أخباراقتصاد عربي

المهندس ياسر الغزالى ل ” رجال الاعمال ” مشروع داجنى لأول مرة بقرية المراشدة بقنا باستثمارات 400 مليون جنيه 12 ميلون طائر .. مجزر آلى يستوعب 60 ألف طائر / ساعة .. محطة بايوجاز لإنتاج الكهرباء والمياه اللازمة للمشروع مركز تدريب مهنى لتخريج عمالة فنية مدربة .. مشروع لإنتاج نبات الجوجوبا للتصدير

كتب : فتحى على

كشف المهندس ياسر الغزالى رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة قنا للدواجن أن مشروع قنا للدواجن يعتبر الأول من نوعه على إمتداد الظهير الصحراوى لمحافظة قنا وأن السبب فى إقامته تشجيع وزارة الزراعة وبصفة خاصة قطاع الثروة الحيوانية والداجنة والذى يقدم تسهيلات كبيرة للمستثمرين والمربيين بعد التعديلات التشريعية والقرارات الحكومية من حيث منح التراخيص للأراضى والتشغيل، والقروض الميسرة من البنك المركزى والبنوك العامة الحكومية فى جميع المحافظات والبنك الزراعى بجميع فروعه على مستوى المحافظات، مشيراً إلى أن إستثمارات شركة قنا للدواجن تبلغ 400 مليون جنيه، وتقام على مساحة 2500 فدان بمنطقة المراشدة بمحافظة قنا، مضيفاً فى تصريحات خاصة لـ “رجال الاعمال  ” إن مشروع قنا للدواجن يتكون من شركة مساهمة من عدد من المستثمرين والمربيين المصريين، وهو عبارة عن 3 مراحل، منوهاً إلى أن المرحلة الاولى للمشروع إنتهت بإجمالى إستثمارات تبلغ 263 مليون جنيه، و يستثمرالمشروع فى كافة مراحل القطاع الداجنى منها، مشروع لأمهات الدواجن، ومشروع للتسمين، ومجزر آلى ومعمل للتفريخ، ومحطة بايوجاز تختص بإنتاج السماد العضوى وتوليد الكهرباء ومعالجة المياه لإستخدامها بالمشروع.

واضاف رئيس شركة قنا للدواجن أن الانتاج الكلى السنوى للمشروع 12 مليون طائر، وسيتم زراعة نبات ” الجوجوبا ” على مساحة 1500 فدان وهو يستخدم كمستحضر طبى وعلاج لبعض الامراض وسيتم تصديره بالكامل.

وأوضح أن الهدف من زراعة هذا النبات زيادة الانتاجية والطلب الشديد من الدول الأجنبية والعربية، لافتاً إلى أن ميزة هذا النبات أنه يستمر – طبقاً للدراسات والابحاث – فى الانتاج بالأراضى لمدة لا تقل عن 60 عاماً، علاوة على أن الفدان الواحد يعطى 50 % من بذرة زيت الجوجوبا والـ 50 % الأخرى كسب يستخدم كغذاءً للحيوانات والدواجن.

وتابع بالنسبة للمجزر الآلى فسعته تستوعب 6 الآف طائر / ساعة وتم إنشاؤه لأنتاج الشركة لإستعاب كميات الانتاج والتوسعات التى ستتم خلال مراحله الثلاثة

واشار الغزالى من أجل التغلب ندرة العمالة المدربة قامت الشركة بإفتتاح مركز تدريب فنى متخصص يقوم بالتدريس والتدريب فيه دكاترة ومتخصصين فى القطاع الداجنى .