أخبارصحة

اختلاف تأثير مرض السكر بين النساء والرجال وعناصر غذائية وطرق طبيعية لخفض الإصابة

د-محمدحافظ ابراهيم

 

   اوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية ان مرض السكرى هو أحد الأمراض المزمنة عالميا وان المستويات العالية من السكر في الدم يمكن أن تضر بأجزاء حيوية اخرى من الجسم حيث يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى مضاعفات صحية مثل النوبات القلبية والفشل الكلوي والعمى والسكتة الدماغية حيث يوجد اختلاف تاثيرات السكرى بين النساء والرجال حيث اوضحت الدكتورة لوفنيت باترا لبعض اهم تأثير مرض السكري على النساء هى:

 = امراض القلب والسكتة الدماغية: إن النساء المصابات بداء السكري الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وإن مرض السكري يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنحو أربع مرات بينما يزيد عامل الخطر بمقدار الضعف عند الرجال.

= انواع الكوليسترول: أن النساء المصابات بداء السكري لديهن مستويات أقل من البروتينات الدهنية عالية الكثافة الصحية وهو الكوليسترول الجيد ولديهن مستوى عالٍ من الدهون الثلاثية والدهون منخفضة الكثافة الضارة .

= انقطاع الطمث: أن مرض السكري يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وإن المرض يجعل النساء أكثر عرضة لأمراض القلب بعد انقطاع الطمث ، لأن مرض السكري يلغي الآثار الوقائية لهرمون الاستروجين على قلب المرأة قبل انقطاع الطمث ويمكن أن يؤدي مرض السكري إلى الاكتئاب وأمراض الكلى لدى النساء.

= الدورة الشهرية: تعاني النساء المصابات بداء السكري من عدم انتظام الدورة الشهرية وذلك عندما لا يتم التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم، كما وُجد أن التهابات المسالك البولية وعدوى الخميرة المهبلية شائعة لدى النساء اللاتي يعانين من مرض السكرى المزمن.

 واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية لبعض أعراض مرض السكرى والتى تظهر فى الصباح الباكر. حيث السكر هو مرض صامت يعيث فسادا في الجسم ببطء، بمجرد التشخيص فيجب اتباع الاحتياطات الموصى بها التي يجب على الشخص اتخاذها للحفاظ على مستويات السكر فى الدم تحت السيطرة، حيث يوجد بعض العلامات المفاجئة التي يعطيها الجسم للانسان . ان مستويات السكر غير المتوازنة في الدم يمكن أن تسبب مشاكل في القلب وتلف الكلى ومشاكل متعلقة بالرؤية ويوجد الكثير من الأعراض التي تلحق بمرضى السكري ولكن الكثير منها لا يظهر على الإطلاق أو يختلط بأمراض ومشاكل صحية أخرى. وان بعض العلامات المفاجئة ولكنها دقيقة لمرض السكري في الصباح الباكر والتي يجب أن نلاحظها هى:

= جفاف الفم: إذا استيقظ الشخص في الصباح الباكر بفم جاف للغاية أو عطش شديد، فيعني ذلك أن مستويات السكر في الدم مرتفعة جدًا وتحتاج إلى المراقبة ،وقد تسبب مشكلة جفاف الفم المزمن كل صباح فى رائحة الفم الكريهة وشفاه متشققة وتقرحات بالفم وألم أو حرقان في الفم والحلق وصعوبة في المضغ أو البلع أو حتى الكلام .

= الغثيان المزمن: الغثيان شائع جدًا حيث يمكن أن يحدث إذا كان الشخص يعاني من عسر الهضم أو صداع أو الصداع النصفي وقد يكون علامة على ارتفاع مستويات السكر في الدم. وهذا يحدث بسبب الحماض الكيتوني السكري وهو من المضاعفات لمرض السكر وينتجة لارتفاع نسبة السكر في الدم وتراكم المواد الحمضية التي تسمى الكيتونات إلى مستويات خطيرة في الجسم. قد يكون الحماض الكيتوني السكري هو العلامة الأولى لمرض السكري من النوع الأول حيث لا يستطيع الشخص صنع الأنسولين.

= رؤية ضبابية: في اللحظة التي تفتح فيها العين في الصباح وإذا كان كل ما تراه ضبابيًا ويمكن أن تكون الرؤية الضبابية في الصباح ناتجة عن مرض السكري حيث يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تضخم عدسة العين مما يؤدي إلى عدم القدرة على الرؤية بشكل صحيح . وان أي شخص مصاب بمرض السكري، يمكن للسوائل أن تنتقل إلى العين وتخرج منها بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى تضخم العين. حيث تبدأ عدسة العين في تركيز الضوء على الجزء الخلفي من العين حيث يتغير الشكل مما يؤدي إلى تشويش.

