فن

منح الأستاذ ذاكر حسين ، عازف الإيقاع الشهير، ثاني أعلى جائزة مدنية في الهند

فتحى السايح

قامت السيدة دروباديمورمو رئيسة الهند بمنح جائزة بادماإلى 106 شخصا يوم 25 مارس 2023 في حفل أقيم في قصر رئاسة الجمهورية الهندي.وتعتبر جائزة بادما ثاني أعلى وسام مدني في الهند بعد وسام بهارات راتنا ويعتبر من بين أعظم الجوائز المدنية في جميع أنحاء العالم.وتمنح حكومة الهند هذه الجائزة كل عام للأفراد تقديراً لخدماتهم الاستثنائية في مجالات الفن والعمل الاجتماعي والشؤون العامة والتجارة والصناعة والطب والعلوم والهندسة وغيرها من المجالات.
وتحتفيقائمة أسماء المكرمين هذا العام بمساهمات 19 امرأة من مناطق مختلفة من الهند في مختلف مناحي الحياة. كما تضمنت قائمة الحاصلين على الجائزة هذا العام أخصائيين اجتماعيين قدموا مساهماتللنهوض بالمجتمعات الأصلية والقبلية في جميع أنحاء البلاد.
وتضمنت أبرز أسماء الفائزين الأسماء التالية:
• أستاذ ذاكر حسين عازف الطبلة الهندي والملحن وعازف الإيقاع ومنتج الموسيقى والممثل السينمائي الذي ينتمي إلى عائلة موسيقية شهيرة. ولاتزال موسيقى أستاذ ذاكر حسين تبهر عشاق الموسيقى أينما كانوا ومهما كانت خلفياتهم الثقافية. ويعتبر استاذ ذاكر حسين أحد الرواد الرئيسيينفي حركة الموسيقى العالمية المعاصرة فقد قدم مساهمات فريدة من نوعها كما قام بالتعاون الكبير والناجح مع آخرين. وكملحن، قام بتأليف الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والفعالياتوالأعمال الضخمة.
• السيدكومارمانجالامبيرلاوهو رجل أعمال وملياردير هندي ورائد في مجال الأعمال الخيرية ومحاسب قانوني ورئيس مجموعةأديتيابيرلا وهي إحدى أكبر التكتلات العالمية في الهند.
السيدإم.إم. كيرافاني وهو ملحن موسيقي هندي ومنتج تسجيلات ومغني وشاعر غنائي يعمل بشكل رئيسي في مجال أفلام التيلجو. بالإضافة إلى حصوله على جائزة بادما، تشمل الجوائز الأخرى التي حصل عليها جائزة الأوسكار (جائزة أوسكار لأغنية “ناتو ناتو”) ، وجائزة جولدن جلوب ، وجائزة LAFCA ، وجائزة فيلم من اختيار النقاد، وجائزة الفيلم الوطني ، وثماني جوائز من مهرجان فيلم فير وأحد عشر جائزة مهرجان ناندي.
السيد غلام محمد زازفي مجال الفنون. ويشتهر السيد غلام على نطاق واسع بتصنيع الآلات الموسيقية المصنوعة يدويًا مثل السيتار والرباب التاووسوالسنتور.
السيد دلشاد حسين في مجال الفنون. وهوحرفي بارز في مجال الأدوات المعدنية من مراد آباد وقد قام أيضا بتدريب العديد من الحرفيين.
السيدة هيربايبينإبراهامهاي لوبي في مجال العمل الاجتماعي، وهي عضوة في مجتمع سيدي في ولاية جوجارات ، وتشتهر بأعمالها في مجتمع سيدي وتمكين المرأة في منطقة سوراشترا بولاية جوجارات.
• السيدة جودهايا باي بايجا ، وهي فنانة بارزة في رسم البايجا ، وقد استطاعت أن تجلب التقدير للعمل التقليدي والفلسفة وثقافة قبيلة البايجا.

السيدة فاني جيرام التي داعب صوتها أوتار قلوب الملايين.
والسيدة سودها مورتي ، وهي متخصصة في مجال التعليم وكاتبه ورائدة في مجال العمل الخيري.