ما تقوله لهم.

= عامل السرعة أساسي: لإنقاذ حياة المصابين بالسكتة الدماغية وتخفيف الأضرار الناتجة عنها فالتحرك يكون سريعا لطلب المساعدة أو إيصال المصاب إلى أقرب مستشفى.

= جفاف المرضى: أن عددا كبيرا من مرضى السكتة الدماغية يظهرون في المستشفى وهم يعانون من الجفاف.

= علامات الجفاف: هارفارد هيلث اوضحت إن علامات عدم شرب كمية كافية من السوائل، تشمل الضعف وانخفاض ضغط الدم والارتباك والدوخة والبول داكن اللون.

= الحد الأدنى لكمية الماء: التي يحتاجها الشخص لتجنب ذلك، هو حوالي 4 إلى 5 أكواب من الماء يوميا. ويتوافق مع بحث أجرته جامعة لوما ليندا الأميركية، الذي وجدت أن شرب ما لا يقل عن 5 أكواب من الماء، ضروري لخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 53 في المائة.

= خفض الاضرار: قد يؤدي القيام بذلك إلى الحماية من هذه الحالة ويساعد أيضا الي خفض الأضرار الاخرى في حالة الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

واوضحت هيئة هارفارد هيلث الامريكية ان آثار الجفاف لا يقتصر على خطر الجفاف على السكتات الدماغية فقط إذا يطال أعضاء أخرى في الجسم وتشمل:

= اوضحت الأبحاث التي أجريت على المرضى الذين تم إدخالهم إلى مركز السكتة الدماغية في جونز هوبكنز الضوء الجديد على مخاطر الإصابة بالجفاف على القلب والأوعية الدموية.

= كان المرضى الذين لم يشربوا كمية كافية من السوائل أكثر عرضة بنحو 4 مرات للمعاناة من نتائج أسوأ مقارنة بالمرضى الذين حصلوا على كمية كافية من الماء.

= توصل بحث أجرته جامعة أركنساس إلى اكتشاف حول تأثير الجفاف على صحة القلب والأوعية الدموية وأشارت إلى أن مستويات الترطيب حتى الجفافة الخفيفة لدى الذكور الشباب الأصحاء يمكن أن تلعب دورا في درء مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

= وابحاث الهيئة الأوروبية للتغذية، أكدت أنه حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يضر بوظائف الأوعية الدموية، مثل تدخين السجائر. وأشارت إلى أن الجفاف قد يكون له تأثير على الدم ويجعله أكثر كثافة، مما يؤدي إلى احتفاظ الجسم بمزيد من الصوديوم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.

= لا يعني هذا فقط أنه من المرجح أن تتشكل جلطات الدم، ولكن قد يتباطأ تدفق الدم نتيجة تراكمة الدم في الأوعية الدموية المسدودة أو الضيقة ويسبب سكتة دماغية اخرى.

 

واوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية لطرق تجنب السكتة الدماغية وللحد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية وباقى المخاطر الاخرى ولذلك فى اتباع مجموعة من النصائح التى يجب الاستمرار فى متابعتها وهى:

= تناول الأكل الصحى بصورة جيدة ومنتظمة.

= ممارسة التمارين الرياضية والحياة النشطة .

= الإقلاع عن التدخين والكحوليات .

= تناول الدواء الموصف لك لخفض ضغط الدم المرتفع أو مستويات الكوليسترول بانتظام.

 

واوضحت دراسة لباحثون من كلية كينغز لندن لعلوم الحياة والطب وجامعة ريدينغ ان تناول حفنة من فاكهة التوت البري يوميا تساعد على تحسين وظائف المخ وخفض ضغط الدم وله فوائد صحية اخرى فى تحسين الذاكرة وإدراك الدماغ. وقاد الباحثون لتجربة عشوائية مزدوجة خاضعة للتحكم الوهمي لـ 61 من الرجال والنساء الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و80 عاما، ممن شربوا مشروبا مصنوعا من 26 جرام من مسحوق التوت البري المجفف بالتجميد اى ما يعادل نحو 178 جرام من التوت الكامل في حين أن مجموعة أخرى شربت الدواء الوهمي المطابق . وعلى مدى اثني عشر أسبوعا وجد الباحثون أن المتطوعين الذين تناولوا مسحوق التوت في المشروبات تمتعوا بذاكرة أفضل ودقة محسنة في مهام الانتباه، بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم. وأيضا، خلال هذه الفترة، بعد تناول التوت، كان ضغط الدم لمجموعة الاختبار أقل مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي، بالإضافة إلى زيادة التوسع الوعائي بوساطة التدفق مما يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وقالت الدكتورة آنا رودريغيز ماتيوس ان نتائج هذه الدراسة تشير إلى أن تناول التوت البري يوميا يمكن أن يساعد في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض ضغط الدم وتحسين وظائف الأوعية الدموية. حيث ان الأبحاث السابقة اوضحت المزايا من استهلاك التوت البري ولكن هذه الدراسة ذهبت إلى أبعد من خلال استكشاف كيف يمكن للقياس اليومي والغذائي القابل للتحقيق من التوت البري أن يفيد صحة الإدراك والقلب والأوعية الدموية في وقت واحد في السكان الأصحاء والأكبر سنا.

