أخبارصحة

تراكم دقائق البلاستيك بالجسم تسبب السرطان ونظام غذائي لخفض مخاطره

د-محمدحافظ ابراهيم

اوضح الدكتور ألكسندر مياسنيكوف بجامعة موسكو، أن كل شخص يتناول يوميا خمس جرامات من البلاستيك، وهذا يعادل وزن البطاقة المصرفية. وتدخل دقائق البلاستيك إلى الجسم وتسبب مخاطر كثيرة . وأن البلاستيك يدخل جسم الإنسان بكل الطرق الممكنة من خلال الماء والأطباق ومستحضرات التجميل والأسماك والمأكولات البحرية. وعموما يأكل الشخص في السنة 260 جراما من البلاستيك أي خلال عشر سنوات يتناول 2.6 كلجم. والبلاستيك لا يتحلل، ومعظمه يخرج من الجسم بصورة طبيعية. ولكن الأطباء قريبا اعلنوا ناقوس الخطر، لأنهم بدأوا يكتشفون باستمرار دقائق البلاستيك في أورام الرئة ، وفي عام 2022، اكتشفوا دقائق البلاستيك لأول مرة في دم الإنسان.

ووفقا الدكتور ألكسندر مياسنيكوف يحيط بنا البلاستيك من جميع الجهات وفي جسمنا أيضا. فاطارات السيارات عند استخدامها تنبعث منها دقائق البلاستيك إلى الغلاف الجوي. والماء المعبأ في العبوات البلاستيكية يحتوي على دقائق البلاستيك. كما ان أكياس الشاي التقليدية مصنوعة من البلاستيك. وتطلق المواد الاصطناعية عند الغسيل دقائق البلاستيك في الماء، الذي يصبح جزءا من دورة المياه في الطبيعة. وهناك ابحاث تشير إلى وجود دقائق البلاستيك في البيرة ولحم الدجاج أيضا حيث تسبب دقائق البلاستيك في أورام الرئة . ويشير الدكتور ألكسندر مياسنيكوف بجامعة موسكو إلى أن المشكلة تكمن في عدم معرفتنا، كيف يؤثر البلاستيك في جسم الإنسان. نحن فقط نؤكد على حقيقة وجوده في جسمنا ولكن المعلومات الأولية ليست إيجابية فعلا لأنه يمكن التأكيد على ان دقائق البلاستيك تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، لأنها تكتشف لدى المصابين بهذا النوع من السرطان . ولابد أن الابحاث والدراسات المستقبلية تكشف تأثير هذه الدقائق في ميكروبيوم الأمعاء وفي الدم وفى الدماغ.

واوضحت المراكز الامريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها لبعض العلامات التحذيرية المرتبطة بشكل ثابت بالسرطان في المرحلة الرابعة. حيث يعد اكتشاف السرطان مبكرا إحدى استراتيجيات التركيز الرئيسية لمكافحة المرض في جميع أنحاء العالم. وقد حاول الباحثون تحقيق ذلك من خلال توصيف أعراض المرض في جميع المراحل الأربع. ووفقا لأبحاثهم، ترتبط ثلاثة أعراض بشكل دائم بالسرطان في مرحلته الرابعة. ففي عام 2020، قام الباحثون، بتحليل بيانات 7997 مريضا، لتقييم أعراض السرطان في مراحل مختلفة من المرض. وكان الهدف من الدراسة هو فحص الصلة بين الأعراض الشائعة للسرطان ومرحلة السرطان عند التشخيص. وتباينت نسبة المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان في مرحلته الرابعة اختلافا كبيرا من خلال ظهور الأعراض، من 1% للشامة غير الطبيعية إلى 80% لكتلة الرقبة. وارتبطت ثلاثة من الأعراض التي تم فحصها لتورم الرقبة وألم الصدر وآلام الظهر باستمرار بزيادة احتمالات الإصابة بالسرطان في المرحلة الرابعة، سواء تم الإبلاغ عنها بمفردها أو مع أعراض أخرى. وكان العكس في حالة الشامة غير الطبيعية وكتلة الثدي ونزيف ما بعد انقطاع الطمث ونزيف المستقيم. ومن المهم ملاحظة أنه ليس كل الأشخاص المصابين بالسرطان المتقدم يموتون بسببه. وتعني التحسينات الجذرية في العلاج أنه يمكن السيطرة على الحالة لأشهر أو لسنوات. وعلى الرغم من أن العلاجات تعزز بشكل كبير معدلات البقاء على قيد الحياة من السرطان، إلا أن الوقاية من السرطان ما تزال تحظى بالتشجيع على نطاق واسع. تشمل السلوكيات الصحية التي يجب تبنيها ما يلي:
= اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
= الحياة النشطه وممارسة النشاط البدني بانتظام.
= الحفاظ على وزن صحي.
= استخدام الحماية من أشعة الشمس عندما تكون في الهواء الطلق.
= تجنب التدخين، والحد من كمية الكحول التي تستهلكها.

