أخبارصحة

احذر اعراض مرض السكر الخفي والتى يمكن التعافي ببعض النصائح وألاغذية

د-محمدحافظ ابراهيم

 

   اوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية ابحاث الدكتور ديفيد أونوين من ساوثبورت ببريطانيا ان مريض السكري يستطيع أن يحمي نفسه من أخطار المرض، من خلال تغيير العادات الحياتية الخاطئة والاهتمام بممارسة الرياضة وخسارة الوزن والابتعاد عن الضغوط العصبية والنفسية والتى كلها مسبباتها للامراض . وينتشر مرض السكرى على مستوى العالم ومن المتوقع انه في 2030 يحتل الترتيب الثالث عالميا في تصنيف الإصابة بمرض السكر وذلك بسبب انتشار مرض السمنة المسبب الاول للإصابة، وهذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية . وأنه من الممكن الإصابة بمرض السكر بدون ظهور أعراض على المريض ولا يشعر بها وقد لا توجد مؤشرات أوعلامات للإصابة بمرض السكر، مثل الدوخة أوظهور زيادة بسيطة في الشهيه، والتبول الكثير ولكنها أعراض لا يشعر بها ولا يشك فيها المريض بسهولة.

 

واوضح الدكتور ديفيد أونوين انه يتم اكتشاف الإصابة بمرض السكر عندما يبدأ الخطر ويظهر عند تعرض المريض للجفاف والتبول الكثير، ويصبح المريض عرضة للغيبوبة السكرية في حالة ارتفاع السكر بمعدل كبير. ونظرا لعدم تناول علاج السكر فيصاب المريض بالوهن في العضلات. لذلك لابد من الفحص الطبي للتأكد من ان هذه الأعراض التي تحدث هى مرض السكرى رغم عدم اكتشاف إلاصابه بمرض السكر وللتأكد أنها تعني الإصابه بالسكرى يتم الفحص من خلال قياس السكر عشوائي خاصه اذا كان يوجد تاريخ مرضي وراثي في الأسرة. واذا كانت نسبة قياس السكر العشوائي مرتفعة على المريض البدء في رحلة التشخيص الطبي، ويتم عمل فحص السكر الصائم والفاطر ساعتين مع إجراء تحليل السكر التراكمي .

 

ويوضح الدكتور ديفيد أونوين أنواع مرض السكرالى أنه يوجد نوعين من السكر الأول يسمى السكر من النوع الأول والنوع الآخر يسمى سكر من النوع الثاني. والسكر من النوع الأول يصيب الأطفال نتيجة وجود فشل في البنكرياس لإفراز هرمون الأنسولين. والأنسولين عندما لا يوجد في الجسم فبالتالي الخلايا لا تستخدم الجلوكوز فيرتفع السكر في الدم. ويعتبر الدكتور ديفيد أونوين أن السكر من النوع الأول، هو الأخطر بسبب عدم وجود هرمون الأنسولين، لذلك هذا النوع يتطلب الحقن بحقن الأنسولين. وأن أسباب الإصابة بنوع السكر الأول، تعود إلى وجود خلل أو طفرة جينية، مع وجود سبب آخر للإصابة به، حيث يعتبر وراثي، حيث يصبح الشخص عرضة أكثر للإصابة بالسكري من النوع الاول إذا كان أحد والديه مصابا بنفس المرض. وأعراض مرض السكر من النوع الأول هي ظهور أعراض النحافة وتكرار دخول الحمام وزيادة معدل تناول شرب المياه بشكل مبالغ فيه، وجود جفاف شديد وريق جاف جدا. كما تظهر أعراض السكري من النوع الأول من خلال ظهور حب العزلة والوحدة والهروب من ممارسة التمارين في التدريبات وانخفاض النشاط .

 

اما مرض السكر من النوع الثاني فهو يصيب كبار السن وأن خطورتة تختلف بحسب درجة مقاومة الخلايا للأنسولين. وأسباب الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني تعود إلى العامل الوراثي والسمنة، ويمكن أن نتحكم في السمنة بدون تناول اى علاج وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحى وممارسة الرياضة وخفض التوتر. ولا يوجد ما يمنع من ممارسة الرياضه إلا في حالة كبار السن المصابين بالخشونه، وفي هذه الحالة يلجأ لتطبيق نظام الأدوية والأقراص مع النظام الغذائي والتحكم في نسبة السعرات الحرارية للوجبة. وان الحزن والضغط العصبي والنفسي يصيب بالسكرى حيث أن الضغط العصبي والنفسي والحزن تعتبر أسبابا لارتفاع نسبة السكر. كما أن حبوب منع الحمل تسبب الإصابة بالسكر. أعراض السكر من النوع الثاني هي زيادة الشهية وتناول المياه بكثرة والتبول الكثير الذي يسبب الاستيقاظ كثيرا أثناء النوم وهي علامة أن السكر مرتفع. وتظهر أعراض السكر على الانسان من خلال الإصابة بالالتهابات المختلفه وتتمثل مخاطر الإصابة بمرض السكر في الإصابة المفاجئة بأحد أنواع الغيبوبة السكرية وما تمثله من خطورة. كما أن مرض السكر يسبب مشاكل لكل أعضاء الجسم ويخفض المناعة، وهذه الأخطار تظهر مع ارتفاع نسبة السكر، لكن في حالة المتابعه والاهتمام بضبط السكر يصبح المريض أفضل كثيرا ويكون السكر قريبا من الطبيعي .

