أخبارصحة

التوتر والإجهاد والبرد من اسباب الإصابة بالسكتة الدماغية واغذية واعشاب للحماية

د-محمدحافظ ابراهيم

درس الباحثون بمنظمه الصحة العالمية الإجهاد والتوتر في جميع أنحاء العالم باستخدام بيانات من أكثر من 26000 شخص في 32 دولة . وذكرت الدراسة أن الإجهاد والتوتر قد يزيدان بشكل كبير من خطر الإصابة بسكتة دماغية، ووجدت الدراسة أن زيادة التوتر في المنزل أو العمل وأحداث الحياة المجهدة مثل الطلاق أو نزاع عائلي كبير او بروده الطقس ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وتسبب الجلطة والمعروفة بالسكته الدماغية الاقفارية أوالسكتة الدماغية بسبب النزيف في الدماغ .

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من ضغوط العمل الشديدة كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة الضعف مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من ضغوط العمل، حيث كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية نزفية بأكثر من خمسة أضعاف. بالنسبة لأولئك الذين يعيشون مع ضغوط المنزل أو العمل ، وإن الأشخاص الذين شعروا أنهم قادرون على التحكم في ما يحدث في حياتهم العمليه والمنزلية كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من أولئك الذين شعروا أنهم ليس لديهم هذه السيطرة.

حيث يعاني أكثر من 795 ألف شخص في الولايات المتحدة من السكتة الدماغية كل عام ، وتحدث حالة السكته الدماغية كل 40 ثانية تقريبًا وذلك وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. حيث ان حوالي 87٪ من هؤلاء هم من السكتات الدماغية الإقفارية. وبالإضافة إلى الإجهاد تشمل عوامل الخطر للسكتة الدماغية ارتفاع ضغط الدم وقلة النشاط البدني وسوء التغذية والتدخين وتناول الكحوليات والسكري ومشاكل القلب مثل الرجفان الأذيني وبروده الطقس .

واوضحت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها لبعض الطرق لخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وذلك فى الحفاظ على نمط حياة غذائى صحي طازج، وممارسة الرياضة بانتظام حيث أن التمارين الرياضية مفيدة للصحة البدنية والعقلية وهى معروفة بالمساعدة في علاج الاكتئاب والقلق الخفيف والمتوسط وعلاج ارتفاع ضغط الدم وكذلك يساعد التواصل الاجتماعي مع العائلة والاصدقاء فى الوقايه من السكتة الدماغية .

واوضحت هيئة الصحة الهندية ان السكته الدماغية هى السبب الرئيسي الثالث للإعاقة ، حيث شارك خبراء الصحة بعض الطرق التي يمكن من خلالها خفض المخاطر خاصة في الشتاء . و يمكن أن يؤثر الشتاء على صحتنا بعدة طرق، ويقترح خبراء الصحة أنه خلال الأشهر الباردة ، يمكن أن يكون لانخفاض درجة الحرارة آثار غير متوقعة على القلب ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وتحدث السكتة الدماغية عندما يحدث فقدان مفاجئ لخلايا الدماغ أو موت خلايا المخ بسبب ترسبات الدهون فى الدم وانسداد في الشراين . حيث اوضح ذلك الدكتور كونال بهراني ، مدير طب الأعصاب ، بمستشفى فورتيس إسكورتس .

واوضح الدكتور كونال بهراني إن السكتة الدماغية تحدث عندما يتعطل تدفق الدم إلى الدماغ إما من خلال صفارة مسدودة في الدماغ، أو انفجار الأوعية الدموية في الدماغ ، والتي تسمى السكتة الدماغية النزفية. وقال، أنه بمجرد إصابة المريض بجلطه دماعية فمن المحتمل أن يصاب بجلطات متكررة، وبالتالي ، من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة حوادث السكتة الدماغية.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة والسبب الرئيسي الثالث للإعاقة، حيث واحد من كل أربعة أشخاص معرض لخطر الإصابة بسكتة دماغية في حياته، ولذا نصح الدكتور كونال بهراني بإجراء بعض التغييرات في نمط الحياة للوقاية من السكتة الدماغية ، خاصة في فصل الشتاء. واوضح بعض الاحتياطات لخفض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ومنها:

= يساعد تغييرات نمط الحياة مثل القيام بالتمارين الرياضية والنظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات ومنتجات الألبان الخالية الدسم في الوقاية من السكتات الدماغية.
= يمكن أن يساعد خفض تناول الملح إلى 5 جم يوميًا أو ملعقة صغيرة واحدة يوميًا.
= تساعد الحركة والحياة النشاطة حتى لفترات قصيرة بعد كل ساعة من عدم النشاط ، فوائد صحية.
= إنقاص الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن .
= من المفيد الحد من استهلاك الكحوليات للحدود الآمنة.
= يُنصح بالإقلاع عن التبغ سواء كان عن طريق الفم أو السجائر الاليكترونية أو التدخين السلبى .

واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية الى تناول بعض الاغذيه الطازجة والاعشاب لعلاج عدم وصول الدم للأطراف مما يتسبب في زيادة الشعور بالقلق والتوتر خوفًا من التعرض لمضاعفات صحية. والمصدر الرئيسي لوقود الجسم هو الكربوهيدرات لذلك من المثالي أن يكون لدى الانسان شيء غني بالكربوهيدرات، لذلك، يجب أن يكون لدى المرء بعض الكربوهيدرات سهلة الهضم يمكن أن تساعد في علاج القلق والتوتر وتمنحه الطاقة . ومن أبرز أنواع الاغذية والأعشاب التي تعالج عدم وصول الدم للأطراف وعلاج التوتر والقلق والسكته الدماغية هى:

= الفلفل الاخضر والشطة: يتميز كل من الفلفل الاخضر والشطه باحتوائهم على مادة الكابسيسين التي تعزز تدفق الدم إلى الأنسجة وذلك عن طريق خفض ضغط الدم وتحفيز إطلاق أكسيد النيتريك، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية والحد من تراكم الترسبات في الشرايين.
= الزنجبيل: يحتوى الزنجبيل على العناصر الغذائية التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم و تعزيز تدفق الدم بشكل كامل بداية من القلب إلى كافة أعضاء الجسم.
= الثوم: يعرف الثوم بتاثيراته القوية على الدورة الدموية وصحة القلب، وذلك لاحتوائه على مركبات الكبريت والأليسين مما يخفض ضغط الدم وإرخاء الأوعية الدموية حيث أثبتت الدراسة أن تناول الثوم يخفض اعراض الإصابة بعدم وصول الدم الى الدماغ والسكته الدماغية .
= الكركم: يتميز الكركم باحتوائه على مركب الكركمين وهو أكثر المركبات التي تخفض الإجهاد التأكسدي والالتهابات وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى أطراف الجسم.
= البصل: يعتبر البصل المطحون مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة الفلافونويدية المفيدة لصحة القلب، حيث يساعد الانتظام على تناوله في تحسين الدورة الدموية عن طريق اتساع الشرايين والأوردة لزيادة تدفق الدم .
= دقيق الشوفان: يعتبر تناول دقيق أمرًا رائعًا قبل الرياضه الصباحية،حيث أن دقيق الشوفان يستقر جيدًا بالمعدة وهومصدر كبير للطاقة، إذا أضفت اليه القليل من الفاكهة .
= ألارز البني: يعد تناول الأرز البني خيارًا جيدًا، حيث يتم امتصاص الأرز البني ببطء وهو مصدر جيد للألياف والكربوهيدرات.
= الموز: يحتوي على السكر والنشا التي تعطي الطاقة للجسم. فهو غنى جدا بالكربوهيدرات، يعد تناول موزة واحدة متوسطة الحجم قبل الرياضه تكفي عمومًا لإبقاء مشبعا .
= زبدة الفول السوداني بالعسل: اختيار خبز القمح الكامل أو الخبز متعدد الحبوب بدلاً من الخبز الابيض مع العسل مصدر ممتاز للسكر الطبيعي والطاقة،.
= اللبن الرائب: يحتوي اللبن الرائب على الكالسيوم والبروتينات والقليل من السكر الطبيعي الموجود بكميات صغيرة. نظرًا لأنه سهل على المعدة والجهاز الهضمي فإنه يعد خيارًا رائعًا وسريعا للطاقة بالجسم .