أخبارصحة

اعراض انسداد الشرايين بالكوليسترول ونصائح واغذية لفقد وضبط الدهون بالدم

د-محمدحافظ ابراهيم

 

   اوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية ان الشعور بإحساس الوخذ وتشنج العضلات بالساق بعد المشي يعد علامة تحذيرية على أن الكوليسترول يالدم مرتفع ويسيطر على الشرايين . لذلك من الضروري علاج ارتفاع الكوليسترول قبل ان يتطور إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والكبد الدهنى والكلى . ويمكن أن تظهر بعض العلامات التحذيرية بمجرد تراكمه في الشرايين وقد تظهر إحدى العلامات الدالة على هذه العملية اولا في الساق . لذلك فإن ترك مستويات عالية من الكوليسترول تتراكم بهدوء في الشرايين يعزز تراكم الترسبات يها.

 والكوليسترول هو عبارة عن لويحات بمزيج من الدهون ومنتجات النفايات الخلوية والكالسيوم والفيبرين . وبمجرد احتواء الشرايين على الكثير من هذا المزيج الضار تصبح سميكة وصلبة، ولا يمثل هذا أمرا صحيا لتدفق الدم الى اجزاء الجسم مما يؤدي إلى ظهور اعراض الكوليسترول الضار. ويؤدي نقص تدفق الدم إلى الساقين في بعض الأحيان إلى حالة شائعة تُعرف باسم مرض الشريان المحيطي . ويمكن أن يكون العرض الأول الناتج عن داء الشرايين المحيطية هو إحساس غير مريح يُعرف باسم تشنج العضلات ويحدث في أي عضلة في الجسم، ولكن غالبًا في الساق . وعندما تكون العضلة في حالة تشنج، فإنها تنقبض دون تحكم من الشخص ولا تسترخي، وقد يشعر بالعضلات بأنها متعبة.

 وعلامة أخرى لتراكم الكوليسترول في الشرايين وهي آلام الساق التى تزداد بعد المشي والرياضة، لذلك كلما زاد الجهد أو النشاط زاد الألم سوءًا. وفي بعض الحالات، قد يشعر الشخص بالخدر لأن الأعصاب المجاورة أيضًا ليس لديها تدفق دم كافٍ. وبصرف النظر عن الألم في الساقين يتسبب مرض الشرايين المحيطية الى ظهور أعراض أخرى مثل ألم حارق أو مؤلم في أصابع قدميك خاصةً في الليل أثناء النوم. واحمرار أو تغير لون البشرة. وسهوله العدوى. وتقرحات أصابع القدم لا تلتئم سريعا . ولسوء الحظ، فى بعض الاجيان لا يتسبب داء الشرايين المحيطية دائمًا فى العديد من هذه الأعراض الملحوظة مما يجعل من الصعب تعرف الشخص على ارتفاع الكوليسترول فى الدم.

 وهذا يعني أن الطريقة الأكثر موثوقية لتحديد مستويات الكوليسترول هي من خلال فحص الدم. وبمجرد تأكيد ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بعد الفحص ، يوجد الكثير الذي يمكن القيام به للحفاظ على مستوياته تحت السيطرة، ابتداءا من اتباع نظام غذائي صحي لتكسير الدهون وإلى بعض الأدوية التى تذيب الدهون . حيث يركز النظام الغذائي لخفض الكوليسترول على خفض تناول الدهون المشبعة، و زيادة تناول للألياف القابلة للذوبان من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة التى تساعد علي خفض مستويات الكوليسترول بالدم . وتشمل النصائح الاخرى المفيدة الى تغير نمط الحياة الى النظام الصحى والحد من تناول الكحوليات والإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة والنوم الليلى وخفض التوتر والقلق.

 واوضح الدكتور برايان فيشر لبعض النصائح البسيطة لفقدان الدهون من الجسم وخاصة الدهون الحشوية. ورغم تعذّر التخلص من الدهون الحشوية بسهولة إلا أن هناك تغييرات بسيطة في نمط الحياة تساعد في إزالة هذه الدهون، أو الحد منها على الأقل. وعلى عكس الدهون تحت الجلد، توجد الدهون الحشوية في عمق البطن، ومع أن كمية معينة منها تعد ضرورية للجسم، لأنها تحمي وتعزل الأعضاء الداخلية، إلا أن الإفراط في هذه الدهون يرتبط بحالات طبية خطيرة، مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والكلى والكبد الدهنى . واوضح الدكتور برايان فيشرالى بعض الطرق التى يمكن أن تساعد في حرق دهون البطن واهمها :

