اتصالات وتكنولوجياأخبار

الجامعة الأمریكیة بالقاھرة تطلق تخصصا جدیدا في علم الأعصاب السلوكي

كتب:فتحى السايح

اطلقت الجامعة الأمریكیة بالقاھرة تخصصا فرعیا جدیدا في علم الأعصاب السلوكي والذي یتیح للطلاب دراسة العلاقة بین بنیة ووظیفة الجھاز العصبي مع التركیز على العناصرالبیولوجیة والنفسیة التي تؤثر على المشاعر، والسلوك، والتعلم والذاكرة.
تقول الدكتورة باتریشیا كورییا، الأستاذ المساعد لعلم الأعصاب السلوكي بقسم علم النفس بالجامعة:”لاحظنا اھتماما متزایدا من طلاب الجامعة الأمریكیة بالقاھرة بمجال علم الأعصاب السلوكي بجانب تلقینا طلبات منھم لإضافة ھذا المجال للدراسة، وعلى الصعید الدولي یعد علم الأعصاب السلوكي من المجالات الآخذة في النمو ویوجد ھذا التخصص في أفضل الجامعات ومراكز الأبحاث في جمیع أنحاء
العالم. نعتقد أن ھذا التخصص یمثل خطوة أولى ھامة نحو فتح مجال جدید ورائع بالجامعة في مصر.”یدیر ھذا البرنامج الدراسي متعدد التخصصات قسمي علم النفس والأحیاء بالجامعة، ویقدم للطلاب منظورًا جدیدًا لدراسة علم النفس والأحیاء كما یعد من التخصصات التي ستسھم في تجھیز الطلاب لبرامج الدراسات العلیا والبرامج المھنیة وخاصة تلك التي تشمل البحث والتدریس، والطب والاستشارات وصناعة الأدویة.
تقول مریم النحاس الطالبة بقسم الأحیاء بالجامعة: “من خلال ھذا التخصص الجدید، آمل أن أوسع معرفتي وفھمي لكیفیة عمل الجھاز العصبي، ودور الدماغ في كل ما نفكر فیھ أو نفعلھ. كما آمل أن تكون دراستي في ھذا القسم بمثابة الخطوة الأولى لمواصلة دراستي في علم الأعصاب بعد التخرج وربما التخصص عملیا في ھذا المجال.”
فیما یخص المجال البحثي، تستخدم الأستاذ المساعد الزائر في قسم علم النفس بالجامعة الدكتورة جاكلین بیري علم الأعصاب السلوكي لدراسة التعلم والخبرات لدى البشر. تقول بیري: “أنا سعیدة للغایة بإطلاق

2 ھذا التخصص فھو یتوائم مع الأبحاث والمادة العلمیة التي أقوم بتدریسھا عن الطریقة التي یتعلم بھا
الأشخاص، كما سیساعدني ذلك على التركیز بشكل أفضل على الدور الذي تلعبھ أجزاء الدماغ المختلفة
في عملیة التعلم.”