أخباراقتصاد عربيبورصةعام

انعقاد المنتدى العالمي الثالث عشر للبنك الإسلامي للتنمية عن المالية الإسلاميةمشيراً إلى وجود فجوة تبلغ 5ر2 تريليون دولار من احتياجات الاستثمار السنوية لتلبية أهداف التنمية المستدامة

انعقدت في العاصمة التونسية اليوم ، أعمال المنتدى العالمي الثالث عشر للبنك الإسلامي للتنمية عن المالية الإسلامية، الذي يأتي في إطار الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية.
وبدأت أعمال المنتدى بكلمة لرئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر حجار، ألقى خلالها الضوء على متطلبات التمويل طويل الأجل لتحقيق خطة التنمية العالمية الطموحة التي يشهدها العالم اليوم ، مشيراً إلى وجود فجوة تبلغ 5ر2 تريليون دولار من احتياجات الاستثمار السنوية لتلبية أهداف التنمية المستدامة .
وتحدث بأن الإشكال لا يكمن في نقص الأموال بقدر ماهو في تخصيص الأموال للاستثمارات طويلة الأجل، لافتاً النظر إلى وجود حاجة ماسة لإيجاد طرق مبتكرة لمعالجة التخصيص المنخفض للأموال في الاستثمارات طويلة الأجل بغية تلبية طموحات أهداف التنمية المستدامة .
وبين الدكتور حجار في هذا الصدد أن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وفي إطار المبادرات الجديدة التزمت بإقامة شراكات مع كل من القطاعين العام والخاص مع التأكيد على تطوير الأسواق المالية والبنية التحتية المالية وتوسيع دور القطاع الخاص .
ودشن التقرير العالمي للتمويل الإسلامي ، مؤكداً حاجة العالم اليوم إلى تعزيز النظام المالي من خلال تطوير البيئات القانونية والإدارية والتنظيمية الداعمة لمبدأ تقاسم المخاطر .
وتضمن المنتدى عدداً من الندوات وورشات العمل التي دارت محاورها حول الشراكة من أجل تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة : شرط مسبق لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة ، وإقامة شراكات عالمية تخدم النقل والتنقل المستدامين : الدروس المستفادة والآفاق المستقبلية ، والوسائل التكنولوجية الرقمية من أجل التنمية المستدامة ، إلى جانب محوري دور التمويل الإسلامي في النهوض بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة والمتناهية الصغر وتعزيز الإدماج المالي ، والارتقاء برأس المال البشري : دعامة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة .