أخبارصحة

الجلوس يسبب الإصابة بجلطات الدم واغذية ونصائح للتخلّص من الكوليسترول ودهون البطن

د-محمدحافظ ابراهيم

 

   اوضحت دراسة علمية للمركز الامريكى لمكافحة الامراض والوقاية منها أن الجلوس فى وضع ساق على ساق يمكن أن يؤدي إلى بعض المخاطر الصحية والتي ستؤثر على أجزاء عديدة من الجسم. حيث وجدت الدراسة أن وضع ساق على آخر يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بجلطات الدم بسبب تغير تدفق الدم من الحركة الى السكون كما أن هذا الوضع يسبب تلف الأوعية الدموية. ويمكن أن تتسبب هذه الوضعية في انحراف العمود الفقري والكتفين بالإضافة إلى تأثير تلك الوضعية على أطوال عضلات الحوض على المدى الطويل . وأظهرت الدراسة أن وضع ساق على أخرى مرتبط بخطر الإصابة بانحناء العمود الفقري بعد فترة من الوقت كما يزداد خطر حدوث ألم أكبر في العمود الفقري، وقد تتسبب تلك الوضعية في تلف الأعصاب، خاصةً عند ضغط العصب الشظوي الموجود في أسفل الساق. وبالنسبة للرجال يمكن أن يؤثر عقد الساقين على عدد الحيوانات المنوية، وذلك عن طريق تغيير درجة حرارة الجسم، حيث ان وضع ساق على ساق، يمكن أن ترتفع حرارة الخصيتين بمقدار 3.5 درجة مئوية، مما يؤثر بالسلب على الحيوانات المنوية.

 واوضحت هيئة الصحة الصينية بتناول الزنجبيل والنعناع للتخلّص من الكوليسترول ودهون الكرش. حيث أن الدهون المتراكمة في منطقة البطن والتي تسمى دهون الكرش من المشكلات العنيدة التي يبحث الخبراء لها علاج بعيد عن أنظمة الريجيم التي تعتمد على الحرمان، لأنها عادة ما تنتهي بالملل والاكتئاب ثم الفشل والتراجع. حيث قدم المتخصصون بهيئة الصحة الصينة بوصفة يعتمد عليها الصينيون الذين يتمتعون بأجسام رشيقة وبطن مسطح وهي ماء الزنجبيل والنعناع. ومن الفوائد الصحية للزنجبيل أنه يساعد على حرق الدهون ويحفز عملية الأيض كما أنه من الأطعمة التي تضاف لكل وصفات تنقية الجسم من السموم والمعروفة بالديتوكس. ونصحت بإضافة الزنجبيل أوراق النعناع الطازج على أكواب شرب الماء وكذلك فى الطبخ. ويفضل اتباع نظام غذائي متوازن قليل الدهون حتى تظهر النتيجة صحية حيث أن تناول أي اغذية فعاله لخفض الدهون لن يؤثر إذا اتبعت معه نظامًا غنيًا بالسعرات الحرارية والأكلات الدسمة.

 واوصت هيئة الصحة الهندية بتناول البصل الاحمر للتحكم بمستويات الكوليسترول بالجسم واوضحت الفوائد الصحية العديدة لتناول البصل حيث انه يخفض دهون البطن والكوليسترول، حيث أظهرت الأبحاث أن البصل يؤثر على مستويات الكوليسترول ويساعد في خفضها . واوضحت ان الكوليسترول يتراكم في جدران الشرايين مما يؤدي إلى ضيق الشرايين، لا يمكن للدم والأكسجين التحرك بحرية في الشرايين الضيقة وفد يسبب ذلك الجلطات وامراض القلب . حيث ان الكوليسترول الضار لديه القدرة على انسداد الشرايين تمامًا، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية، ويمكنك التحكم في مستويات الكوليسترول باتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي وذلك من خلال الحفاظ على الكوليسترول الجيد في الجسم والتخلص من الكوليسترول الضار بتناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة

 ونصحت الدراسة الهندية بتناول البصل الأحمر لتاثيرة الصحى على الدهون الضارة وتخزينها فى الكبد لحين التخلص منها . واوضحت نتائج البحث لانخفاض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار بينما تم الحفاظ على مستويات عالية من الكوليسترول الصحى الجيد عند مجموعة المشاركين فى البحث والتي تناولت نظامًا غذائيًا غنيًا بالبصل . وعند المقارنة بالمجموعة الأخرى التي لم تستهلك البصل انخفضت مستويات الكوليسترول الذي استهلكته بنسبة اقل من 11.2 مقارنة بالنسبة الاعلى 20.3 % في المجموعة الاخرى التى تناولت البصل الاحمر الطازج وعلى الرغم من أن المجموعات التي تناولت البصل والاخرى لديهم مستويات كوليسترول أقل إلا أن هذه الاختلافات ذات دلالة صحية لتناول البصل الاحمر. وأظهرت الابحاث أن مرضى السكر يمكنهم الاستفادة من البصل الاحمر مع مؤشر نسبة السكر في الدم بنسبة 10 % فهو مخفض للسكر كما أنها تحتوي على نسبة كربوهيدرات الصحية.و البصل ممتاز لصحة القلب قد تؤدي إضافة البصل إلى النظام الغذائي لتعزيز عملية الهضم ويمكن أن تساعد خصائص البصل المضادة للبكتيريا في مكافحة التهديدات البكتيرية بالجسم .

 واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بنصائح وأطعمة تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. حيث هناك العديد من الأسباب لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم غير أن خيارات أسلوب الحياة والنظام الغذائي يعتبر من العوامل الرئيسية لمقاومة نسبة الكوليسترول بالدم . حيث اوصت باتباع أسلوب حياة صحي الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تنظيم وخفض الكوليسترول وبالتالي تحسين صحة القلب وذلك عبر إجراء بعض التعديلات في نمط الحياة المتبع واتباع حمية البحر المتوسط الغذائية. وينصح الخبراء بممارسة الرياضة بشكل مستمر والمحافظة على الحركة والنشاط إذ يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم. وأن الإقلاع عن التدخين سيساهم بشكل كبير في تحقيق الهدف الصحي لخفض الكوليسترول . واوصت بتناول بعض الأطعمة التي تساعد في خفض الكوليسترول واهمها :

 = المكسرات: مثل الجوز واللوز إذ أنها غنية بالفيتامينات والمعادن الصحية ويمكن أن تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم. ولكن يجب تناولها باعتدال وتجنب الإفراط .

= حبوب الشوفان: الشوفان يحتوي على ألياف بيتا جلوكان القابلة للذوبان وهو أحد أفضل الأطعمة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم ومن الأفضل اختيار الشوفان المصنوع من الحبوب الكاملة

= فول الصويا: أن فول الصويا يحتوي على دهون مشبعة أقل مقارنة باللحوم وتناول الأطعمة الغنية بفول الصويا طريقة جيدة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

= الخضروات الورقية: ينصح المصابون بارتفاع الكوليسترول في الدم والمصابون بمرض السكري بتناول المزيد من الخضروات غير النشوية من الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والجرجير والخيار والكوسة والطماطم والباذنجان والجزر. الخضروات الورقية في النظام الغذائي لزيادة الألياف الصحية وهى منخفضة السعرات الحرارية لإنقاص الوزن.

= الأسماك الدهنية: تعتبر الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون من أهم المصادر لأحماض أوميجا 3 الدهنية ويمكن أن تساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول الضار.

= البقوليات مثل الفاصوليا: تعتبر الفاصوليا مصدرا ممتازا للألياف القابلة للذوبان وتساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

= الجزر: ضمن الخضروات والذي يتميز بقيمته الغذائية وبطعمه الحلو. والجزر غني بالألياف وعديم الكربوهيدرات مما يجعله مثالي لنطام غذائى صحى لخفض الكوليسترول والوزن

= الفجل: الفجل من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية والتي توفر الكثير من الألياف. والألياف تعني الهضم الجيد وخفض دهون البطن

= البنجر: وفقًا لابحاث وزارة الزراعة الأمريكية تحتوي حصة 100 جرام من جذر البنجر على 43 سعرًا حراريًا و 0.2 جرامًا من الدهون و 10 جرامًا من الكربوهيدرات. البنجر غني بمجموعة من الفوائد الصحية لإنقاص الوزن.

= الجوافة: تحتوي الجوافة على كمية عالية من الألياف التي تفي بحوالي 12٪ من حصتنا الموصى بها من الألياف تساعد هذه الأطعمة منخفضة السعرات وعالية الألياف على تحسين الهضم وخفض الدهون وتعزيز الشعور بالشبع