أخبارصحة

الوجبات السريعة والسمنة تسبب السرطان ونصائح واطعمة بديلة تحمى من الكوليسترول

د-محمدحافظ ابراهيم

 

   اوضحت هيئة الصحة الهندية ابحاث الدكتور سريرام سريكاكولابو استاذ أمراض الجهاز الهضمي بجامعة ياشودا بحيدر آباد بالهند التى اوضحت ان السمنة والسرطان من أكثر الأمراض شيوعًا في العالم إذ يعاني 50% من سكان الهند من زيادة الوزن أو السمنة. وان السرطان هو مرض شائع جديد ومتواز مع السمنة حيث تعد السمنة أحد عوامل الخطر لما لا يقل عن 13 نوعًا من أنواع السرطانات الشائعة وبعض السرطانات الشائعة المرتبطة بالسمنة هى سرطان القولون والمستقيم والكلى والكبد والبروستاتا والثدي وسرطان بطانة الرحم. وأن كلاً من مدة وشدة السمنة تنبئ بتطور مرض  السرطان وفق ما اوضحت ابحاث الدكتور سريرام سريكاكولابو بمستشفيات ياشودا .


واوضح بحث الدكتور سريرام سريكاكولابو أن السمنة والدهون تزيد من الإصابة بالسرطان بطريقتين رئيسيتين الأولى هي عدم التوازن الهرموني الناجم عن السمنة. فتزيد السمنة من مقاومة الأنسولين. وترتبط مستويات الأنسولين المرتفعة بزيادة تكاثر الخلايا وانتشار السرطان. فتنتج الخلايا الدهنية هرمون الاستروجين وهو محفز لسرطانات أمراض النساء مثل سرطان الثدي وبطانة الرحم وسرطان المبيض . والثانية هي الحالة المؤيدة للالتهابات التي تحدث في الجسم بسبب السمنة. فتؤدي زيادة الالتهاب لزيادة جذور الأكسجين الحرة التي تتلف الحمض النووي الخلوي وتؤدي إلى الإصابة بالسرطان. وبالاضافة الى ذلك تزيد السمنة من مخاطر الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء. حيث تسبب السمنة ترسب الدهون في الكبد الأمر الذي يؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي وهو عامل خطر رئيسي لسرطان الكبد. كما أن الأطعمة التي تسبب السمنة مثل اللحوم الحمراء الدهنية لها دور في التسبب بسرطان القولون والمعدة.

 واوضح الدكتور سريرام سريكاكولابو ان السمنة قد تزيد من خطر حدوث مضاعفات أثناء علاج السرطان . لذلك يُنصح مرضى السرطان عمومًا باتباع أسلوب حياة نشط والتحكم بوزن الجسم وتناول الاغذية الصحية من الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب اكاملة وخاصة حبوب الشوفان. واوضح الدكتور سريرام سريكاكولابو ان السمنة تزيد أيضًا من خطر تكرار الإصابة بالسرطان بعد العلاج حيث من المرجح أن يصاب مرضى السرطان بالسمنة نتيجة الخمول والتعب وضعف العضلات واعتلال الأعصاب . كما أن العوامل النفسية مثل الخوف من ممارسة الرياضة والشعور بعدم الراحة في الأماكن العامة لممارسة التمارين تزيد أيضًا من السمنة ومعاودة مرض السرطان .

 واوضح الدكتور سريرام سريكاكولابو انه للوقاية من السرطان الناجم عن السمنة يجب إنقاص الوزن هو أحد أهم الوسائل لخفض خطر الإصابة بالسرطان أو تكراره، ويجب الإقلاع عن التدخين والكحوليات وان يكون مؤشر كتلة الجسم بين 18 و 24 والحياه الرياضية النشطة وتجنب الأطعمة عالية الكثافة والمشروبات السكرية مع تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات و تجنب اللحوم الحمراء الدهنية والأطعمة المصنعة والمحفوظة .

 واوضحت دراسة قام بها باحثون في جامعة كاليفورنيا الأميركية لمخاطر تناول الوجبات الدهنية السريعة والأطعمة المشبعة بالدهون المهدرجة . حيث تشير إلاحصائيات العالمية التى تُنسَب إلى منظمة الصحة العالمية الى أن مرض الكبد الدهني الغير مرتبط بالكحوليات يرجع الية السبب في ارتفاع بشكل غير مسبوق بالعالم فى نظام الحياة المتسارع والوجبات المشبعة بالدهون إضافة إلى السمنة. وكشفت الدراسة الأميركية أن تلك الأطعمة تهدد صحة الكبد وتؤدي تدريجيا لفشل وظائفه، حتى لو لم يكن الأشخاص يعانون من مرض السمنة والسكرى . ووجد الباحثون أن ثلاثين في المائة من المشاركين في الدراسة يحصلون على أكثر مما هو محدّد لهم من السعرات الحرارية اليومية بسب اعتمادهم الروتيني في نمط الطعام على الوجباتِ الدهنية والسريعة. ووفق الباحثين، فإن تناول ما لا يقل عن 20 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية اليومية من الوجبات السريعة، يزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني ويؤدي لفشل الكبد في عمله وهى حالة تهدد حياة الإنسان وتؤدي الى مرض تشمع وسرطان الكبد .

 ويرى الباحثون بجامعة كاليفورنيا الأميركية أن خيارات الاغذية الصحية يمكن أن تقي الناس من مرض الكبد وهي متوفرة في كل مكان وغير مكلفة وسهلة التحضير، كما أنها في الوقت نفسه تقدم فائدة كبيرة لصحة الإنسان. حيث ان الكبد الدهني هو عبارة عن انتشار خلايا دهنية بالكبد، وقد يؤدي إلى فشل الكبد وتشمع الكبد هو مرض نهائي، اى أنه يؤدي إلى فقدان الحياة بسبب الوجبات الدهنية السريعة وان أغلب أعراض فشل الكبد صامتة أي أنها لا تظهر لها اعراض سريعة ولكن تظهر بعض الاعراض على المدى الطويل .

 واوضحت هيئة الصحة الهندية لبعض بدائل لبعض الأطعمة التى تحمى من الكوليسترول الضار . حيث ان جسم الإنسان حساس للغاية لأساليب الحياة غير الصحية، وعلى الرغم من الآثار الضارة من ممارسات النظام الغذائي غير الصحي، فإن أجسامنا تستمر في علاج نفسها، من أجل إنقاذ الجسم من آثار الكوليسترول المرتفع التي يسببها الطعام غير الصحى، واهم البدائل للأطعمة التى يمكن أن تحمى من الكوليسترول الضار هى :

= الاسماك الدهنية أفضل من الدجاج:  بالنسبة لغير النباتيين الذين يفضلون الأطعمة الحيوانية، لا يوجد خيار صحي أكثر من الأسماك الدهنية التى لها خصائص غذائية مختلفة عن اللحوم الدهنية الحمراء . فالأحماض الدهنية والثيامين والسيلينيوم واليود وإن كانت القيم الغذائية تختلف بين أسماك البحر وأسماك المياه العذبة، الا انها تعتبر الأسماك مفيدة لمن يعانون من الكوليسترول حيث تحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة.

= الفشار وجبة خفيفة صحية بدل من رقائق البطاطس المقلية: يعتبر الفشار من الأطعمة الصحية للتحكم في الكوليسترول فهو غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية وتحتوي رقائق البطاطس على كمية كبيرة من الدهون المتحولة التي ترفع مستوى الكوليسترول في الجسم.

= الكينوا أفضل من الأرز الابيض: الكينوا كبديل للأرز جيدة لمن يعانون من الكوليسترول، فالكينوا غنية بالألياف كوب واحد من الكينوا يحتوي على 5 جرامات من الألياف الغذائية وتتحكم الألياف في الكوليسترول وتنظم مستويات السكر في الدم وتحافظ على الشخص ممتلئًا لفترة أطول اى أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام.

 = المكسرات والبذور: أفضل من الوجبات الخفيفة المملحة فبدلًا من تناول الأطعمة المعبأة المملحة والمقرمشة، تناول المكسرات والبذور والمكسرات والبذور غنية بمضادات الأكسدة وهي مصادر ممتازة للبروتينات النباتية والدهون غير المشبعة والألياف القابلة للذوبان ويؤدي استبدال الوجبات الخفيفة المالحة بالمكسرات إلى خفض نسبة الكوليسترول.

= الشوكولاتة الداكنة بديل لشوكولاتة بالحليب: تخفض الشوكولاتة الداكنة الكوليسترول الضار وكذلك مستوى الكوليسترول الكلي ووجدت الدراسة أن الشوكولاتة الداكنة تخفض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية وجدت دراسة بحثية لهيئة الصحة الأوروبية لأمراض القلب أن تناول الشوكولاتة يخفض من خطر الإصابة بانسداد الشرايين بنسبة 8٪ حيث ان الفلافونيدات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تريح الأوعية الدموية.

= استبدال الوجبة غير نباتية بوجبة نباتية كاملة: يجب الحد من تناول الأطعمة غير النباتية  حيث أن المنتجات النباتية ممتازة للكوليسترول. إذا كانت الشخص يتناول الأسماك واللحوم بانتظام فيجب استبدل وجبة واحدة على الأقل من وجبتك بوجبة نباتية كاملة من الخضروات والفواكه الموسمية والمكسرات والبذور للحصول على التغذية الصحيحة وخفض الوزن والكوليسترول .