أخبارصحة

عوامل خطورة الإصابة بمرض السكري وأفضل الاغذية العلاجية

د-محمدحافظ ابراهيم

اوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية عن مسببات مرض السكري وطرق الوقاية منه. واوضحت عن ارتفاع معدلات الوفيات المبكرة الناجمة عن داء السكري بنسبة 3% في الفترة بين عامي 2000 و2019، بحسب احصائيات منظمة الصحة العالمية . حيث تشير التقديرات إلى أن داء السكري، ومرض الكِلى الناجم عنه، حيث تسببت بحدوث نحو مليوني حالة وفاة في عام 2019. واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية بعض عوامل خطورة الإصابة بمرض السكرى وهى:
= تاريخ الجينات العائلية لمرضى السكري، والأمراض المزمنة الأخرى.
= زيادة الوزن، والسمنة.
= سكري الحمل.
= متلازمة المبيض متعدّد التكيسات.
= قلة الحركة، وعدم ممارسة الرياضة.
= التدخين والكحوليات.
= التوتر والقلق.
= عدم النوم الليلى.

وأشارت إلى أن الاكتشاف والعلاج المبكر للحالة ما قبل السكرى يساعد على استعادة مستوى السكر الطبيعي، ومنع الإصابة بداء السكري من النوع الثاني وأصدرت منظمة الاتحاد الدولي للسكري تقريرًا حمل عنوان = أطلس مرض السكري = الذي يشير إلى زيادة عالمية مستمرة في انتشار مرض السكرى. وبينت الاحصاءات ان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحتوى على أعلى معدل انتشار إقليمي بنسبة 16.2%، كما أنها تضم ثاني أعلى زيادة متوقعة (86%) في عدد المصابين بمرض السكري، ومن المقدر أن يبلغ عددهم 136 مليون بحلول عام 2045.

واوضح الاتحاد الدولي لمرض السكري عن أفضل ألاطعمة من الخصروات والفواكه لمقاومة وتثبيت مرض السكرى . فالسكرى هو حالة مزمنة يفشل فيها الجسم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. فضل طريقة للتحكم في مرض السكري هي اتباع نظام غذائي مناسب، وتغير نمط الحياة الذى يتضمن مستوى معتدل من الحركة والحياه النشطه والرياضة. واوضح الاتحاد الدولي لمرض السكري ان هناك فكرة خاطئة مفادها أن مرضى السكري يجب أن يتجنبوا الفاكهة تمامًا. غير أن الحقيقة أن بعض الفواكه تحتوي على فيتامينات ومعادن وكربوهيدرات طبيعية وألياف ضرورية لعمل الجسم على نحو أكثر صحة. لذلك ، فإن تضمين بعض الفاكهة والخضروات في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في السيطرة على مرض السكري . حيث اوضح الاتحاد الدولي للسكري عن أفضل ألاطعمة لعلاج وتثبيت نسبة السكر في الدم وخاصة مرحلة ما قبل السكرى حيث ان أفضل الأطعمة الموصَى بها لمرضى السكري يناء على ابحاث الدكتور بيير نيس، اختصاصي الغدد الصماء واختصاصي التغذية هى:

= الليمون: يخفّض نسبة السكر في الدم. حيث يمكن رش السلطات والسمك بعصير الليمون؛ لخفض مؤشر نسبة السكر في الدم حيث يساعد الليمون على تجنُّب الرغبة الشديدة للطعام وزيادة الوزن.
= الأفوكادو: وهو مثبط للشهية وغنيةٌ بالألياف القابلة للذوبان؛ وهى مضاداً لمرض السكري، ويخفّض الكوليسترول السيّئ وهى غنيةٌ بالعناصر المضاد للأكسدة، وتحمي صحة القلب.
= السبانخ: تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم. و السبانخ غنية بالحديد، وحمض ألفا ليبويك، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تؤثر على معدل حرق السكر في الدم.
= الشوفان: وهو غني بالألياف القابلة للذوبان ومثبِّط للشهية، ومضادّ لمرض السكري، ومضادّ للكوليسترول ويحتوي على تريغونيلين، وهو مكوّن يساعد الجسم على تنظيم مستوى السكر.
= الثوم والبصل: يخفض من مستويات الجلوكوز والدهون الثلاثية. والبصل والثوم يساهمان في خفض نسبة السكر في الدم. و يُعتبر البصل وخصوصاً البصل الأحمر مصدراً هام لمادة الكيرسيتين، أحد مضادات الأكسدة القوية حيث جزيئيات الكبريت تخفض مستويات الجلوكوز والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
= الكريز: الكريز الحامض هو أفضل الخيارات لتحسين مستويات السكر والتحكم في مرض السكري لأنه يحتوي على مواد كيميائية تسمى الأنثوسيانين التي تعزز إنتاج الأنسولين.
= التفاح: يعتبر التفاح فاكهة شهيرة توفر فيتامين سي والألياف القابلة للذوبان والعديد من العناصر الغذائية الاخرى وتحفز مركبات البوليفينول الموجودة في قشر التفاح البنكرياس على إنتاج الأنسولين وخفض مقاومة الأنسولين وبالتالي خفض مستويات السكر في الدم. يعتبر التفاح ثمرة جيدة لمرضى السكري بسبب محتواه العالي من الألياف ووجود مضادات الأكسدة.
= الكمثرى: الكمثرى مصدر كبير للألياف ويمكن أن تكون وجبة خفيفة صحية لنظام غذائي مناسب لمريض السكري. ويعد الكمثرى بديلاً صحيًا لتناول الحلويات نظرًا لاحتوائها على فيتامين (ك) واللوتين ، وبيتا كاروتين ، والريتينول ، والكولين.
= الجوافة: تحتوي الجوافة على كميات عالية من العناصر الغذائية الصديقة لمرض السكري مثل الألياف الغذائية والفيتامينات (ج) و (أ) والبوتاسيوم . يمكن أن يساعد في تعزيز حركات الأمعاء الجيدة والحفاظ على الوزن مما يجعله خيارًا صحيا لمرضى السكري.