أخبارصحة

عادات سيئة تدمر الدماغ وطرق وأغذائية صحية تحفز عمل الخلايا

د-محمدحافظ ابراهيم

اوضح علماء الشيخوخة الدكتور فلاديمير خافينسون والدكتورة سفيتلانا تروفيموفا والدكتورة كريستينا بلوتنيكوفا بجامعة موسكو، ان معظم عاداتنا اليومية يمكن ان تؤثر سلبا في الدماغ. ويوضحون كيف تؤثر العادات في الصحة وكيف يجب ان نعيش لكي تعمل خلايا الدماغ بفعاليةعالية. ويشير الدكتور فلاديمير خافينسون والدكتورة سفيتلانا تروفيموفا، إلى أن الدماغ يتحكم في طعامنا، وتنفسنا ونومنا، والقدرة على التفكير، والوقوع في الحب، والنقاش . ولكن لسوء الحظ، بعض العادات الضارة، تدمره وتمنعه من العمل بشكل كامل ومن اهم العادات التي تعيق تطور الدماغ هى :

= النوم السيئ: تشير الابحاث الحديثة إلى أن النوم ثماني ساعات في اليوم هو للوقاية من الأمراض التنكسية العصبية للدماغ. والأشخاص الذين ينامون أقل هم أكثر عرضة لخطر الشيخوخة المتسارعة وضعف وظائف الدماغ.
= عدم شرب الماء: يجب على الإنسان شرب ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء النقي . لأن الماء يشكل 80 بالمائة من الدماغ . كما أن الماء يساعد على تحسين عمل الخلايا. وشرب كوب من الماء قبل نصف ساعة من تناول وجبة الطعام لعمل الخلايا وخفض الوزن.
= تناول الشاي بالسكر المكرر مع الحلويات: ارتفاع مستوى السكر في الدم يكبح وظائف البنكرياس، ويمكن أن يحفز تطور مرض السكري. لأنه تحت تأثير السكر، يظهر عدد كبير من الجذور الحرة في الجسم، التي يمكنها إلحاق الضرر في بنية الدماغ ونقل النبضات العصبية. ووفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، يجب ألا يستهلك الشخص أكثر من ست ملاعق صغيرة من السكر المكرريوميا .
= استخدام سماعات الرأس: تؤثر الضوضاء سلبا في الدماغ لأن الصوت العالي يلحق الضرر بالمستقبلات السمعية، المرتبطة بالدماغ ويؤدى الى تلف خلايا الدماغ .
= القلق والعصبية: وفقا للدكتور فلاديمير خافينسون، فإن أهم سمات الشخصية هي التساهل والتسامح لأن انتاج هرمون الكورتيزول، الذي يسمى هرمون التوتر، يدمر خلايا الجسم .
= الحياة المستقرة وانعدام الحركة: إن نمط الحياة الخاملة، يلحق الضرر بالدماغ لأنه عند ممارسة التمارين الرياضية تنشأ في العضلات مواد خاصة، تساعد على توصيل فيتامينات التغذية الى الخلايا العصبية فى الدماغ، التي بدورها تساهم في تسرع انتقال النبضات العصبية .
= عدم تناول وجبة الفطور: يفضل تناول وجبة الفطور خلال 1.5 ساعة بعد الاستيقاظ من النوم. مثل تناول الشوفان الذى يحتوي على الزنك وحمض التربتوفان الأميني، الذي يتكون منه الميلاتونين.
= البروكلي: تشير الابحاث، إلى أن هذه المادة الغذائية ضرورية للدماغ لأن جميع أنواع الملفوف تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات النباتية السهلة الامتصاص. ويحتوي البروكلي على البروم الذي يحسن عمل الدماغ. كما أنه يحتوي على فيتامين C الذي يقوي الأوعية الدموية.
= الجوز: الجوز يحفز عمل الدماغ وجميع أنواع المكسرات لها قيمة غذائية وفوائد صحية. ولكن الجوز يساعد على تحسين الذاكرة، لأنه يحتوي على مادة الليسيثين، التي تنشط عمليات الذاكرة في الدماغ .
= الأسماك الدهنية: مثل السلمون والتونة والماكريل تؤثر إيجابيا في الجسم. وسمك السلمون يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية غير المشبعة، التي تساعد على استقرار الاتصال بين خلايا الدماغ. وتؤثر في جميع العمليات الجارية في الدماغ.
= العنبية الآسية أو الأحراش: هذه الثمار تساعد على حل العديد من مشكلات الرؤية. وتحسن هذه الثمار الذاكرة والتعلم. وتحتوي هذه الثمار على مركبات الفلافونويد وهى عناصر تساعد على تدفق الدم إلى الدماغ. كما أنها تساعد على تبسيط نقل المعلومات بين خلايا الدماغ. وتناول ثمار العنبية الآسية طازجة أو مجمدة، تساعد على تحسين عمل الدماغ والذاكرة. وتساعد الفواكه والثمار المجففة على تحسين عمل الدماغ والذاكرة مثل المشمش والبرقوق الأسود والزبيب. وهى تساعد على استقرار عمليات التمثيل الغذائي في الجسم واستعادة الوظائف المعرفية.
= الفواكه والثمار المجففة: تساعد الفواكه والثمار المجففة على تحسين عمل الدماغ والذاكرة كما انها تساعد على تحسين التمثيل الغذائي واستعادة الوظائف المعرفية.