صحةأخبار

السِمنة مسؤولة عن امراض وتليف الكبد واغذية وتوابل للحماية

د-محمدحافظ ابراهيم

   اكتشف علماء المناعة في جامعة جنوب غربي الولايات المتحدة ان عنصرا رئيسيا ممرضاً تسببه السمنة، يمكن أن يؤدي إلى أشكال حادة من مرض الكبد الدهني، وهذا الاكتشاف يمكن أن يمهد الطريق لتطوير علاجات لعلاج التهاب الكبد الدهني غير الكحولي. حيث كشف الباحثون أن السمنة المستمرة يمكن أن تلحق الضرر بالجينات وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تغذية التهاب الكبد المزمن الذي يؤدي إلى تطور مرض الكبد الدهني وهو مجموعة من اضطرابات الكبد المزمنة التي تبدأ ككبد دهني حميد، ولكن يمكن أن تتطور إلى مراحل مرضية أكثر تقدما، بما في ذلك التهاب الكبد الدهني غير الكحولي وتليف الكبد، وحتى سرطان الخلايا الكبدية . ولم يوضح العلماء الآليات الأساسية التي تسبب التهاب الكبد الدهني غير الكحولي مما خلق عقبات أمام تطوير علاجات فعالة، حيث يزعم الباحثون في الدراسة الجديدة أنهم وضعوا أيديهم على أحد الآليات المسببة للمرض، وهي الجينات المرتبطة بالسمنة. ووجد الباحثون أن السمنة الغذائية تعمل على تعطيل المستقبل الجينى الضروري لعمل الخلايا الضامة، وهي مجموعة من الخلايا المناعية المسؤولة عن إزالة الخلايا الكبدية التالفة بالدهون، ووجدوا أن إزالة الخلايا التالفة هي مفتاح لمنع مرض الكبد الدهني .

 واوضح الدكتور شوانغ ليانغ الباحث الرئيسي بالدراسة من جامعة جنوب غربي الولايات المتحدة، انه بمزيد من التفصيل اكتشف أن اثنين من السيتوكينات المسببة للالتهابات ينشطان بروتينات في الخلايا الضامة التي بدورها تثبط نشاط المستقبل الجينى وهذا يؤدي إلى تراكم شاذ لخلايا الكبد المحملة بالدهون والموت في الكبد حيث تسبب التهاب الكبد المزمن. واضاف انه يعتقد أن منع الضرر الذي يلحق بالمستقبل الجينى يؤدي لاستعادة قدرة الخلايا الضامة على إزالة الخلايا الكبدية التالفة بالدهون، وبالتالي منع حدوث الكبد الدهني غير الكحولي . ويطمح الدكتور شوانغ ليانغ أن تؤدي نتائج أبحاثهم إلى علاج لمرض الكبد الدهني، لأنه مع انتشار وباء السمنة غير المسبوق عالميا أصبح الاضطراب الكبدي المزمن، يؤثر على ما يقرب 3 إلى 5 في المائة من سكان العالم.

 واوضحت دراسة لباحثون من جامعة نانجينج الصينية بالتعاون مع البرنامج الوطني للبحث والتطوير في الصين ان جوزة الطيب وهى نوع من التوابل تحمى الانسان من تليف الكبد وتساعد على تحسين صحة الكبد وتحمي من التعرض لتليف الكبد حيث أجريت دراسة جامعة نانجينج الصينية بالتعاون مع البرنامج الوطني وذلك بعدما لاحظوا أن توابل جوزة الطيب ظلت تستخدم لسنوات في الطب التقليدي الصيني لعلاج مجموعة من الأمراض المعوية. حيث أظهرت النتائج أن هذا النوع من التوابل يحارب ارتفاع الدهون في الدم وفرط سكر الدم، بالإضافة إلى مكافحة ضرر أنسجة القلب وتليف الكبد. حيث وجد الباحثون أن جوزة الطيب تحتوي على مركب خاص له تأثير وقائي قوي ضد تليف الكبد. وجوزة الطيب هي نواة ثمرة شجرة جوزة الطيب التي تنمو في المناطق الاستوائية فقط وعادة ما تستخدم جوزة الطيب على شكل مسحوق.

 واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية لبعض العلامات التى تدل على صحة الكبد. حيث ان الكبد يعد أحد أهم الأعضاء في الجسم التي تعتمد على تنظيف الجسم وتطهيره،  ولذا فالكبد يعد فلتر الجسم من السموم ومن أبرز وأهم الأعراض التي توضح صحة الكبد الجيدة هى:

= الذاكرة القوية: صحة الكبد الجيد تبدأ بصحة المخ فالذاكرة القوية تعتمد علي صحة الكبد القوية فإذا كان الشخص يعاني من النسيان وتشتت الانتباه  فهذا يعنى أن الكبد بصحة غير جيدة، فصحة الكبد الجيدة تبداء بذاكرة قوية

 = الشعور بالنشاط والحيوية في حالة تعرض الكبد لبعض المضاعفات يتأثر بشكل سلبي، فيؤدي إلي الشعور بانخفاض الطاقة في الجسم وعدم القدرة على القيام بأي نشاط والخمول الدائم والتعب والإرهاق ولكن في حالة الشعور بالنشاط والحيوية، فهذه علامة على أن الكبد بصحة جيدة

= ثبات الوزن في حالة زيادة أو فقدان الوزن بشكل مفاجئ فهذا يعد دليل علي وجود مشكلة ما في الكبد ولكن ثبات الوزن يعد علامة صحة الكبد الجيدة

= الحفاظ علي لون البشرة والعين والبول من إصفرارها اصفرار الجلد وبياض العين وتحول البول إلي اللون الأصفرار يعد من اعراض مرض الكبد ولكن الحفاظ علي لون البشرة الطبيعى والجلد والتبول من ضمن صحة الكبد . 

= توازن الشهية: تناول الطعام بشكل طبيعي  يعد علامة على سلامة الكبد لأن فقدان الشهية من أولى الأعراض التي قد تظهر عند إلاصابه بمراض الكبد .

 اوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكيه لبعض الاطعمة التى تحتوى على مضادات الأكسدة الطبيعية والتى تساعد على تنظيف الكبد والجسم من الجزيئات الضارة بالخلايا والتي تسمى الجذور الحرة  في أشكال عديدة وتحسين صحة الانسان على المدى الطويل وقد يؤدي تناول تلك الأطعمة الي مكافحة امراض وتليف الكبد كالاتى:

 = الطماطم: الطماطم تحتوى على عنصر الليكوبين وهو نوع واحد من مجموعة من مضادات الأكسدة تسمى الكاروتينات وستحصل على الكثير منه عن طريق تناول الطماطم الطازجة .

 = الثوم: الثوم يحتوي علي عنصر الأليسين وهو من اهم مضادات الاكسدة الطبيعية . لا تستخدم الكثير من الثوم لانه قد يفسد المعدة والتنفس وقد يسبب رائحة غير محببة للجسم.

 = الشوكولاته الداكنة: تحتوي الشيكولاته الداكنة على مضادات الأكسدة وخاصة التى تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو

 = الكبدة: البقرى وكبده الدجاج غنيه بفيتامين (أ) وهوأحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في صحة العظام والرؤية وتعزز دفاعات الجسم ضد الأمراض

 = الكرنب: يمنح الكرنب الأخضر عنصر البيتا كاروتين وفيتامين (هـ) وفيتامين (ج) وكلها من مضادات الأكسدة

 = التوت والعنب: هو مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والتوت الأزرق والبري منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف .

= الفلفل الاحمر: الفلفل الحلو مصدر جيدة لمضادات الأكسدة لانه يحتوى على الكاروتينات التي تساعد في منع بعض أنواع السرطان

 = البطاطا الحلوة: يجعل لون البطاطا الحلوة البرتقالي مصدرًا رائعًا للبيتا كاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الأمراض وخاصة الكبد

= الخرشوف: مصدر غني للإينولين وهو نوع من ألياف البريبايوتك بالإضافة إلى البوتاسيوم وفيتامين سي و مضادات اخرى جيده للاكسدة.

 = الرمان: عبارة عن فواكه حمراء صغيرة بها بذور عصيرية. وهى مفيدة في علاج مجموعة من الالتهابات وخفض خطر الإصابة بألامراض المزمنة مثل هشاشة العظام ومرض السكري من النوع الثانى ومرض الزهايمر بالاضافة الي ان الرمان احد اهم مصادر المضادات للاكسدة للكبد والجسم عموما .