أخباراقتصاد عربيبورصةتأمين

الإتحاد المصري للتأمين يستعرض تغطيات حقوق الملكية الفكرية

ايه حسين

استعرض الإتحاد المصري للتأمين التغطيات التأمينية اللازمة لتقديم الحماية للثروة الفكرية وذلك بغرض تحفيز شركات التأمين العاملة بالسوق المصرى على الاكتتاب في مثل هذه الأنواع الجديدة من التغطيات التأمينية.

 

وقد استعرض الاتحاد من خلال نشرته الأسبوعية الصادرة اليوم السبت، موضوع “تأمين حقوق الملكية الفكرية”، موضحاً أن الملكية الفكرية تعتبر فئة من الممتلكات التي تتضمن الإبداعات غير الملموسة للعقل البشري وتعد الأنواع الأكثر شهرة للملكية الفكرية هي حقوق النشر وبراءات الاختراع والعلامات التجارية. وأوضحت النشرة الغرض الرئيسي من قانون الملكية الفكرية وهو تشجيع إنشاء مجموعة واسعة من السلع الفكرية ، وكذلك التحديات الخاصة بحماية الملكية الفكرية وايضاً اهمية حقوق الملكية الفكرية.

 

جاء ذلك إيماناً من الاتحاد بأهمية الحفاظ على الموروث الثقافي وحماية الحركة الثقافية المعاصرة وأهمية الحفاظ على الابتكارات وبراءات الاختراع وغيرها من المنتجات الفكرية في مجال البحث العلمى وبغرض تقديم الدعم والحماية اللازمة لهما بما ينعكس على تطور وتقدم الدولة المصرية.

 

وأشار الإتحاد إلى سعيه إلى نشر الوعى التأمينى بين أوساط المثقفين وذلك بغرض زيادة انتشار الفكر التأمينى على مستوى الجمهورية مما ينعكس بشكل إيجابى على نشاط التأمين وزيادة حجم مساهمته في الناتج الإجمالى المحلى.

 

ونوه الاتحاد إلى قيامه بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية بالمشاركة في معرض القاهرة الدولى للكتاب الذى اختتمت فعالياته يوم 6 فبراير 2023 حيث تواجد الاتحاد في جناح الهيئة في الصالة المخصصة للجهات العاملة في الدولة.

 

وأشارت النشرة إلى تعريف تأمين الملكية الفكرية، موضحةً أنه يغطي تكاليف التقاضي المتعلقة بإنفاذ أو الدفاع عن براءات الاختراع أو العلامات التجارية أو حقوق النشر التي يقوم المؤمن له برفعها نتيجة التعدي على الملكية الفكرية أو سرقتها، كما يغطي تكاليف الدفاع القانوني لحملة الوثائق المتهمين بانتهاك حقوق الملكية الفكرية أو السرقة.

 

كما سلطت النشرة الضوء على نوعين أساسيين من تأمين الملكية الفكرية وهما تغطية إجراءات الدفاع ضد التعدي – ويعد هذا هو النوع الأكثر شيوعاً لتأمين الملكية الفكرية؛ وهو يغطي حاملي وثائق التأمين عن مطالبات التعدي المرفوعة ضدهم.

 

وأوضحت أن النوع التاني هو تغطية إنفاذ حقوق الملكية الفكرية – تمنح هذه التغطية مالكي الملكية الفكرية – المؤمن عليهم – الموارد المالية لإنفاذ حقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم ومتابعة دعاوى التعدى.

 

وحول أهمية تأمين الملكية الفكرية والمزايا التي يقدمها، أوضحت أنها تسهم في توفير الوسائل المالية اللازمة لملاحقة أولئك الذين ينتهكون حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمؤمن، وكذلك توفير الوسائل المالية اللازمة للدفاع ضد الدعاوى القضائية غير المتوقعة التي تدعي التعدي على حقوق الملكية الفكرية للآخرين، بجانب جعل الشركات المؤمن عليها بهذا النوع من التأمين أكثر جاذبية للمستثمرين المحتملين، وزيادة قيمة الشركة وتقوية محفظة الملكية الفكرية الخاصة بها، بالإضافة إلى حماية / زيادة الحصة السوقية للشركة.

 

و أجابت النشرة على تساؤل ماذا يغطي تأمين الملكية الفكرية؟، مشيرةً إلى أنه يغطي مطالبات التعدي من قبل طرف ثالث على براءات الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية، وتغطية المنتجات والعمليات والخدمات، بجانب التغطية ضد سارقى براءات الاختراع، وكذلك تغطية الاستئناف والمطالبات المضادة، وتغطية دعاوى اختلاس الأسرار المهنية، وتغطية التعويض التعاقدي والدفاع عن الطرف المستحق للتعويض، بجانب تخفيف الخسارة من خلال الاستعانة بالخبراء كشهود وللتحليل الفني والتصميم، بالإضافة إلى اختيار العميل لمستشار قانونى / محامى، ومتطلبات ما بعد الحادث

 

كما ذكرت النشرة عوامل إحتساب تكلفة تأمين الملكية الفكرية حيثُ تستخدم شركات التأمين عوامل مختلفة لتحديد تكاليف تأمين الملكية الفكرية ومنها طبيعة عمل الشركة وموقعها الموقع وحجم أعمالها وأرباحها، بالإضافة إلى قيمة علامتها التجارية.

 

كما أشارت النشرة إلى أهم مجالات تغطية الملكية الفكرية و هي العلامات التجارية، وبراءات الاختراع، وحقوق التصميم، وحقوق التأليف والنشر.