 

واوضحت أن الأصباغ الزرقاء في العنب البري وهى عنصر الأنثوسيانين، وهي من مادة البوليفينول الموجودة أيضا في الأطعمة الأخرى مثل الفراولة والتوت والعنب الأحمر والخضروات الأرجوانية هي وراء هذه التأثيرات الصحية حيث شوهدت زيادة في مستقلباتها في بول المتطوعين بعد 12 أسبوعا من الاستهلاك. وأوضح البروفيسور الدكتور كلير ويليامز رئيس قسم علم الأعصاب بجامعة ريدينغ انة من الواضح من الدراسة أن تناول التوت البري مفيد للوظيفة الإدراكية، ولصحة الأوعية الدموية. وقد أظهرت المجموعة التي تناولت مسحوق التوت البري علامات تحسن الذاكرة والمرونة الذهنية الأكبر عند إكمال المهام المعرفية. وهذا يتوافق مع ما نعرفه بالفعل عن الفوائد الصحية للأطعمة الغنية بالأنثوسيانين ومادة البوليفينول والتى تشير إلى دور البوليفينول في الشيخوخة الصحية.

 

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية لبعض أفضل الأطعمة لتحسين الذاكرة والتركيز. حيث تتراجع الذاكرة لدى الكثيرين ولكن اتباع نظام غذائي صحى جيد مفيد للجسم وللقدرات المعرفية، سيمكن من ضمان الإمداد الأمثل بالعناصر الغذائية للدماغ والعقل و تحسين الذاكرة كالاتى:

= البيض المسلوق: البيض غني بالكولين، وهو فيتامين بي الضروري لإنتاج أستيل كولين، الناقل العصبي المرتبط بالذاكرة، وبالتالي يرتبط نقص الأسيتيل كولين بمرضيْ الخرف والزهايمر حيث يعتبر الكولين ضروريّاً لنمو الدماغ بشكل طبيعي.

= الأفوكادو: يحتوى على العديد من الفوائد الصحية، والتي تعزز التركيز فهو غني بفيتامين سي C وفيتامين إي E  وهو فعال في الهضم، لأنه غني بالألياف ويخفض الجوع إذ من ألافضل تناولة بدل من مكملات الفيتامينات للحفاظ على صحة الدماغ والتركيز.

= الأسماك الدهنية: تعتبر الأسماك الدهنية مثل التونة والماكاريل والسلمون غنية بأحماض أوميجا 3 وهى من اهم الاغذية للدماغ والتركيز والذاكرة لان اوميجا 3 هى جزء من أغشية خلايا الدماغ.

= زيت الزيتون البكر: زيت الزيتون يحمي من الزهايمر وهو فعّال في مكافحة التدهور المعرفي ومرض الزهايمر ويحمي استهلاكه الذاكرة والقدرة على التعلم، ويخفض من تكوين لويحات بيتا أميلويد في الدماغ، وهي علامة هامة لمرض الزهايمر.

 = العنب البرّي: أن التوت أو العنب البري مفيد لأداء عقول الناس لإنه يحتوى على بالبوليفينول وله خصائص مضادّة للأكسدة وأنه من المضادات الطبيعية للالتهابات وأنة حليفً للقدرات المعرفية.

= الكركم: يستخدم الكركم فى دول جنوب شرق اسيا وله خصائص مضادّة للأكسدة التى تحمي الدماغ من الإجهاد، وله تأثيرات صحية على ضعف الذاكرة.

= الحمضيات واهمها البرتقال: يعتبر البرتقال معززاً طبيعياً بفضل مستوى فيتامين سي C الذي يقوي جهاز المناعة في الجسم وعندما يكون الجسم في حالة جيدة، فهذا يعني أن التركيز يصبح أفضل .

= المكسرات واهمها الجوز: المكسرات مفيدة للذاكرة وخصوصاً الجوز وذلك بفضل تركيز المكسرات العالي بفيتامين إي E ، فهي تساعد في محاربة التدهور المعرفي .