أخبارسيارات

نجمة سباق التحمل الشهير 1000 Migliaمعروضة حالياً للبيع من “جاكوار كلاسيك”

 

بعد مشاركتها الناجحة والبارزة في سباق التحمل الشهير 1000 Miglia الذي استضافته الإمارات العربية المتحدة مؤخراً، سيتم عرض سيارة XK120 النادرة من مجموعة “جاكوار كلاسيك”، للبيع في مركز “جاكوار كلاسيك ووركس” في كوفنتري في المملكة المتحدة. قُدمت سيارة جاكوار XK120 ذات المقعدين المفتوحة عام 1950، وحققت مكانة بارزة من ضمن الأعمال الأسطورية المعتمدة، حيث تتميز بلمسة نهائية بلون الكريم مع الجزء العلوي الناعم الأسود والبسكويتي والتصاميم الداخلية الحمراء.

حُفظت هذه السيارة الأيقونية على مر السنوات، وخضعت مؤخراً للترميم والتجديد بطريقة صحيحة وبدقة، وذلك مع انضمامها إلى مجموعة “جاكوار كلاسيك”، بعد أن كانت في السابق مملوكة لـستيوارت لايتفوت، وهو عضو مؤسس والأمين العام للمنافسات في نادي سائقي جاكوار، الذي تأسس في يونيو 1956.

وعمل الخبراء في مركز “جاكوار كلاسيك ووركس”، على تجهيز السيارة للمشاركة في سباق التحمل الشهير 1000 Miglia في الإمارات العربية المتحدة، وهي المرة الأولى التي يقام فيها هذا الحدث الأيقوني في عالم السيارات خارج إيطاليا، حيث قدمت “جاكوار كلاسيك” الدعم لهذا الحدث بصفتها الجهة الراعية للحفل الرسمي لتوزيع الجوائز في قصر الإمارات. ولقد قاد سيارة XK صانع المحتوى في مجال السيارات والمؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي “محمد المهيني” (@Q8Stig) و “ماثيو بيلي”، مدير أول لتطوير الأعمال لدى “جاكوار لاند روڤر”. وأنهت سيارة OTS XK120، 25 من أصل 100 لفة بشكلٍ إجمالي، وحلت في المرتبة 13 في فئتها، ولم تحتاج إلى أي دعم فني طوال المسابقة التي أقيمت بين 4 و 8 ديسمبر وانطلقت من إمارة دبي.

وفي إطار الشراكة التي تجمع “جاكوار كلاسيك” مع سباق التحمل الشهير 1000 Miglia في الإمارات العربية المتحدة، تم عرض طرز C-type و D-typeالمتواصلة، وذلك لأول مرة على الإطلاق في الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك حفل توزيع جوائز السباق.

وقال ماثيو بيلي، مدير أول لتطوير الأعمال لدى “جاكوار لاند روڤر”:” يُعتبر سباق “ميل ميليا”، من السباقات العريقة، ولقد شكلت مشاركتنا في افتتاح سباق التحمل الشهير 1000 Miglia في الإمارات العربية المتحدة، امتيازاً حقيقياً بالنسبة لنا، حيث تم تجهيز سيارات جميلة ومميزة لهذا الحدث من قبل خبرائنا في مركز “جاكوار كلاسيك ووركس”. وتتميز سيارة XK120 الفريدة من نوعها، بسجلٍ حافل وسلالة أصيلة، وتتوفر حالياً للبيع من خلال برنامج “الأعمال الأسطورية”، وستشكل استثماراً رائعاً لأحد عملائنا”.

أتاح سباق التحمل الشهير 1000 Miglia في الإمارات العربية المتحدة، مشاركة مفتوحة لنحو 100 مالك من مالكي السيارات التاريخية والبارزة، بما في ذلك كل ما يتعلق بالمركبات التاريخية، وسباقات “ميل ميليا”، والطرز الأيقونية المعاصرة من العصر الحديث. وشكل هذا الحدث، الذي تضمن أربع مراحل بين دبي وأبو ظبي، وأقيم خلال الفترة الممتدة بين 4 و8 ديسمبر، احتفالاً جديداً بثقافة السيارات في المنطقة. ويُعتبر سباق التحمل الشهير 1000 Miglia الذي أُقيم في الإمارات العربية المتحدة، أكبر حدث لرياضة السيارات الكلاسيكية يتم تنظيمه على الإطلاق في الشرق الأوسط، حيث اختبر المشاركون تجربة قيادة مذهلة في جميع الإمارات السبع.

تم تقسيم الحدث إلى ثلاث فئات، فئة 1000 ميليا (1927-1957)، والتي تأتي تكريماً للمركبات التي شاركت في الحدث الأصلي، وفئة اليوبيل الذهبي، للسيارات التي تم تصنيعها حتى عام 1971 (السنة التي شهدت تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة)، وفئة الرموز المعاصرة للسيارات الحديثة.

بالإضافة إلى ذلك، شارك “ديفيد غاندي”، عارض الأزياء البريطاني وأحد عشاق جاكوار، من خلال سيارته الخاصة من طراز جاكوار XK120 من إصدار عام 1954، التي تم تجديدها وفقاً لمواصفات مخصصة من قبل “جاكوار كلاسيك” في العام 2019. ولقد استغرقت عملية تجديد سيارة XK120 المميزة، نحو 2700 ساعة مع ترقيات فريدة من نوعها لجعلها جاهزة للسباق، حيث اكتسبت المزيد من القوة والمتانة المعززة عبر محركها سداسي الأسطوانات سعة 3.4 لتر. وتتميز هذه السيارة بتشطيبات باللون الأسود الصلب مع تصميم داخلي على شكل الكتل المتشابكة من الجلد المصبوغ كسرج الحصان الفريد من نوعه.

 

أعمال المركبات الأسطورية

يقدم برنامج الأعمال الأسطورية، مجموعة فاخرة ومميزة من السيارات الكلاسيكية الرائعة المستعملة، والتي يتم توريدها بحرفية من جميع أنحاء العالم. ويتم تزويد كل سيارة، المعتمدة بالكامل من قبل “جاكوار كلاسيك”، بضمان غير محدود الأميال لمدة 12 شهراً، ويتم فحصها وإعدادها بشكلٍ شامل من قبل فريق “جاكوار كلاسيك”.

وباتت سيارة XK120، إصدار العام 1950 المعروضة للبيع من قبل “جاكوار كلاسيك”، جاهزة للمشاركة في سباقات التحمل الأخرى بعد مآثرها في سباق “ميل ميليا”، وتم إدراجها على لائحة Registro، وهي القائمة الرسمية للمركبات المعتمدة والتي تم قبولها للمشاركة في السباق الأيقوني، وتسديد كامل رسومها حتى عام 2023.

وشملت الترقيات المميزة لهذه السيارة، إضافة جهاز التوقيت الرقمي للسباقات المتخصص من “برانتز”، وجهاز التوقيت الميكانيكي من “بريمونت”، والحزام ذو الأربع نقاط، وجهاز إطفاء الحريق. كما ظهرت هذه السيارة أيضاً، في العدد الخاص لاحتفالية الذكرى السنوية الأربعين لمجلة Classic and Sports Car، في أبريل 2022، حيث تصدرت الغلاف الرئيسي.

وتُعتبر  XK120، واحدة من ضمن عدد قليل من سيارات سلسلة XK المتوفرة من “جاكوار كلاسيك”، وتشكل المرجع العالمي ضمن مجموعة هذه الطرز، مع القدرة على خدمة واستعادة المركبات باستخدام رسومات وتقنيات الأرشفة الأصلية.

قُدمت سيارة XK120 في معرض لندن للسيارات عام 1948، وتم إنتاجها خلال الفترة الممتدة من 1948 إلى 1954. وتم تصنيع حوالي 200 نموذج بهيكل من الألومنيوم قبل إعادة تجهيزها بالفولاذ في عام 1950. وأصبحت طرز الكوبيه المفتوحة ذات المقعدين والثابتة الرأس ودروبهيد الكوبيه، متاحة أيضاً في عامي 1952 و 1953 على التوالي.

وتشمل مجموعة “جاكوار كلاسيك”، سيارة XK120، المنافسة السابقة في السباقات، التي تتميز باللمسات النهائية باللون الأخضر المزآبر مع تصميم داخلي بلون متطابق. ولقد امتلك هذه السيارة في الأصل سائق رالي محترف، قبل أن تنتقل الملكية، ويتم تغيير المعايير للمشاركة في سلسلة سباقات XK Register. وبعد أربعة عقود من تواجد هذه السيارة في المستودعات، تم إنجاز ترميم الهيكل المعدني بالكامل، حيث بات يتمتع بمواصفات الاتحاد الدولي للسيارات، وباتت هذه السيارة حالياً جاهزة لاستئناف المنافسات والتحديات.