أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

السبت .. معهد “معتمد” ينظم يوم علمى حول أهمية “جودة الرعاية الصحية”

ايه حسين

أعلن المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة”معتمد” التابع لاتحاد الأطباء العرب، السبت 17 ديسمبر الجاري؛ يوما علميا حول دبلوم “إدارة جودة الرعاية الصحية”، ومن المقرر بدء الدراسة في الدفعة 28 من دبلوم جودة الرعاية الصحية.

وفى تصريح للأستاذ الدكتور أسامة رسلان أمين عام اتحاد الأطباء العرب أن تنمية مهارات الأطباء والارتقاء بمستوى الأداء المهني من صميم رسالة اتحاد الأطباء العرب خاصة في مثل هذه التخصصات الهامة التي يحتاج اليها الطبيب العربي، بما ينعكس بشكل مباشر على صحة وسلامة المرضى.

وقال بيان صادر عن معهد معتمد، إن الدراسة في دبلوم “إدارة جودة الرعاية الصحية بالدفعة الـ 28” تستمر لمدة 54 أسبوعا (السبت من كل أسبوع)، من خلال فصول افتراضية تفاعلية، وعبر أفضل تقنيات ووسائل التعليم الإلكتروني.

ويتولى التدريب؛ استشاريون ومدربون من ذوي الكفاءة من العاملين في المجال التعليمي الطبي بالجامعات المصرية ووزارة الصحة، ويتم التدريب العملي بالمستشفيات (بإشراف عن بعد) على تطبيق معايير اعتماد المؤسسات الصحية واستخدام الكمبيوتر في تطبيقات أدوات ووسائل الجودة ومتابعة الأداء.

وتتضمن طرق التدريس بالدبلوم: محاضرات تفاعلية، وورش عمل عن بعد، وجلسات نقاشية للمجموعات، ودراسة حالات، ومقاطع فيديو، ونماذج محاكاة وتمثيل أدوار، ومشروعات تطبيقية، بحوث علمية، وتدريب عملي.

وقال بيان معهد معتمد، إن دبلوم الجودة الصحية، يستهدف إعداد كوادر إدارية متخصصة تمتلك المعارف والمهارات اللازمة لممارسة الجودة، وتطبيق المعايير اللازمة؛ لتحسين جودة الخدمات الصحية وتطوير الأداء والمحافظة على سلامة المرضى.

وأضاف البيان : “تؤهل الدراسة بالدبلوم الخريجين للحصول على فرص للعمل كمدير إدارة الجودة بجميع المؤسسات الصحية المحلية والإقليمية، والعمل كمراجع لنظام جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بالمؤسسات الصحية المختلفة.

ويحتوي برنامج الدراسة بالدبلوم على حزمة تدريبية كاملة عن سلامة المرضى وإدارة المخاطر، ويؤهل الدارسين للحصول علي البورد الأمريكي في جودة الرعاية الصحية (HQCB) والرخصة المهنية لجودة الرعاية الصحية (CPHQ).

ويتم تسجيل الخريجين كأخصائي إدارة جودة الرعاية الصحية، باعتراف كل من: اتحاد الأطباء العرب، والهيئة العربية لاعتماد البرامج والشهادات المهنية (ACAPP)، والنقابات المهنية الطبية والصحية بجمهورية مصر العربية.

يشار إلى أن عدد الحاصلين على دبلوم إدارة جودة الرعاية الصحية الذي ينظمه المعهد، عبر 27 دفعة سابقة، بلغ نحو (1100) خريج من مختلف العاملين في الحقل الصحي داخل مصر وخارجها.