أخبارصحة

اعراض تحذيرية لتراكم دهون الكبد والأطعمة المفيدة لصحة الكبد

د-محمدحافظ ابراهيم

 

   اوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية ان مرض الكبد الدهنى غير الكحولى هو مصطلح شامل لمجموعة من الحالات التي تشترك في شيء واحد وهو تراكم الدهون في الكبد، وعلى الرغم من أن المراحل المبكرة منه لا تؤدي عادةً إلى ظهور علامات تحذيرية، فغالبًا ما تظهر الأعراض مع تقدم الحالة. ويتطور مرض الكبد الدهنى غير الكحولي في عدة مراحل رئيسية، وتُعرف المحطة الأخيرة باسم تليف الكبد. كما أن تشمع الكبد الذي يظهر بعد سنوات من الالتهاب، يتسبب في تقلص وتكتل هذا العضو، ويؤدي هذا الضرر الدائم إلى فشل الكبد ثم سرطان الكبد، ولا يوجد علاج لهذه المرحلة الأكثر تقدمًا من تلف الكبد.

 

وغالبًا ما يكون تليف الكبد هو المرحلة الوحيدة من مرض الكبد الدهنى الذى يحفز ظهور الأعراض، ولكن يمكن رصد بعض العلامات التحذيرية الخطيرة لهذه الحالة التي لا رجعة فيها في البطن وهو الاستسقاء اى تراكم السوائل في البطن . واوضح صندوق الكبد البريطاني أنه عندما يعاني المرضى من تليف الكبد، يتوقف عمل العضو الكبد والكلى، مما يعني توقف السوائل عن التبادل داخل الخلايا بالطريقة التي ينبغي لها، مما يؤدي إلى الاستسقاء. وبالإضافة إلى إن زيادة السوائل في البطن يضغط على الحجاب الحاجز والرئتين والصدر مسبباً صعوبة في التنفس. وتشمل علامات الاستسقاء الانتفاخ والتورم في البطن، مما قد يؤدي إلى الشعور بالألم وعدم الراحة، و الغثيان وفقدان الشهية وبالاضافه الى الاستسقاء، يسبب تليف الكبد أعراضًا اخرى مثل :

= الشعور بالتعب الشديد والضعف.

= الشعور بالغثيان.

= فقدان الشهية.

= فقدان الوزن وكتلة العضلات.

= ظهور بقع حمراء على راحة اليد وأوعية دموية صغيرة تشبه العنكبوت على الجلد.

= تقيؤ الدم.

= حكة الجلد.

= النزيف أو الكدمات بسهولة.

= تورم الساقين اى الوذمة من تراكم السوائل.

= فقدان الدافع الجنسي.

واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية  انه لا يوجد علاج لتليف الكبد في الوقت الحالي، ولكن هناك طرق للتحكم في الأعراض والمضاعفات وإبطاء تفاقمها. وهناك العديد من التعديلات على نمط الحياة التي تساعد في إدارة حالة الكبد المزعجة وتشمل الآتي:

= اتباع نظام غذائي صحي.

= ممارسة الرياضة.

= الحصول على وزن صحي.

= اتباع نظام غذائي يحتوى على الفواكه والخضروات والبروتينات والكربوهيدرات.

= شرب الماء بدلاً من العصائر الحلوة.

= الإقلاع عن التدخين.

= عدم تناول الكحوليات .

 

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية عن بعض أنواع من الأطعمة مفيدة لصحة الكبد. حيث ان الكبد من أعضاء الجسم المهمة والمسؤولة عن تكسير الكربوهيدرات وإنتاج الجلوكوز، بالإضافة إلى إزالة السموم من الجسم، كما أنه يخزن العناصر الغذائية وينتج هرمون الصفراء وهو أمر ضروري لهضم وامتصاص العناصر الغذائية في الطعام بشكل صحي . وهناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن يستهلكها الانسان للمساعدة في حماية الكبد واهمها :

 

= دقيق الشوفان: يعد تناول دقيق الشوفان طريقة سهلة لإضافة الألياف إلى النظام الغذائي، نظرا لأنها أداة مهمة للهضم، وهو مفيد للكبد، بسبب احتوائه على مركبات تسمى بيتا جلوكان، التى تساهم في خفض كمية الدهون المخزنة في الكبد.

= الأسماك الدهنية: الاسماك الدهنية غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي الدهون الصحية الجيدة التي تساعد في خفض الالتهابات، وهى مفيدة لصحة الكبد، حيث أنها تمنع تراكم الدهون وتحافظ على مستويات الإنزيم في الكبد. وتوصي الدراسة بتناول الأسماك الزيتية مرتين أو أكثر كل أسبوع.

= الشاي الأخضر: الشاى الاخضر يساعد في خفض خطر الإصابة بالدهون وسرطان الكبد.

= التوت: يحتوي التوت على مضادات أكسدة التي تسمى البوليفينول، وتساعد في حماية الكبد من التلف. وأن تناول التوت بانتظام يساعد في تحفيز جهاز المناعة.

= العنب: أن العنب وعصير العنب غنى بمضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ على الكبد عن طريق خفض الالتهابات ومنع تلف الكبد.

= الجريب فروت: الجريب فروت مفيد، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة مثل نارينجين  الضرورى في حماية الكبد من الإصابة عن طريق خفض الالتهاب وحماية خلايا الكبد. وتخفض هذه المركبات من تراكم الدهون في الكبد، وتزيد من الإنزيمات التي تحرق الدهون.

= الأطعمة النباتية: يوجد عددًا كبيرًا من الأطعمة النباتية تكون مفيدًا للكبد. مثل الأفوكادو، الموز، البنجر، البروكلي، ألارز البني، الجزر، التين، اللفت، الكرنب، الليمون، البطيخ.

= المكسرات: تناول المكسرات يكون طريقة بسيطة للحفاظ  على صحة الكبد لأنها تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة، وتساعد هذه المركبات في منع وخفض الالتهابات والإجهاد التأكسدي. يساهم تناول القليل من المكسرات مثل الجوز أو اللوز، كل يوم في الحفاظ على صحة الكبد .

= الكافين والقهوة: أن أكثر من 50 % من الأشخاص في الولايات المتحدة يستهلكون القهوة يوميًا. حيث أن القهوة مفيدة للكبد، خاصةً لأنها تحمي من أمراض مثل مرض الكبد الدهني. وأن تناول الكافين يوميًا يساعد في خفض مخاطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة، ويحمي من سرطان الكبد. و أن الكافين يخفض من تراكم الدهون في الكبد، ويزيد من مضادات الأكسدة في الكبد.