محجوز

أخبارسيارات

’شفروليه‘ تطوّر مفهوم التخييم والمغامرة براً مع ’سيلفرادو ZR2‘

ايات الرحمن

 شهدت السنوات القليلة الماضية الكثير من التطوُّرات البارزة في عالم السفر والتخييم البرّي عبر المركبات. فبعد أن كان مرتبطاً بعمليات نقل الماشية في تسعينيات القرن الماضي، تحوّل الآن السفر والتخييم البري بالمركبات إلى رياضة مغامَرات حقيقية للراغبين باستكشاف دروب وعرة جديدة عبر مركباتهم الموثوقة، دون أن يكون لديهم أي قلق أو مخاوف مهما كان نوعها. ولتحقيق هذا، يجب أن يكون محبّو المغامَرات على أتم الاستعداد والجهوزية للتعامُل مع أي مشكلة أو عائق عند تواجدهم على مسافة بعيدة من مناطق السكن.

والآن، تستفيد رياضة السفر والتخييم عبر المركبات من التطوُّر الأبرز الذي تشهده، وهذا يتمثّل بشاحنة البيك-أب ’شفروليه سيلفرادو ZR2‘ الأولى من نوعها على الإطلاق. فهذا الطراز يأتي مرفوعاً مباشرة من المصنع ويوفر مستويات أداء مبهرة على الدروب الوعرة تم إثباتها في السباقات، وأصبح الآن باستطاعة عشّاق المغامَرة والقيادة الوعرة الحصول عليه عند زيارتهم صالات عرض ’شفروليه‘، وهو يجمع بين المقصورة الداخلية الراقية، والتقنيات الغامِرة، ومجموعة غنية من تجهيزات السلامة القياسية، إلى جانب القوّة العالية على الدروب الوعرة، وكل هذا ضمن باقة متكاملة. وفي ظل توافر العديد من إكسسوارات ’شفروليه‘ الخاصّة، يستطيع كل سائق تخصيص شاحنته ZR2 وفق رغبته بهدف ابتكار رفيقه المثالي وعالي الاعتمادية للسفر براً.

حول هذا، قال رامي سهاونه، مدير قسم الإكسسورات لدى ’جنرال موتورز أفريقيا والشرق الأوسط‘: “يُعتبَر ’سيلفرادو ZR2‘ شاحنة متينة ومريحة وقوية، وهو يجسّد روح السفر والتخييم براً. ومن المهم الإشارة إلى أن ZR2 يُعدّ بالأساس أيقونة في عالم المغامَرات على الدروب الوعرة، خصوصاً مع توافر المجموعة الواسعة والمتنوّعة من الإكسسوارات الخاصّة به، بحيث يُمكِن الارتقاء بالشاحنة إلى المستوى التالي من التميُّز، وهو ما يسمح أيضاً لكل سائق تجهيز مكان الإقامة المثالي للمغامَرات الشيّقة أثناء السفر، وذلك قبل الانطلاق على الدروب الوعرة لاستكشاف مناطق جديدة. وبدءً من وسائل الراحة المخصَّصة للركّاب، مروراً بحلول التخزين العملية، وصولاً للتطويرات التقنية الحديثة، فإن ZR2 المزوَّد بالإكسسوارات الريادية يجعل كل تجربة قيادة متمحورة حول الرحلة نفسها، وليس الوُجهة.”

يُتيح ZR2 تثبيت الخيمة مباشرة على شبك السطح، وهذه ميّزة بارزة بحدّ ذاتها بحيث لا تنتهي المغامَرة أبداً مع نهاية النهار. فهذه الخيمة تتمتّع بالمتانة والقدرة على مقاوَمة العوامل المناخية المختلفة، وهي مصنوعة من خامة البوليستر غير القابلة للتشقُّق، مع أسطح شبكية تسمح بالتهوية الجيدة والاستمتاع بالمناظر الأخّاذة للطبيعة المحيطة، ويُمكِن طيّها حتى تصبح بحجم صغير لتوضع على سطح ’سيلفرادو ZR2‘، مما يجعلها سهلة النقل أينما كانت الوُجهة. وتتميّز الخيمة بكونها واسعة فعلاً، حيث توفر مساحة قدرها 3.5 متراً مربَّعاً، ويُكمِّل كل هذا فراش رغوي سميك ممتدّ من الجانب للجانب لإضفاء لمسة من الفخامة لعملية التخييم الراقي بعد يوم مليء بالمغامَرة والاستكشاف. ويُمكِن نزع وغسل غطاء الفراش المصنوع من مزيج القطن والنايلون، مما يُبقي طبقات الملمس الفاخرة عملية ونظيفة، بينما يتيح سلّم بطول 2 متر التسلّق السهل للوصول إلى الفراش، وهو بالطبع أمر يعيد للذاكرة أيام الطفولة ومتعة تسلُّق الأشجار للجلوس على أغصانها.

