أخبارصحة

اسباب نزلات الصداع والإنفلونزا واغذيه طبيعية علاجية

د-محمدحافظ ابراهيم

اوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية انه لا يوجد شخص يريد أن يبدأ يومه بالصداع. لكن هذه الحالة يمكن أن تحدث جراء مجموعة كاملة من الأسباب، بعضها لا يمكن علاجه بالادوية .فالصداع الصباحي مرض شائع ويمكن أن يحدث لعدة أسباب، والكثير منها ليس خطيرا. واوضحت هيئة الصحية الوطنية إن من بين أكثر المذنبين بالصداع الصباحي شيوعا نزلة البرد أو الإنفلونزا أو الإجهاد او التوتر. وفي كثير من الأحيان لا داعي للقلق، حيث يكون الصداع مجرد نتيجة للجفاف أو بعد شرب الكحوليات في الليلة السابقة. لكن الألم المستمر في معظم فترات الصباح يمكن أن يكون مؤشرا محتملا على وجود مشكلة اخرى كامنة.

عادة ما تكون أعراض الصداع هي نفسها في جميع أنواع المرض المختلفة. ومع ذلك، يمكن أن تختلف قليلا حسب النوع الذي تعاني منه وشدة الألم . وغالبا ما يوصف الصداع النصفي بأنه ألم نابض، وغالبا ما يضطر البعض إلى تناول الأدوية الموصوفة. والصداع العنقودي أشبه بحرقة شديدة أحيانا حول العينين، ويمكن أن يترك الناس يشعرون وكأنهم غير قادرين على فتح عيونهم. وينتج صداع الجيوب الأنفية عادة بسبب عدوى أو مرض، ويتركز حول الأنف أو العينين أو الجبين.

واوضح خبراء في جامعه هارفارد الامريكية إن هناك نحو 300 نوع مختلف من الصداع. ويبدأ الصداع الصباحي عادة بين الساعة 4 صباحا و9 صباحا، وغالبا ما يميل إلى قطع نوم المريض بسبب الألم. ويمكن أن يقع الألم في عدد من الفئات مما يجعله إما صداعا عنقوديا أو صداع توترٍ، أو حتى صداعا نصفيا. ويمكن أن تشمل الأنواع الأخرى من الصداع الصباحي الصداع بسبب الإفراط في استخدام الأدوية. ووجدت الدراسات أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع الصباحي يعانون أيضا من اضطرابات النوم.

واوضح خبراء جامعه هارفارد الامريكية ان الصداع يحدث لعدد من الأسباب ومن اهم الأسباب المختلفة، هى اضطرابات النوم والعمل بنظام الورديات. حيث توصلت الأبحاث إلى أن الصداع في الصباح يمكن أن يكون سببه اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية، وهي عندما تكون ساعة الجسم الطبيعية في الجسم متوقفة، مثل العمل بنظام الورديات بسبب الاختلال بين ساعة الجسم والطبيعة، وعندما تكون نائما بالفعل، قد لا تحصل على قسط كاف من النوم الهانئ مما قد يؤدي إلى حدوث صداع عند الاستيقاظ. وهذا بالإضافة إلى المواد المسببة للحساسية في غرفة النوم أو النوم في غرفة شديدة البرودة، كل ذلك يمكن أن يؤدي إلى تدهور نوعية النوم ويشمل المرض اضطرابات النوم، لأن نفس الجزء من الدماغ الذي يتحكم في النوم والمزاج يتحكم أيضا في الألم الذي تستيقظ منه. والأرق هو أحد الأسباب الرئيسية للصداع النصفي في الصباح.

ويمكن أن تمنعك هذه الحالة من الحصول على قسط كاف من الراحة عن طريق إبقائك مستيقظا عندما تحاول النوم، وإيقاظك بمجرد النوم، والتسبب في نوم مضطرب وقد تساهم مشكلات النوم الأخرى، مثل النوم القهري، والسير أثناء النوم، والنوم بالوسادة الخاطئة، والتغيرات المفاجئة في جدول النوم مثل النوم الزائد أو قلة النوم في حدوث الصداع.وأفاد العديد من المصابين أنهم يعانون من اضطرابات اخرى لحركة النوم مثل صرير الأسنان حيث يقوم الناس بطحن أو ضغط أسنانهم عن غير قصد أثناء النوم ومتلازمة تململ الساق حيث يعاني الأشخاص من إحساس غير مريح للغاية بوخز وإبر في أطرافهم السفلية أثناء النوم، يصاحبه من خلال الرغبة الشديدة في تحريكها من أجل الحصول على الراحة. ويعد الصداع الصباحي علامة تحذير لحالة توقف التنفس أثناء النوم، والتي لا يدرك الكثير من الناس أنهم يعانون منها. وتتسبب الحالة في انقباض الشعب الهوائية أثناء الليل، ما يؤدي إلى توقف التنفس مؤقتا. وكل هذا يسبب الصداع والتعب في اليوم التالي وكذلك الشخير أثناء الليل.

واوضحت الجمعية الألمانية للصداع والصداع النصفي لبعض العوامل التى تطلق نوبات الصداع والصداع النصفي وهي:
= التوتر النفسي.
= وتقلبات درجة الحرارة.
= والتأثيرات الهرمونية بالنسبة للنساء.
= الحساسية تجاه الضوء والضجيج .
= الروائح .
= اضطرابات الرؤية وهى وميض وخفقان في مجال الرؤية.
= فقدان الشهية والغثيان والقيء وضعف التركيز والإنهاك.

واوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة إن معظم البالغين يصابون بنزلات البرد بين مرتين و3 مرات كل عام، لكن بعض الأشخاص يصابون بهذه النزلات أكثر من هذا المعدل بكثير إلى درجة أنهم يشعرون بالمرض طوال موسم نزلات البرد والإنفلونزا. وبحسب خبراء مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية اوضحوا إن عدد مرات إصابة الأشخاص بالأمراض المعدية خاصة الإنفلونزا ونزلات البرد يعتمد على عوامل كثيرة واهمها:
= مناعة الأشخاص.
= كيف يتعرضون للفيروسات.
= لديهم أطفال أو يعتنون بأطفال.
= يقابلون كثيرين في العمل.

حيث اوضح الدكتور أوتو يانغ استاذ الامراض المعدية بجامعة كاليفورنيا إن الناس يختلفون كثيرا من ناحية الإصابة بالأمراض المعدية. حيث أن البعض يشعرون بأنهم مريضون طوال موسم البرد في حين يشعر ان الآخرون لم يمسهم اى شيء. وتشمل أعراض نزلات البرد السعال. التهاب الحلق. سيلان الأنف. الاحتقان. الصداع. العطس. واوضحت الدكتورة فرانكا إسبر، ان الذين يقابلون اشخاص كثيرين في العمل قد يصابون بنزلات البرد اكثر حيث إن مكان عمل الشخص وسلوكه يمكن أن يساهم في زيادة فرص الإصابة بالمرض. ولكن الأشخاص الذين يعملون من المنزل أقل عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، بالمقارنة مع الأشخاص أنفسهم في حال عملوا في مكتب وقابلوا العديد من الأشخاص خلال اليوم. وتزداد نسبة الإصابة في حال لم يغسل الأشخاص أيديهم باستمرار، ويبقون على مقربة مع أشخاص يحملون العدوى.

واوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية بالولايات المتحدة انه يمكن العلاج بدون مسكنات. ويوجد أغذية تساعد الشخص على التخلص من الصداع.واغذية يجب الابتعاد عن تناولها. حيث يلجأ أغلب الأشخاص إلى تناول المسكنات عند الشعور بآلام الرأس، كونها الحل الأسرع والأكثر فعالية، لكن هناك طرق طبيعية للتخلص من الصداع وتتمثل بمجموعة من الأغذية، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تخفيف هذه الآلام. ومن الأطعمة التي تساعد على التخلص من الصداع هى:
= الشيكولاتة الداكنة: ينصح بتناول قطعة من الشيكولاتة الداكنة عند الشعور بآلام في الرأس، حيث إنها تقوم بتخفيف التوتر العضلي.
= المكسرات: هناك نسبة كبيرة من الماغنسيوم في المكسرات، مثل الكاجو واللوز والبندق.
= الزبادي واغذية البروبيوتك: قد يكون سبب الصداع هو نقص الكالسيوم بالجسم، لذلك فإن تناول كوب من الزبادي، يساعد في التخلص من الصداع، لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.
= البطيخ والفواكه الاخرى: ان التعرض للشمس أو نقص الماء بالجسم يسبب الشعور بالصداع، لذا يجب تناول البطيخ، لأنه من الفاكهة المرطبة والتي تحتوي على نسبة عالية من الماء.
= الموز: لأن الماغنسيوم من أكثر العناصر الغذائية التي تساعد في التخلص من الصداع، فلا يوجد أقوى من الموز للتخلص من هذه الآلام، لاحتواء الموز على نسبة عالية من الماغنسيوم والعديد من الفيتامينات والمعادن الاخرى التي تخفض من الصداع.
= الكافين: عند الشعور بالصداع، يمكن تناول فنجان من القهوة، فهو يساعد على التخلص من الصداع وذلك نتيجة تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.
= الخضروات الورقية: تعتبر الخضروات من المصادر المميزة للماغنسيوم، لذا فإن تناول الخضروات الورقية الخضراء يخفض من الشعور بالصداع.

واوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية بالولايات المتحدة لبعض ألاطعمة التى تصيب بالصداع. وعلى الرغم من أن هناك أطعمة تخفض من آلام الرأس، إلا أن هناك مجموعة من الأطعمة تسبب الصداع، لذا توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالابتعاد عن الاطعمة الاتية:
= جميع الأطعمة المصعنة.
= الأطعمة المالحة، مثل السوداني والمخلات.
= اللحوم الباردة والمجمدة.
= الاجبان الدهنية.
= الفاصوليا والبسلة المحفوظه .
= التين والخوخ والأفوكادو المحفوظ .