 = عدم تناول الوجبات المحفوظه والسريعة: حيث ان الكربوهيدرات المكررة والسكريات البيضاء بهذة الوجبات تساهم في تخزين الدهون بالجسم . ويمكن خفض السكريات البيضاء المكررة والتي توجد في الكعك والحلويات والبسكويت والشوكولاته والمشروبات الغازية وحبوب الإفطار والزبادي. كما توجد السكريات الحرة بشكل طبيعي في العسل وعصير الفاكهة وعصائر بعض الخضروات والفاكهه.

= تناول البروتينات الصحية: يجب التغلب على الجوع وخفض ارتفاع هرمون الإنسولين باختيار تناول البروتين الصحى . لذلك يجب تجنب الهامبرجر الدهني واللحم المقلى والنقانق المصنعة وتناول الأسماك واللحوم الخالية من الدهون، والديك الرومي والدجاج والفاصوليا والبيض المسلوق .وتناول الدهون الصحية من زيت الزيتون البكر والأفوكادو والجوز أو الأطعمة المخمرة من الزبادي والزبادو الذى يمكن أن يفيد توازن هرمون الإنسولين وبكتيريا الأمعاء وإدارة الوزن .

= تجنب التدخين والكحوليات: ان الكحول يجعل الانسان يكتسب وزنا حول الخصر حيث من السهل استهلاك مئات من السعرات الحرارية السائلة. وتضع كميات الكحول ضغطا على الكبد والذي يعمل بالفعل بمرور الوقت على تكسير أحماض الدهون الحشوية السامة .

= الحياه النشطة والحركة: إن فقدان الدهون الحشوية يأتي مع الجمع بين الغذاء الصحي واتباع نظام لياقة بدنية جيد. وأن التدريب المتقطع عالي الكثافة هو أفضل طريقة لفقدان الدهون الحشوية. كما أنه يساعد على زيادة حساسية الإنسولين لدى الشخص . وليس من الممكن أن يعرف الشخص مقدار الدهون الحشوية من دون اختبارات التصوير .

 

واوضحت هيئة الصحة الهندية لبعض الاطعمة التى تحافظ على صحة القلب والاخرى ألاسوأ لضبط نسبة الكوليسترول بالدم . حيث يلعب ما نأكله اونتجنبه دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة وضبط الكوليسترول الذى هو مادة مهمة يحتاجها الجسم لبناء الخلايا الصحية، ولكن يؤدي ارتفاعه في الدم إلى انسداد الشرايين التي تؤثر على صحة القلب . و بعض الأطعمة التي يجب نتناولها أوتجنبها للحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم هى:

 

= تناول الحبوب الكاملة: هي أطعمة غنية بالألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي وتخفض من نسبه الكوليسترول بالدم وبالتالى خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.

= تناول سمك السالمون: الذى يساهم في تحسين صحة القلب ومستويات الكوليسترول، كما إنه مصدر صحى للدهون الغير مشبعة.

= تناول المكسرات والبذور: تحتوي على البروتينات والدهون غير المشبعة والألياف القابلة للذوبان، وهو أمر جيد لصحة القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي وخفض مستويات الكوليسترول.

= تناول الخضروات الورقية: مثل السبانخ واللفت والكرنب التى تحتوى على الفيتامينات والمعادن وهى غنية بالألياف والحديد ومضادات الأكسدة، مما يساعد على خفض كوليسترول الضار وهو البروتين الدهني منخفض الكثافة.

= تجنب اللحوم الحمراء الدهنية: مثل لحم البقر ولحم الضأن وهى مصادر جيدة للبروتينات ولكنها بشكل عام غنية بالدهون المشبعة الضارة والتي يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم.

= تجنب الأطعمة المقلية: لخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب، يجب الحد من تناول الأطعمة المقلية الغنية بالدهون المشبعة الضارة .

= تجنب اللحوم المحفوظة والمصنعة: التى تؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول حيث تحتوى على الصوديوم والدهون المشبعة وهذا يؤدى الى ارتفاع ضغط الدم والامراض المزمنة .

= تجنب المعجنات: مثل البسكويت والكعك وحيث ان المعجنات غنية بالدهون والسكر المكرر مما يزيد مستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.