أخبارصحة

أعراض الجلطة الدماغية والوقاية بالاطعمة والتوابل لإذابة جلطات الدم

د-محمدحافظ ابراهيم

 

   أعلن أطباء مركز بيفيرسبروك الطبي بهيئة مايو كلينيك الامريكية ،أن السكتة الدماغية يمكن أن يصاحبها فقدان البصر. ووفق أطباء مايو كلينيك، يعاني حوالي 43 بالمائة من المصابين من بعض الأعراض قبل حوالي أسبوع من إصابتهم بالجلطة الدماغية. وأن هذه الأعراض نادرا ما تستمر أكثر من 24 ساعة. لذلك عند ظهور مثل هذه الأعراض يجب التوجة gلمستشفى فورا. حيث اوضح الدكتور غاري بارليت، من مركز بيفيرسبروك الطبي ان بعض المرضى الذين يصابون بالجلطة الدماغية، عانوا من فقدان مفاجئ للرؤية في عين واحدة، وأحيانا لم يكن مصحوبا بأي ألم وفي بعض الحالات تظهر أمام العين بقع داكنة أو ظلال.

 

واوضح أطباء مركز بيفيرسبروك الطبي بهيئة مايو كلينيك الامريكية انة يمكن أن يشير فقدان البصر المؤقت، إلى حدوث جلطة دماغية دقيقة، وفي ثلث الحالات يكون مقدمة لجلطة دماغية شديدة. كما أن من اعراض الجلطة الدماغية الدقيقة، الشعور بالخمول وعدم الراحة في الأطراف. ويؤكد اطباء مايو كلينيك على أن خفض مستوى ضغط الدم ومستوى الكوليسترول الضار وخفض التوتر والاغذية الطازجة الصحية من الخضروات والفواكة والحبوب الكاملة والتوابل والرياضه اليومية يمكن ان تخفض كثيرا من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية.

 

واشار البروفيسور الدكتور جوردانو أستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة جورج تاون الأمريكية عن اهم  ألاعراض الاخرى التى تشير إلى مرض خطير في الدماغ . حيث اوضح أن الصداع واضطراب النطق هي من أعراض مرض خطير في الدماغ . واوضح البروفيسور الدكتور جوردانو، ان بعض من هذة الأعراض تشير إلى مشكلات مختلفة في الدماغ. فمثلا مرض السحايا أو الالتهابات الفطرية، يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوعي اى الغيبوبة وحتى الموت. وبعض الأعراض هي مشكلات في الذاكرة والنطق. هذه الأعراض قد تشير إلى تطور الخرف الناجم عن الإصابة بأمراض معدية مختلفة. ويعتبر الصداع الشديد من الأعراض النموذجية، إذا لم يخف بتناول الأدوية المسكنة، ولم يساعد النوم وتغيير النظام الغذائي على تخفيفه فيجب التوجه فورا الى المستشفى .

 

فعندما يعاني الإنسان من مشكلة فهم الكلام، فإنه يشير إلى اضطراب الوظائف الإدراكية للدماغ. واوضح انه غالبا ما تتسبب التهابات الدماغ اختلالات وظيفية قصيرة المدى، بما فيها القدرات الإدراكية والحركية، فضلا عن الوظائف العاطفية والسلوكية. ويشير البروفيسور، إلى أن العدوى الفيروسية أو البكتيرية التي تصيب الجهاز العصبي، يمكن أن تسبب تشنجات، يضاف لها الصداع والحمى والاختلاط الذهني وهو غالبا ما تحدث بعدة النوبات الناتجة عن العدوى بصورة فجائية. ويضيف، انه كما يشير التغير المفاجئ في المزاج والسلوك، إلى اضطراب عمل الدماغ بسبب العدوى، حيث يمكن ان يعاني الإنسان من الهلوسة أو يصاب بالاكتئاب. ويجب في هذه الحالة الخضوع لفحص الطبى الفوري والبدء بالعلاج.

 

واوضحت الدكتورة ديبورا لي خبيرة العلاجية الطبيعية بتناول بعض الاطعمة والتوابل التى قد تساعد في إذابة جلطات الدم. حيث تعد الجلطات الدموية بوادر للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، حيث تؤدي إلى انسداد الأوردة أو الشرايين. واوضحت الدكتورة ديبورا لي، حول كيفية ارتباط وعلاج بعض الاطعمة والتوابل بانخفاض كبير  في الصفائح الدموية فى خلايا الدم عديمة اللون التي تساعد على تجلط الدم واهم هذه الاطعمه والتوابل هى:

 

= الكركم: قالت الدكتورة ديبورا لي ان العنصر النشط في الكركم هو الكركمين، وهو مشتق من بيسديميث وكسيكوركومين الموجود في جذر الكركم. وهاتين المادتين لهما نشاط مضاد للتخثر.

= الزنجبيل: ثبت أن الزنجبيل يخفض من تراكم الصفائح الدموية التي تتجمع معا لتكوين جلطة دموية في مرضى الشريان التاجي. وأظهرت الدراسات أن المركبات الموجودة في الزنجبيل تمنع إنتاج الثرموبوكسان، وهي مادة معروفة بتحفيز تراكم الصفائح الدموية.

= الفلفل الأحمر الحامى: يعد الكابسيسين العنصر النشط في التوابل الحمراء وله تأثيرا مضادا للتجلط، حيث اوضحت ذلك دراسات هيئة الصحة الوطنية البريطانية .وأظهرت النتائج أنه في جميع الجرعات، كانت هناك زيادة كبيرة في وقت النزيف، وتأخير كبير في وقت التخثر، وانخفاض كبير في عدد الصفائح الدموية. وثبت أيضا أن الفلفل الحار يخفض بشكل كبير من وقت التخثر.

= القرفة: تحتوي القرفة على الكومارين وهي مواد خفية بشكل طبيعي ولها خصائص مضادة للتخثر. وتحتوي القرفة على كميات كبيره من الكومارين. أقصى كمية يتناولها الانسان يوميا من القرفة هي ثمانية ملجم في اليوم للشخص البالغ .

 

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية تاثير الاسماك الدهنية وزيت السمك الذى يحتوى على دهون أوميجا 3 على الصحة العقلية والجلطات الدماغية . حيث يعتبر زيت السمك مكملا شائعًا بدون وصفة طبية حيث يتم استخراجه من الأسماك الدهنية مثل السردين والأنشوجة والماكريل والسلمون ويحتوي زيت السمك بشكل أساسي على نوعين من أحماض أوميجا 3 الدهنية وهما إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك ، والمعروفين بفوائدهما على صحة القلب والبشرة والدماغ ، ومع ذلك، فإن زيت السمك له تأثير لا يصدق على نشاط الدماغ، خاصة عندما يتعلق الأمر بفقدان الذاكرة والاكتئاب.

 

وأحماض أوميجا 3 الدهنية هي دهون متعددة غير مشبعة مسؤولة عن معظم فوائد زيت السمك للدماغ والصحة العقلية ، ويحتوي زيت السمك بشكل أساسي على أحماض أوميجا 3 الدهنية والمكونات لأغشية الخلايا ولها وظائف قوية لمضادة الالتهابات داخل الجسم. وفي النظام الغذائي البشري توجد  بشكل حصري تقريبًا في الأسماك الدهنية وزيت السمك،  نظرًا لأن معظم الناس لا يستهلكون الكميات الموصى بها من الأسماك ، فمن المحتمل أن يفشل العديد من الأشخاص في الحصول على ما يكفي من احماض اميجا 3 في وجباتهم الغذائية . ونظرًا لأن الأشخاص غالبًا ما يقصرون في تناول الأسماك الموصى بها ، فقد تكون مكملات زيت السمك بديلاً مناسبًا لمنح الجسم الفوائد الصحية لأوميجا 3.

 

وتعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية  ضرورية لوظيفة الدماغ الطبيعية وتطوره في جميع مراحل الحياة، ويبدو أن لهما دور مهم في نمو الدماغ من الصغر ، حيث ربطت العديد من الدراسات تناول الأسماك أو استخدام زيت السمك مع درجات أعلى لظائف اختبارات الذكاء ووظيفة الدماغ . وتلعب أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك أدوارًا مهمة في وظائف المخ وتطوره. هناك أيضًا ابحاث بأن زيت السمك يمكن أن يحسن وظائف المخ لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة ، مثل المصابين بمرض الزهايمر أو غيرها من الإعاقات الإدراكية.