يتم تثبيت الخيمة على شبك الألمنيوم VentureTEC خفيف الوزن والمدعوم بألواح التثبيت VentureTEC Mount Plates المصمَّمة لاستيعاب معظم أنواع الخيم المخصَّصة للوضع على الأرض أو السطح. وليست هناك أي ضرورة لإحداث ثقوب لأجل تركيب الشبك، بينما تسمح قوّة التثبيت التي تصل إلى 226 كلغ بتوفير نظام تحميل سلس لتلبية متطلّبات التنقُّل. ولمزيد من الملاءمة، يستطيع العملاء أيضاً تركيب مسكة VentureTEC Grab Handle للتمكُّن من تثبيت أنفسهم جيداً أثناء استعمال الشبك.

يُعتبَر الاعتماد على الذات أمراً أساسياً وحيوياً للاستمتاع برحلات تخييم ناجحة عبر المركبات، لذلك من المهم جداً أن تكون العناصر الضرورية موجودة في المكان الذي يكون هناك حاجة لها. ويتحقَّق هذا بواسطة ألواح Utility Molle Panels سهلة الاستعمال والقابلة للتخصيص بشكل كامل، إذ إنها تُمكِّن تنظيم الحمولة وتثبيت الأكياس المناسِبة والمعدّات المطلوبة للرحلة، إضافة لمختلف الأدوات، والرافعات، والمحاور، والمجارف وغيرها الكثير من الأمور الأخرى بطريقة مرتَّبة وأنيقة، بينما يساهم هذا في الوقت ذاته بتعزيز المساحة المتوفرة في أرضية صندوق شاحنة ZR2. وتتميّز ألواح Utility Molle Panels بكونها مصمَّمة بشكل مثالي لتناسب ’سيلفرادو ZR2‘، وهي سهلة التركيب دون الحاجة مطلقاً لأي عمليات قطع أو تثقيب.

أما فيما يتعلّق بأرضية صندوق ’سيلفرادو ZR2‘، فهناك بساط Black Bed Mat الذي يحمل شعار ’شفروليه‘، وهو مصنوع من مادة المطّاط المضلَّع المانع للانزلاق، وبالتالي يساعد بإبقاء الحمولة ثابتة في مكانها عبر تقليل تحرُّكها، وفي الوقت ذاته يمنع تضرُّر سطح أرضية الصندوق. ويُعدّ البساط سهل التنظيف، إضافة لكونه سهل التركيب، كما إنه يتحمّل درجات الحرارة القصوى.

ويُمكِن تعزيز مظهر ’سيلفرادو ZR2‘ القوي والملائم للدروب الوعرة وإضفاء المزيد من الإنارة خلال الليل عبر مصابيح A-Pillar Lights من ’شفروليه‘ الخاصّة بأعمدة A الأمامية من تصميم Baja Designs، والتي تعزّز قدرة القيادة على الدروب الوعرة في الظلام، إضافة لإمكانية استخدامها في إنارة موقع التخييم. وكل ضوء يتميّز بكونه مقاوم للعوامل المناخية ومصمَّم لتحمُّل الظروف القاسية جداً، ويُمكِنه توليد طاقة إنارة تبلغ 2,260 شمعة، ويضم إطاراً للسماح بتثبيته عند الارتفاع المثالي. ويأتي كل ضوء مع غطاء لتوفير الحماية له أثناء عدم الاستعمال.

هناك أمر آخر يجب الانتباه له قبل الانطلاق بالرحلة وهو أن تجهيزات الهواء الخاصّة بالإطارات قد تكون قليلة وبعيدة أثناء التواجُد في البرّية. لذا، يجب الحرص على وجود ضاغط هوائي في الشاحنة لإنقاص مستوى الهواء وزيادته في الإطارات وفق الحاجة، وذلك حسب نوع الدرب الذي تتم القيادة عليه خلال الرحلة.

