صحة

تأثير برودة الطقس على القلب والرئتين والأطراف والاغذية العلاجية

د-محمدحافظ ابراهيم

 

   اوضحت هيئة كليفلاند كلينيك الامريكية ان الطقس البارد يؤثر على أعضائنا الحيوية مثل القلب والرئتين والاطراف ، حيث يمكن ان يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم . واوضحت الدكتورة ليزلي شو، إن البرد يجعل القلب ينبض بشكل أسرع، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويؤثر على الرئتين والاطراف. وأوضحت الدكتورة ليزلي شو ان رد فعل الجسم الأول تجاه الطقس البارد هو محاولة التدفئة، لذلك تنقبض الأوعية الدموية للاحتفاظ بالحرارة. ينبض القلب أيضا بشكل أسرع، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم كل ذلك يمكن أن يكون له تأثير على صحة القلب.

 واوضحت الدكتورة ليزلي شو انه قد تصبح الأمور اكثر أسوأ عندما يترافق الطقس البارد مع الرياح إذ تنخفض حرارة الجسم والقلب بشكل أكبر. وبحسب الدراسة فإن الجسم عندما يصبح عاجزا عن إنتاج طاقة كافية للحفاظ على درجة حرارة الأعضاء الداخلية دافئة بدرجة كافية، تظهر أعراض مثل التشوش الذهني وردود الفعل البطيئة والرعشة والنعاس . وانه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، فإن العمل الإضافي الذي يتعين على الجسم القيام به للبقاء دافئا يمكن أن يسبب ألما في الصدر وربما حتى نوبة قلبية.

 وحذرت الدكتورة ليزلي شو الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الأجواء الباردة انه قد يتعرض القلب لضغط أكبر وذلك عندما يجتمع الطقس البارد والنشاط الرياضي القوي أو حتى المشى عبر الثلوج والرياح. حيث من الضروري لمن يقوم بمثل تلك الأنشطة أخذ فترات استراحة متكررة حتى لا يحدث ضغط على القلب. ومن المهم المحافظة على رطوبة الجسم عن طريق شرب السوائل الدافئة وارتداء ملابس الثقيلة التى قد توفر الدفء.

 واوضحت الدكتورة ليزلي شو ان الطقس البارد يؤثر على الرئتين ويمكن أن يؤثر الهواء البارد أيضا على التنفس خاصة إذا كان الشخص يعاني من مرض رئوي مثل الربو او الانسداد الرئوي المزمن . وتؤكد الدكتورة راشيل تالييرسيو أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن، يمكن أن يؤدي الهواء البارد إلى حدوث تقلصات في الرئة، وظهور أعراض مشابهة لنوبة الربو. وأشارت إلى أن الطقس البارد قد يسبب ضيقا في التنفس والسعال وألم في الصدرحيث من الضروري بمثل هذه الحالات تدفئة الجسم بالدخول إلى مكان مغلق . وتنصح الدكتوره راشيل تالييرسيو بضرورة ارتداء ملابس توفر التدفئة للجسم، وتغطية الرأس بقبعة، وكذلك الأمر بالنسبة للفم والأنف كيلا يدخل الهواء البارد إلى الرئتين.

 وتحذر هيئة الصحة الوطنية البريطانيه من برودة الأطراف والتى قد تكون لاسباب لا تتعلق بالشتاء. حيث يعاني العديد من الأشخاص من أزمة برودة الأطراف، خلال شهور الشتاء، إذ أنها من المشكلات الصحية الشائعة التي تسبب إزعاجًا كبيرا لدى الغالبية، خاصة إذا استمرت المشكلة، مع ارتداء القفازات والجوارب، وعلى الرغم من اعتقاد البعض بأن السبب يعود إلى انخفاض درجات الحرارة، إلا أن الوضع قد ينذر ببعض المخاطر الصحية.

