صحةأخبار

نصائح وطرق للحفاظ على صحة القلب واغذيه طبيعية علاجية

د-محمدحافظ ابراهيم

    اوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان بلوغ الانسان الثلاثين من العمر يمكن أن يكون نقطة تحول على صعيد الصحى، حيث تبدأ في الشعور بالام المفاصل والتعب وانخفاض القدرة على التحمل، لكن يمكن أن يكون اتباع طرق ونظام غذائي صحي وروتين منتظم للياقة البدنية مفيدًا للصحة، خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، خاصة أن أمراض القلب والأوعية الدمويةهي السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم لفترة طويلة حيث ان النوبة القلبية هي مرض متعلق بنمط الحياة ويمكن أن يُعزى جزء كبير من الخطر إلى الطعام السئ ونمط الحياة غير الصحي حيث تحدث النوبة القلبية نتيجة ترسب الدهون في الأوعية الدموية التي تمد عضلة القلب بالدم. وتبدأ عملية ترسيب الدهون من العقد الثاني من العمر وقد يحدث ان تتقدم أو تتراجع فهذا يعتمد على نمط حياتنا ووجود عوامل الخطر حيث يجب أن تبدأ تدابير الوقاية من النوبات القلبية في سن مبكرة مما يتطلب تغييرات سلوكية كبيرة. وتصنف عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية أنها قابلة للتعديل اوغير قابلة للتعديل.

 وعوامل الخطر الغير القابلة للتعديل هي العمر أو الجنس أو التركيب الجيني أو التاريخ العائلي. وتشمل عوامل الخطر القابلة للتعديل فى ارتفاع ضغط الدم وداء السكري وتدخين السجائر وارتفاع الكوليسترول والسمنة ونمط الحياة الخامل والعادات الغذائية غير الصحية. واوضحت بعض النصائح للحفاظ على صحة القلبك من الاغذية والعادات ونمط الحياة وهى:

 = تناول نظامًا غذائيًا صحيًا للقلب: إن تناول نظام غذائي صحي ومتوازن مهم ويجب أن تكون الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومنخفضة الدهون مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات والأسماك ومنتجات الألبان خالية الدسم والحبوب الكاملة والدهون الصحية مثل زيت الزيتون ويجب أن نحد من تناول الملح والسكر المكرر واللحوم الحمراء الدهنية ومنتجات الألبان كاملة الدسم والأطعمة المقلية.

= التوقف عن التدخين: يعد تدخين السجائر من اهم عوامل الخطر للإصابة بنوبة قلبية حيث يزيد من ضغط الدم والالتهابات ويعزز ترسب الدهون في الشرايين. وغالبية المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب هم من المدخنين حيث يبدأ خطر الإصابة بأمراض القلب في الانخفاض فور الإقلاع عن التدخين وينخفض إلى 50 % بعد عام من الإقلاع عن التدخين.

= زيادة النشاط البدني: يعد ضعف النشاط البدني أحد عوامل الخطر الرئيسية لصحة القلب. ويساعد النشاط البدني المنتظم على التحكم في الوزن ويخفض ضغط الدم والكوليسترول ويخفض من فرص الإصابة بمرض السكري ووفقًا لإرشادات هيئة صحة القلب الامريكية فيجب أن يهدف للانسان إلى ممارسة 90 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من التمارين المعتدلة الشدة مثل المشي السريع .

= الحفاظ على الوزن الصحي: يعد الحفاظ على الوزن الصحي ومؤشر كتلة الجسم طريقة جيدة للوقاية من أمراض القلب وتوصى هيئة صحة القلب الامريكية باستخدام مؤشر كتلة الجسم أقل من 23 وخفض دهون البطن بمحيط خصر الى أقل من 102 سم للرجال و 89 سم للسيدات.

= تنظيم نمط النوم الليلى: تؤدي اضطرابات النوم مثل الأرق وانقطاع النفس الانسدادي الانفى إلى الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم والسكري. النوم الجيد لمدة 7 إلى 8 ساعات ليلا يعتبر كافياٍ لإدارة الإجهاد بالجسم .

 

واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية لبعض الطرق للحفاظ على صحة القلب ليكون آمنًا وصحيًا فى موجات الطقس الباردة. حيث يمكن للطقس البارد ان يزيد من خطر إلاصابة بمشاكل في القلب، فيمكن أن تكون قشعريرة الشتاء ضارة لأولئك الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب. ويمكن القيام بإجراء التغييرات التاليه في حياة لتحافظ على سلامة القلب واهمها:

 

= تجنب تقلص الاوعية الدموية: من التأثيرات السلبية لموجة البرد وتأثيرها على القلب أن تتسبب في تقلص الأوعية الدموية، تُعرف هذه الظاهرة باسم تضيق الأوعية عادةً ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يؤدي إلى مشاكل في القلب ويؤدي إلى السكتة الدماغية.

