أخبارعام

الدكتور عبدالحميد آدم، المستشار الإقليمي لـ”فاو” يطالب مصر بوضع رؤية لتنمية زراعة الأشجار

قال الدكتور عبدالحميد آدم، المستشار الإقليمي للغابات في المكتب الإقليمي في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا بمنظمة فاو، إن الاحتفال باليوم العالمي للشجرة، أصبح محددًا في مارس 2012، عندما أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكلفت المنظمة العالمية للأغذية والزراعية “فاو” بمتابعة تنفيذ هذا اليوم مع البلدان.

وأضاف “آدم”، خلال الاحتفال بيوم الشجرة العالمي في معهد بحوث البساتين، اليوم الأربعاء، أنه في كل عام يكون هناك شعار لهذا اليوم، وشعار هذا العام هو “نحو مدن مستدامة”، مشيرًا إلى أن الموارد البشرية والخبراء، ومعالجة أولية للمياه، يمكن الاستفادة منهما في استصلاح الأراضي، وهو ما يؤكد ضرورة وجود رؤية واستراتيجية لتنمية وتعزيز زراعة الأشجار.

وتابع أن مصر بها العديد من المقومات التي يمكن استغلالها في التشجير، موضحًا أن المدن تستهلك 75% من الموارد الطبيعية في كل دول العالم، وجعل المدن آمنة وقادرة على الصمود ومستدامة، مؤكدًا أن هذا الشعار يتناسب مع الوضع في مصر.

وذكر أن دراسة قامت بها مدينة دبي أكدت أن التشجير الذي قامت به المدينة يسهم في تقليل الحرارة بنسبة 8 درجات، وكذلك تحسين الهواء التي تلوثه عوادم السيارات والمصانع.​