أخبارصحة

التدخين والسجائر الإلكترونية تسبب امراض الإجهاض والسكري والسكتة الدماغية والمقاومة بالاغذية الصحية

د. محمد  حافظ ابراهيم

 

اوضحت ابحاث المراكز الامريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها ان التدخين والسجائر الإلكترونية تعرض البشرية للإصابة بمرض السكري من النوع الثانى بنسبة 30٪ إلى 40٪ مقارنة بالأشخاص الذين لا يدخنون، وكلما زاد عدد السجائر التي يدخنها تزدات مخاطر الاصابة بالسكرى الثاتى والقلب والسكتة الدماغية حتى مرض السرطان . وذلك لإن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تدمر خلايا الجسم وتعوق وظيفتها الطبيعية مما يسبب التهابًات في جميع أنحاء الجسم وفقًا لابحاث إدارة الغذاء والدواء الامريكية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري بالفعل حيث يمكن أن يؤدي التدخين إلى تفاقم الحالة.

وفقًا لابحاث الجراح الأمريكي العام الدكتور ستانيسلاو كليك في مينولا بنيويورك الذى اوضح ان التدخين يؤدي إلى زيادة عوامل الخطر المتعددة. ويوجد طرق أخرى يمكن أن يزيد بها التدخين من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاتى إلى جانب ارتفاع الالتهابات بالجسم حيث يغير النيكوتين الموجود في السجائر والسيجار الخلايا بحيث لا تستجيب للأنسولين وهو مادة في الجسم تساعد سكر الدم على دخول الخلايا. ويؤدى ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم . كما أن الأشخاص الذين يدخنون يكونون أكثر عرضة للإصابة بدهون البطن مما يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري حتى لو لم يكونوا يعانون من زيادة الوزن.

واوضح الدكتور ستانيسلاو كليك ان أحد الآثار الضارة لزيادة الالتهابات في الجسم بسبب التدخين هو أنه يجعل الأنسولين وهو الدواء المطلوب لعلاج مرض السكري من النوع الثانى أقل فعالية. حيث يميل الأشخاص المصابون بداء السكري الذين يستمرون في التدخين إلى الحصول على قيم جلوكوز أعلى من أولئك الذين يعانون من مرض السكري غير المدخنين . وكلما ارتفعت قيم الجلوكوز فى الانسان كلما احتاج إلى المزيد من الأنسولين لتنظيمها. هذا يمكن أن يجعل إدارة مرض السكري من النوع الثانى أكثر صعوبة كما اوضحت إدارة الغذاء والدواء الامريكية .

واوضحت الدكتور بيرينا فان فراتك من المراكز الامريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها ان التدخين يزيد من المخاطر الصحية لمرض السكري والمخاطر الاخرى فإذا كان الشحص مصابًا بمرض السكري ويدخن فمن المرجح أن يعاني من مشاكل صحية خطيرة مع مرض السكري مثل أمراض القلب وأمراض الكلى ويمكن أن يؤدي التدخين إلى إعاقة تدفق الدم في الساقين والقدمين وهي مشكلة تتعلق بالفعل بمرض السكري مما قد يؤدي إلى حدوث عدوى وتقرحات وبتر محتمل. واضاف الدكتور بيرينا فان فرانك أن أحد المخاطر الصحية الأخرى هو اعتلال الشبكية وهو مرض يصيب العين ويمكن أن يسبب العمى والاعتلال العصبي المحيطي وتلف الأعصاب في الذراعين والساقين مما يسبب الخدر والألم والضعف .

واوضحت الدكتورة مارينا تساريوفا بجامعة موسكو عن أعراض التسمم الذي تسببه التدخين والسجائر الإلكترونية والخطر القاتل لتدخين السجائر الإلكترونية. حيث كشفت الدكتورة مارينا تساريوفا أن أعراض التسمم من تدخين السجائر الإلكترونية هي الصداع والدوخة والتعب المزمن .تشير الدكتورة مارينا تساريوفا إلى ازدياد عدد الشكاوي من الصداع والدوخة والتعب وانخفاض التركيز والإغماء وآلام البطن والغثيان. وهذه الأعراض ترتبط بتسمم الجسم بسبب الالتهابات و تدخين السجائر الإلكترونية . وبالإضافة إلى هذه الأعراض قد يشعر المصاب بالغثيان والتقيؤ وآلام في البطن وحتى الإغماء. وتنصح الدكتورة مارينا تساريوفا أولا بتسهيل وصول الأكسجين إلى المصاب، وذلك بفتح النوافذ، وفك أزرار القميص وفك الحزام ووضع المريض على أحد جانيبه لتسهيل خروج القيء لمنع اختناقه. ويمكن تحفيز عملية التقيؤ لدى المصاب إذا كان واعيا، بتناولة 1.5 لتر من الماء الدافئ لتسهيل التقيؤ ثم تناول ألادوية المسكنة الخفيفة .

واوضح الدكتور فياتشسلاف سفيتلاكوف، أخصائي الأمراض الصدرية بجامعة موسكو الى الخطر القاتل لتدخين السجائر الإلكترونية الذى يمكن أن يؤدي إلى تلف شديد في الرئتين وحتى إلى الموت. ويشير إلى أن تدخين السجائر الإلكترونية له عواقب لا رجعة فيها بما فيه تلف الرئتين وسرطان الرئة والموت. حيث تحتوي السوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية على شوائب ضارة تسبب تلف الرئتين. فمثلا نكهة ثنائي الأسيتيل تؤدي إلى الإصابة بمرض التهاب القصيبات المسد، الذي من الصعب جدا علاجه. ومرض يسمى مرض السجائر الإلكترونية والذي هو أخطر الاضرار للرئتين، ويمكن أن يؤدي إلى الموت. حيث يرتبط هذا التأثير القاتل بوجود فيتامين Е وتتراهيدروكانابينول، وكذلك الفورملديهايد والأسيتالديهايد والزرنيخ وعدد من المعادن مثل الألمنيوم والأنتيمون والكادميوم والكوبالت والكروم والنحاس والحديد والرصاص والمنجنيز والنيكل والسيلينيوم والقصدير والزنك، تلك التي تلحق أضرارا بالرئتين، و يمكن أن تؤدي إلى تطور الأمراض واورام السرطانات. ويشير إلى أن التخلي التطوعى عن تدخين السجائر الإلكترونية في الوقت المناسب يمكن أن يساعد على إزالة هذه العواقب. وأن التعافي منها يحتاج إلى فترة زمنية طويلة.

واوضحت هيئة الطب الوقائي الامريكى ان السجائر الإلكترونية تزيد خطر الإجهاض حيث ان البدائل المنكّهة لا تخلو من الأخطارالسرطانية. وحذّر باحثون أمريكيون النساء الحوامل من استخدام نكهات السجائر الإلكترونية باعتبارها تزيد من خطر الإجهاض بمقدار الضعفين. وكشف هؤلاء في دراسة حديثة أن النساء اللواتي يدخنّ السجائر الإلكترونية ذات طعمي النعناع ومركب المينثول، يواجهن أكثر من غيرهن خطر فقدان الأجنة. وبيّن الباحثون أن بدائل السجائر التقليدية لا تخلو من الأخطار، وذلك من خلال تتبع 600 امرأة حامل، يدخنّ بعضهن السجائر الإلكترونية، لمعرفة كيفية تأثير النيكوتين عليهن ولقد أظهرت الدراسة أن الخطر يتزايد على الأجنة عندما تتغيّر نكهات السجائر الإلكترونية.

وأكدت ابحاث هيئة الصحة الوطنية البريطانية أن التدخين الإلكتروني من البخار هو أكثر أمانًا بنسبة 95٪ من التبغ ويمكن أن يساعد الملايين من المدخنين على التخلص من هذه العادة، وحذّر الدكتور باتريك أوبراين، من الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، من ان السجائر الإلكترونية أصبحت بديلاً شائعًا للسجائر العادية، إلا أنة لا يوصي بها للنساء الحوامل. وإن تدخين السجائر واستنشاق الدخان غير المباشر أثناء الحمل ضار بشكلٍ لا لبس فيه للأم والطفل في مرحلة النمو، بما في ذلك زيادة خطر الإجهاض وولادة جنين ميت ومتلازمة موت الرضع المفاجئ . وشرح أن التدخين يؤثر على نمو الطفل وصحته مع تأثيرات مثل استمرار الربو حتى مرحلة البلوغ .

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية لبعض ألاطعمة التى تساعد على الإقلاع عن التدخين. حيث ان التدخين يسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والسكري والتهاب المفاصل وأمراض الرئة وعدد من الأمراض الأخرى، وهناك عدد من الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين ولكن قول ذلك أسهل من فعله واوضحت لبعض الأطعمة ومشروبات بجانب الاراده والتي تساعد على الإقلاع عن التدخين والسجائر الالكترونية وهى:

= شرب اللبن الحليب الخالى الدسم: أوصى الكثير من الأطباء بتناولة حيث أن شرب الحليب بدلاً من التدخين يساعد في جعل السجائر أقل استساغة.
= تناول الفواكه والخضراوات: الفواكه والخضراوات الطازجة لها تأثير مماثل للحليب . فأثناء تناول الفاكهة ستفقد الرغبة في التدخين، وأنها تضيف مضادات الأكسدة والمغذيات المضادة للالتهابات التي تساعد على التخلص من سموم وأضرار الدخان.
= المكسرات: الإقلاع عن التدخين يجعل الكثير من الناس يشعرون بالجوع حيث تنخفض السعرات الحرارية ولكن تناول المكسرات يستغرق وقتًا طويلاً لمضغه ويمكن تناولة دون الشعور بالإفراط في الأكل
= الأطعمة الحلوة: الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين يميلون إلى الانغماس في الأطعمة الحلوة وللتغلب على الرغبة الشديدة لهذه الاطعمة يمكن تناول الفواكه الطازجة وخاصة العنب بدلاً من الحلويات أو الشوكولاتة.
= القرفة: القرفة هي نكهة أخرى موصى بها من قبل المقلعين، حيث يمكن لمضغ عود من القرفة أن يبقي فمك مشغولًا وبعيدًا عن الرغبة في التدخين.
= الحبوب النباتية ومنها الفاصوليا: نظرًا لأن زيادة الوزن هي حقيقة بين الأشخاص الذين هم في الإقلاع عن التدخين، فمن المقترح أن تناول الفاصوليا الغنية بالألياف والبروتين حيث إنها تبقى الشخص ممتلئًا لفترة أطول وتحافظ على آلام الجوع تحت السيطرة وهى مصدرًا جيدًا للألياف والستيرولات النباتية التي لها تأثير إيجابي على صحة القلب.
= شاي الجينسنج: يرتبط شاي الجينسنج بضعف تأثير الدوبامين وهو ناقل عصبي في الدماغ يرتبط بالمتعة ويتم إطلاقه عند تدخين التبغ، لذا فإن شربة يساعد في التخلص من متعة التدخين.
= العلكة الخالية من السكر: تعد القرفة والنعناع الخالية من السكر من أكثر الأطعمة المفضلة تبقي الفم مشغولًا وتساعد في التغلب على الرغبة في التدخين .