= تجنب تكون تخثر الدم: مع الانخفاض في درجة الحرارة، قد يشهد الجسم زيادة في عدد الصفائح الدموية ومستويات الفيبرينوجين، ويمكن أن تتسبب هذه الظاهرة في تجلط الدم في الشرايين التاجية وبالتالي زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية.

= البقاء دافئا: غطِ نفسك بالملابس الصوفية مع أكبر قدر ممكن من طبقات الملابس. وتأكد من تغطية رأسك وأذنيك، يمكنك ارتداء الجوارب والحفاظ على قدميك دافئة.

= تناول طعام صحي: تجنب الأطعمة المقلية والدهنية والأطباق التي تحتوي على السكر الابيض .

= ممارسة الرياضة:  من المهم ممارسة الرياضة بانتظام، ويمكن القيام ببعض التمارين الهوائية أو تمارين الإحماء أو اليوجا للبقاء في مأمن من المضاعفات الصحية لموجة البرد.

= تناول فيتامين الشمس (د): غالبًا ما يؤدي نقص فيتامين (د) إلى حدوث سكتة قلبية لذلك يمكن أن يتناول المرء ما يكفي من الاطعمة الغذائية مثل صفار البيض والسردين والتونة .

= فحص ضغط الدم وسكر الدم:  من المهم الحفاظ على الظروف الصحية الأساسية تحت السيطرة ، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

 

= تناول الخضراوات والفواكه الموسيمية: ان تناول الخضروات مفيد للصحه وعلى الرغم من أن العناصر الغذائية الموجودة في الخضروات والفواكه تختلف باختلاف الأنواع إلا أن جميع الأصناف تقدم فوائد صحية،مثل الخضروات الاتيه:

= الجرجير: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ومصدر للبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفولات، الذي يساعد على دعم إنتاج الحمض النووي والجرجير مصدرًا جيدًا للكاروتينات وهي مركبات مهمة مرتبطة بصحة القلب والأوعية الدموية وصحة العين.

= القرع: يمتلئ لحم القرع الشتوي بالعناصر الغذائية حيث يحتوي كوب واحد على ما يقرب من 50٪ من القيمة اليومية لفيتامين سي وأكثر من 10٪ لكلٍ من البوتاسيوم والألياف والمغنيسيوم، يعتبر مصدرًا للبيتا كاروتين وهو مقدمة لفيتامين (أ) الضروري لصحة العين والرؤية.

= الجزر: الجزر هو نوع من الخضراوات الجذرية كثيفة المغذيات غنية بفيتامين C وبيتا كاروتين والألياف والبوتاسيوم ويحتوي الجزر على مركبات تخفض من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

= البصل: يعتبر البصل من الأطعمة الطبيعية منخفضة السعرات الحرارية وقليلة الدسم وهو مصدر للمغذيات الدقيقة الأساسية بما في ذلك فيتامين ج والبوتاسيوم وإن الطبقات الخارجية من البصل اى القشرة ثبت أنها تحتوي على أعلى تركيز لمركبات مضادات الأكسدة.

= كرنب بروكسل: تعد الخضراوات الصليبية مثل براعم بروكسل مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية ذات الخصائص المضادة للأكسدة ويحتوي كوب واحد من براعم بروكسل على أكثر من 100٪ من القيمة اليومية لفيتامين سي وأكثر من 10٪ من القيمة اليومية للألياف.

= المشروم: يحتوي المشروم على الألياف والبوتاسيوم وفيتامينات بى متعددة بما في ذلك النياسين وهو فيتامين بى 3 والريبوفلافين وهو فيتامين بى 1 وحمض البانتوثنيك وهوفيتامين بى 5 حيث يعد المشروم مصدرًا للإرغوثيونين وهو حمض أميني يخفض مخاطر الإصابة بالسرطان.

= البطاطس: غالبًا ما تحصل البطاطس على سمعة سيئة لكن هذه الخضراوات الغنية بالمغذيات توفر مصدرًا ممتازًا للعناصر الغذائية الأساسية مثل البوتاسيوم والألياف وفيتامين سي وتساعد البطاطس في خفض ضغط الدم عن طريق مكافحة آثار الكثير من الصوديوم في النظام الغذائي.