محجوز

أخباراتصالات وتكنولوجيا

ارتفاع معدل الإنفاق السنوي على التحول الرقمي في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا

وصولاً إلى 74 مليار دولار عام 2026

ايه حسين

أشارت التوقعات الصادرة عن مؤسسة البيانات الدولية”آي دي سي” (IDC) إلى ارتفاع استثمارات التحول الرقمي في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا (META) بمعدل يزيد عن الضعف خلال الفترة الممتدة بين عامي 2021-2026. وبحسب الشركة العالمية للأبحاث والاستشارات والفعاليات التكنولوجية سيتسارع الإنفاق على التحول الرقمي في المنطقة بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 16٪ خلال السنوات الخمس المقبلة. وستتجاوز قيمة الإنفاق حاجز 74 مليار دولار بحلول عام 2026، ما يمثل 43.2٪ من مجموع استثمارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي سوف يشهدها القطاع بحلول العام ذاته.

 

وتعليقاً على الخبر، قال جيوتي لالشانداني، نائب الرئيس والمدير العام الإقليمي في مؤسسة البيانات الدولية IDC لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا: “يوفر العام 2023 فرصة استثنائية للشركات العاملة على مستوى المنطقة، حيث ستتمكن من اختبار نتائج استثماراتها في مجال التحول الرقمي والتكنولوجيا الهادفة، وسيكون بمقدور الشركات مراجعة مستويات أدائها عبر مجالات الأعمال الرئيسية مثل تجارب العملاء والعمليات، والإدارة المالية، وغيرها من مجالات الأعمال المتنوعة. ومن المؤكد أن التبني الأوسع نطاقاً للتحول الرقمي في المجالات الأكثر أهمية، والانتقال السريع لنهج” الأعمال الرقمية “يجسد العنصر الأساسي المساهم في تعزيز تنافسية الشركات وتمكينها من التميز عن المؤسسات الأخرى على مستوى القطاع”.

 

جيوتي لالشانداني، نائب الرئيس والمدير العام الإقليمي في مؤسسة البيانات الدولية IDC لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا

 

 

وأضاف: “بغض النظر عن التوقعات الاقتصادية العالمية خلال الأشهر الـ12 المقبلة، من الضروري أن تستمر المؤسسات الرائدة في العمل على بلوغ تطلعاتها الرقمية، مع التركيز على تحقيق نتائج واضحة وقابلة للقياس. وفي الإطار ذاته، لا بد من تحويل مسار الإنفاق في المجال الرقمي نحو التوسع بدلاً من البقاء في مرحلة البناء. تتوقع مؤسسة البيانات الدولية توجه ما لا قل عن  30% من الرؤساء التنفيذيين تركيزهم على توسيع نطاق الابتكار والتأسيس لأعمال رقمية بحلول عام 2027. وستكون الأتمتة الركيزة الأساسية لهذه العمليات، ما سيساهم في الحد من الانفاق المتعلق بعمليات تكنولوجيا المعلومات وسد الفجوة في مجال العمالة وتسريع مسار الابتكار

وعلى الصعيد العالمي، تتوقع “آي دي سي” أن ينمو إنفاق المؤسسات على التكنولوجيا الرقمية بمعدل نمو يوازي ثمانية أضعاف نمو الاقتصاد العالمي في عام 2023، ما يمهد الطريق أمام الشركات لدفع مسار التميز التشغيلي والتنافسي والنمو على المدى الطويل. وسوف تقوم مؤسسة البيانات الدوليةبالتوسع في هذه الأفكار، خلال استضافة مزودي خدمات التكنولوجيا والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الرائدين بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا في قمة IDC Directions 2023 Middle East, Türkiye & Africa.

 

وسوف تقام فعاليات هذه القمة، بناء على دعوة شخصية، بتاريخ 1 فبراير 2023 في فندق ريتز-كارلتون، مركز دبي المالي العالمي، بعنوان ” قيادة الأعمال في عصر التحول الرقمي”. وستتم مناقشة أحدث اتجاهات التسريع الرقمي التي تشكل أولويات استثمار المستخدمين النهائيين في المنطقة، بالإضافة إلى توفير إرشادات أساسية لمزودي خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرائدين حول أفضل الممارسات التي أثبتت جدواها لتعزيز مكانتهم كشركاء رقميين من المستوى التالي.

 

مشاركة:

اكتب تعليقك