 

ويوضح الدكتور ديفيد أونوين لبعض الاغذية والنصائح لمريض السكر من خلال تناول الخضروات والفواكه، مع الابتعاد عن تناول فواكه معينة مثل المانجو والتين والعنب والبلح، ولكن لا ضرر من تناول ثمرة من هذه المحظورات على فترات متباعدة. وينصح بزيادة تناول البروتين النباتي والحيواني الكافي، لأن السكر مرض هزلي يؤثر على العضلات لأن احتياج جسم مريض السكر للبروتين يكون أكثر من احتياج الشخص العادي للبروتين. وينصح، بخفض تناول نسبة النشويات وليس منعها لأن النشويات مهمة لإمداد الجسم بالطاقة وتعتبر أكثر أنواع النشويات التي ترفع السكر بالدم هى البطاطس المقلية والمكرونة من الدقيق الابيض والأرز الابيض، ولكن أفضل النشويات لمريض السكر هي تناول العيش من الحبوب الكاملة من القمح والشوفان وينصح مريض السكر بتناول الأطعمة الطازجة من الخضروات مع تناولها بالألياف وليس عصير والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة مهدرجة مثل الوجبات السريعة، لما تسببه من ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية التي تسبب زيادة الوزن المسبب لمرض السكر. و تناول الدهون الصحية الغير مشبعه، مثل زيت الزيتون والمكسرات غير محمصة وغير مملحة، مع الحفاظ على تناول كميات وفيرة من المياة، والابتعاد تماما عن تناول المشروبات الغازية .

 

واثبتت دراسة الدكتور ديفيد أونوين قدرة المصاب على التعافي من مرض السكري من النوع الثاني. حيث يمكن اجراء بعض التغييرات البسيطة في نظام الأكل الى فقدان الوزن باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات المكررة ونظام منخفض الكربوهيدرات يحسن السيطرة على مرض السكري ومتوسط العمر المتوقع ويقدر بأضافت خمس سنوات على الأقل إلى الحياه، وذلك بفضل النجاح في خطة خفض الكربوهيدرات المكررة . حيث يُظهر البحث أن مرضى السكري من النوع الثانى الذين يتحولون إلى نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يحسنوا بشكل كبير مستويات السكر في الدم ونوعية الحياة ومتوسط العمر المتوقع. ولكن الأهم هو تغيير نمط الحياة حيث إن تناول كمية من الكربوهيدرات أقل من 130 جراما في اليوم يمكن أن يساعد في استقرار مستويات السكر في الدم، لذلك يحتاج الجسم إلى إنتاج كمية أقل من الأنسولين، بحثا عن الطاقة، يتم تشجيع الجسم على حرق الدهون . ويوجد إيجابية أخرى من البحث وهي انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل ملحوظ بعد اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. وكان القلق من استبدال الكربوهيدرات بمزيد من اللحوم الحمراء والبيض والجبن سيكون له تأثير سلبي على مستويات الكوليسترول على وجه الخصوص ولكن في الواقع كان العكس صحيحا. وتحسنت جميع مقاييس مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تم تتبعها. وانخفضت مستويات الدهون في الدم على وجه الخصوص، الدهون الثلاثية التي تعتبر أساسية لتقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

 

واويوضح الدكتور ديفيد أونوين ألاغذية التى لها مفعول السحر في ضبط سكر الدم. حيث ان للطعام دورا هاما ويوصي بالإقبال على الاغذية ذات مكونات التى تساعد على خفض مستوى السكر في الدم؛ من اهمها:

= البروكولي: تحتوى هذه الثمرة على مكون كيميائي يسمى السيلفورافان، الذي يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، وخفض حساسية الأنسولين.

= ثمار البحر: تعد مصدرا هاما من البروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ومضادة الأكسدة التي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم. والبروتينات مهمه لضبط مستوى السكر في الجسم، لأنها تؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، وتفادي ارتفاع سكر الدم بعد تناول الوجبات ويزيد البروتين من شعور الإنسان بالشبع والتخلص من الدهون .

= المكسرات: تساعد المكسرات على ضبط مستوى السكر في الجسم لا سيما عند اتباع نظام غذائي ذي مستوى منخفض من الكربوهيدرات. ينصح بتناول المكسرات؛ مثل اللوز والفول السوداني .

= التوت: تناول هذه الفاكهة يسهل ضبط السكر في الدم نظرا لما تحتويه من أللياف والفيتامينات والمعادن ومكونات مضادة للأكسدة .

= الأفوكادو: هذه الثمرة غنية بالدهون الصحية والألياف والمعادن وأضافتها إلى الطعام، فإنها تؤدي دورا مهما في خفض سكر الدم. و أن تناول الأفوكادو يساعد على الوقاية من متلازمة عملية التمثيل الغذائي لدى الإنسان، وهي اضطراب تكون مصحوبه بارتفاع ضغط الدم، وسكر الدم.

= البيض المسلوق: يحتوي على نسبة عالية من البروتين، وعناصر مغذية مثل الدهون الصحية والمعادن والمكونات المضادة للأكسدة، وهو يساعد على ضبط سكر الدم.