واوضح الدكتور دينيس رومانوف، أخصائي الأورام والعلاج الشعاعي لبعض العلامات التى تشير إلى سرطان المعدة منها فقدان الوزن غير المبرر. ويعتبر التشخيص المبكر لسرطان المعدة مشكلة كبيرة، حيث عادة ما يتجاهل الشخص “أجراس الإنذار الأولى”، لأنها ليست محددة. ويشير الدكتور دينيس رومانوف، أإلى أن العلامات التي قد تشير إلى سرطان المعدة كالتالى :
= سرعة الشعور بالشبع: يبلغ متوسط وزن وجبة الطعام التي يتناولها الشخص 300-350 جرام.
= فقدان الشهية وتغير المذاق: تشير الدكتورة تاتيانا شابوفالينكو إلى أن أحد الأعراض المميزة لإصابة المعدة هو رفض تناول المواد الغذائية الغنية بالبروتين مثل اللحم.
= ابيضاض اللسان: يوضح الدكتور رومانوف ان أعضاء الجهاز الهضمي مترابطة فيما بينها وتشكل جهازا موحدا، حيث أي تغير في عضو ما يؤثر بوضوح في مظهر أو وظيفة عضو آخر. ويتغير لون اللسان في حالة الإصابة بسرطان المعدة، لأنه يتغطى بطبقة بيضاء، أو رمادية اللون، ويصبح سطحه أملس، وتظهر عليه بقع بيضاء اللون أو نتوءات.
= فقدان الوزن دون مبرر: أنة من الأعراض الخطيرة، وتشير إلى مرحلة متقدمة في المرض.
= الشعور بامتلاء الجزء العلوي من البطن: حيث ينصح بالخضوع لعملية تنظير المعدة سنويا بعد الخامسة والأربعين من العمر.

وجد العلماء دراسة جديده للدكتور جيهي كيم في جامعة كيونغ هي في كوريا الجنوبية كيف تخفض من مخاطر الإصابة بسرطان . حيث اوضحت انه فقط 1 من كل 5 – 6 سرطانات معدة يتم الكشف عنها في وقت مبكر، والمعدة عبارة عن كيس عضلي سميك يستقبل الطعام عبر المريء، يُخلط الطعام مع الحمض والمخاط وبعض الإنزيمات المصنوعة في عجينة سميكة وتُدفع إلى أسفل في الأمعاء الدقيقة لمزيد من الهضم. واهم اسباب مرض السرطان هى:
= استهلاك الأطعمة المملحة والمدخنة والمخللة وتعتبر مادة مسرطنة بسبب النترات والنتريت.
= فقر الدم الخبيث بسبب نقص فيتامين بى 12 بسبب نقص العوامل الداخلية.
= عدوى هيليكوباكتر بيلوري لتهاب المعدة الضموري المزمن.
= التهاب المعدة طويل الأمد لأي سبب.
= الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
= تاريخ عائلي للإصابة بسرطان المعدة.
= السمنة وزيادة الوزن.
= تناول الكحوليات والتدخين.
= الاورام الحميدة في المعدة

واوضح مؤلف الدراسة البروفيسور الدكتور جيهي كيم لبعض التدابير لخفض عوامل خطر الإصابة بسرطان . واهمها خفض من استهلاكك للمخللات والأطعمة المدخنة مثل الكباب والأسماك المدخنة والمشويه، والتي تحظى بشعبية . تجنب شرب الكحول والتدخين لأن كلاهما يمكن أن يضر الغشاء المخاطي للمعدة ، خاصة إذا كان الشخص مدمنًا عليهما. الذين لديهم تاريخ عائلي قوي من الإصابة بسرطان المعدة يجب أن يخضعوا لتنظير المعدة مرة واحدة في السنة من سن الاربعين . تناول الكثير من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة يوميا . الحياه النشطة وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على وزن الجسم .

واوضح الدكتور جيهي كيم ان هذا هو اهم نظام غذائي يخفض من مخاطر السرطان. حيث كانت أقل بنسبة 22 في المائة لدى الناس الذين يناولوا الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكامله، مقارنة بمن يأكلون أقل ويتناولون الاغذية المصنعه والمحفوظة . حيث اوضحت الدراسة ان مضادات الاكسدة الموجودة فى في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يمكن أن تخفض من خطر الإصابة بالسرطانات.