= خدر فى الساقين او القدمين: يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إتلاف ألاعصاب وبذلك يتوقف تلقي تدفق الدم الطبيعي اليهم ويتوقف عن إرسال الرسائل إلى أجزاء اخرى مختلفة من الجسم مما يعيق ألانشطة اليومية العادية. يشعر مرضى السكري بوخز في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ هذه هي علامات تلف الأعصاب المحيطية التي تبدأ بشكل عام في القدمين . قد تشمل ألم أو حساسية زائدة وضعف في الساقين وأيدي مرتعشة إذا انخفضت مستويات السكر في الدم أو ارتفعت فجأة ، فإن ذلك يتسبب في اهتزاز شديد لليدين والتعرق كإشارات تحذيرية.

 واوضحت هيئة الصحة الهندية  لبعض الطرق والاغذية الطبيعية لخفض الإصابة بمرض السكري. حيث ان مرض السكري هو حالة صحية مزمنة تثير القلق للكثيرين ويمكن أن تخفض من جودة حياة الشخص إلى حد كبيروتسبب مضاعفات صحية. حيث ان مرض السكري من النوع الأول، يعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث ينتج البنكرياس القليل من الأنسولين أو لا ينتج . إن مرض السكري من النوع الثانى هو أحد أمراض نمط الحياة، والتي يمكن الوقاية منها باتباع الطرق والعادات الصحية واهمها الاتى:

 = خفض تناول السكر والكربوهيدرات المكررة: حيث يمكن أن يسبب السكر الابيض والكربوهيدرات المكررة ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري مع مرور الوقت لذلك يمكن تناول الكربوهيدرات الكاملة وتجنب الأطعمة السكرية مثل الخبز الأبيض والبطاطا والمكرونة .

= تناول الأطعمة الغنية بالألياف فى النظام الغذائي:  اتباع نظام غذائي غني بالألياف يعمل على تحقيق صحة ألامعاء والجسم ويساعد في إنقاص الوزن وخفض مخاطر الإصابة بمرض السكري.وأن الألياف من نوعين قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان حيث تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء بينما لا تمتص الألياف غير القابلة للذوبان وتساعد الألياف القابلة للذوبان في التحكم في نسبة السكر في الدم والكوليسترول مما يساعد في الوقاية من مضاعفات مرض السكري والتحكم فيه.  يمكن تناول الالياف فى الاطعمة مثل التفاح والموز والشوفان والبازلاء والفاصوليا والأفوكادو وذلك وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها .

= الحياه النشطة: كن نشطا بدنيا في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لإنها طريقة هامة للوقاية من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري. لا يحتاج الشخص إلى أداء تمارين عالية الكثافة أو زيارة صالة الألعاب الرياضية. ولكن يمكن للمشي البسيط أو الركض أو الركض على جهاز المشي وتجنب اتباع أسلوب حياة خامل واستمرار في التنقل حتى لو كان ذلك يعني إكمال الأعمال المنزلية.

= تناول الماء بدلاً من المشروبات الغازية والسكرية: لا يوجد مشروب يماثل الفوائد التي توفرها المياه، للوقاية من مرض السكري أو الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة لان البقاء رطبًا يمكن أن يساعد فى العلاج .

= التحكم في كمية الطعام: تعتبر إدارة وزن الجسم مهمة إذا كنت تبحث عن خفض مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري وأفضل الطرق للتحكم في الوزن هي ممارسة التحكم في حصص الطعام والتحكم في الكمية بتنظيم كمية الطعام التي تتناولها مع عدم إلافراط في تناول الطعام.

= تناول الحبوب الكاملة: عادة ما يتجنب مرضى السكري عددا من الأطعمة مثل المكرونة والأرز والخبز الابيض، لكن يمكن لهؤلاء المرضى الاعتماد على الحبوب الكاملة مثل الأرز البني الغني بالكربوهيدرات الصحية والبروتينات والقمح الكامل .

= تناول الشوفان: هو خيار جيد لانه غني بألياف الجلوكان التي تحافظ على صحة الأمعاء.

= تناول البقوليات: مثل العدسو البسلة والفاصوليا لانها غنية بالبروتينات التي تساعد في التحكم في مستوى ضغط الدم، وتحتوي على البوتاسيوم والألياف وفيتامينات غذائية أخرى .

= تناول الفواكه: تعد مصدرا جيدا للكربوهيدرات الصحية والسكر الطبيعي وأنها غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى. ويمكن لمرضى السكري تناول فواكه مثل التفاح والعنب والموز، في حين يجب خفض استهلاك الفواكه التى تحتوى على السكر مثل المانجو والتين.