من ناحية الأداء، يُمكِن تعديل أداء ’شفروليه سيلفرادو ZR2‘ عبر تعزيزات تقنية متطوّرة، مثل نظام العادم للأداء العالي مع مستوى الخلوص المرتفع نوع High-Clearance Performance Cat Back Exhaust. فهذه التقنية الحاصلة على براءة ابتكار بميّزة العبور المستقيم والمحاور المتعدّدة تطلق العنان للطاقة الحصانية الكامنة، بينما يُضفي التسارع الزائد للعادم المزيد من القوّة، مع توفير إدارة أفضل لاستهلاك الوقود. أما الالتواءات الناعمة والدقيقة، فتضمن تحقيق مستويات قصوى من الدفق والطاقة. من ناحية أخرى، يضمن التصنيع الرقمي مع التحكُّم بواسطة الكمبيوتر قدرة تركيب مُحكَم ودقيق. وتساعد عملية تحديث العادم بتوفير نغمة هادرة في البرّية، مع صوت فريد للطاقة التي يقدّرها عشّاق السيارات في كل مكان.

ولأجل تقليل متطلّبات الصيانة على الدروب الوعرة، من المهم حماية المركبة قبل الانطلاق بالرحلة، وذلك باعتماد ألواح الحماية الجانبية Off-Road Rocker Panels العصرية والعملية. فهي تشكّل واقية للأجزاء الأكثر تعرُّضاً للضرر في الشاحنة ضد الحصى والحجارة المتطايرة عن الطريق، وبالتالي تمنح الحماية اللازمة خلال المغامَرات.

تم اختبار ZR2 في الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط على حد سواء، وهو دون أي شك شاحنة قوية قاهرة للدروب الوعرة. ويضم ZR2 محرّكاً قياسياً نوع V-8 سعة 6.2 ليتر مقترناً مع نظام نقل حركة أوتوماتيكي من 10 سرعات، وبالتالي يوازن ’سيلفرادو‘ بين راحة القيادة اليومية وقدرات العمل الشاق كثير المتطلّبات، مع قدرة تحميل وقطر تصل إلى 553 كلغ و4,000 كلغ على التوالي.

ويتمتّع ZR2 بتحديثات لنظام التعليق، إضافة للاستخدام الأول في ’سيلفرادو‘ لمخمِّدات Multimatic DSSV بالصمّامات الملتفّة والنوابض المعدَّلة بشكل فريد، مما يزيد شوط التعليق الأمامي والخلفي الأقصى لأجل تعزيز القدرات على الدروب الوعرة. من ناحية أخرى، يتم استخدام إطارات مخصَّصة للدروب الوعرة حجم 33 بوصة، ويوجد مصدّ أمامي فولاذي جديد مصمَّم لتوفير القوّة والمتانة والخلوص العالي على الدروب الوعرة، بما في ذلك مصدّ أمامي جديد بالكامل يتميّز بزاوية عالية مع مستوى الأرض توفر خلوصاً أرضياً أمامياً يصل إلى 31 درجة، وذلك بالمقارَنة مع باقي طرازات ’سيلفرادو‘ للدروب الوعرة، مما يضمن قدرة ZR2 على التعامُل بفعالية مع مختلف أنواع التضاريس الأرضية.

إلى جانب خصائصه العملية وإكسسواراته المتنوّعة، يتميّز ’سيلفرادو ZR2‘ الجديد بالعديد من اللمسات الجمالية المختلفة، ويشمل هذا إضافة سوداء جديدة لغطاء المحرّك، وشبكاً فريداً مع إنارة مدمَجة وشعار علامة ’شفروليه‘ التجارية، وكذلك الإضافات الواقية لرفارف العجلات وشعارات ZR2 وعجلات فريدة حجم 18 بوصة ومقصورة فريدة مكسوّة بالجلد الأسود الداكن Jet Black/الرمادي الحجري Graystone، مع تجهيزات داكنة مكمِّلة لهذا النمط التصميمي.

مهما كان الغرض من الرحلة، أهو استكشاف الطبيعة الساحرة في الخارج وخوض المغامرات الشيّقة، أم القيام برحلة تخييم عائلية ممتعة، فإن ’سيلفرادو ZR2‘ هو الرفيق المثالي بكل تأكيد، بينما تساهم إكسسوارات ’شفروليه‘ بالارتقاء بالتجربة المتميّزة لمستويات أعلى، أكان من الناحية العملية أم فيما يتعلّق بخصائص الراحة