 واكدت هيئة الصحة الوطنية البريطانيه من مشكلة بروده الاطراف أن أسبابها قد لا تقتصر على أزمة بروده الطقس والشتاء، وأنها قد تكون إشارة لهبوط في انتاج الغدة الدرقية، وعدم إفراز الهرمون المسؤول عن الشعور بالدفء، خاصة إذا لازمه الشعور بالكسل في المهام اليومية . حيث ان كمية الدم التي توصل اليها ضعيفة بسبب ضيق الشرايين. ويوجد أسباب أخرى لبرودة الأطراف واهمها :

 = التوتر والقلق: قد يتسبب التوتر الزائد، في ضخ الأدرينالين في مجرى الدم، مما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية في أطراف اليدين والقدمين، وقلة تدفق الدم إلى المناطق الخارجية من الجسم.

= الأنيميا: تسبب الأنيميا برودة في اليدين والقدمين.

= الاضطرابات العصبية: تسبب برودة اليدين والقدمين.

= خمول الغدة الدرقية: يؤدي نقص إنتاج الهرمونات، التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي برودة اليدين والقدمين. لذلك ينصح بارتداء الجوارب وعمل حمامات القدم الدافئة.

 واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية لبعض ألاطعمة التى تخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب. حيث القلب السليم يعني حياة طويلة وصحية، ولكن مع تقدمنا في العمر، قد يبدأ التدهور ويمكن أن يساعد الحفاظ على العناية الجيدة بصحة الانسان في الحفاظ على صحة القلب والجسم، حيث ما نأكله وحالة نمط حياتنا وعدد مرات ممارسة الرياضة، تؤثر جميعها على صحتنا. ويوجد بعض الأطعمة التى يمكن أن تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وإن بعضها يخفض من خطر الإصابة بها، حيث يمكن أن يساعدنا ما نأكله في الحفاظ على صحة قلوبنا. واهم ألاطعمة التى تخفض من اعراض الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية هى:

= الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان والكينوا والأرز البني مفيدة في الحفاظ على صحة جيدة للقلب، فالحبوب الكاملة غنية بالألياف والبروتين، وغنية بالكربوهيدرات التي تخغض من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

= الخضراوات الصليبية: تعتبر الخضراوات الصليبية والخضروات الورقية الخضراء مصدرًا هام للحديد والعديد من العناصر الغذائية الأخرى حيث يساعد الحديد في هذه الخضروات في إنتاج خلايا الدم الحمراء مثل خضروات البروكلي والسبانخ والخس والقرنبيط واللفت.

= الأسماك الدهنية: تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والرنجة والماكريل رائعة للنظام الغذائي ويمكن تناول زيت السمك لخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

= الأفوكادو: الأفوكادو هو الخيار النباتي للدهون الصحية الجيد ويخفض الكوليسترول الضار ويحسن امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

= الشوكولاتة الداكنة: الشوكولاتة الداكنة هي مصدر لمضادات الأكسدة، وله العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى،وأن تناول الشوكولاتة الداكنة يخفض من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

= زيت الزيتون: يعتبر بديلاً أكثر صحة للعديد من الزيوت والزبدة ويساعد زيت الزيتون في خفض الكوليسترول الضار وهو غني بمضادات الأكسدة التي تعزز الصحة وتساعد في علاج ضغط الدم.

= التوت: يعتبر بديلاً للحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، التوت مثل الفراولة والعليق غني بمضادات الأكسدة.

= الطماطم: هى ثمرة رائعة للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم، وهى غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى الليكوبين، هذا المضاد للأكسدة يحارب السموم التي تؤثر على القلب والجسم .

= المكسرات: تعد مصدرًا رائعًا للدهون الصحية، كما أنها وفيرة في العديد من العناصر الغذائية لأنها غنية بالألياف، التى تساعد على خفض الكولسترول الضار.

= الفاصوليا: غنية بالألياف وهى مهمًة للهضم السليم لطعامنا، وهى تخفض الكوليسترول الضار وتخفض من ارتفاع ضغط الدم ومن الالتهابات.