صحة

الاطعمة الدهنية والمشروبات الغازيه تؤدى لأزمة قلبية وسكتة دماغية واغذية صحة لزيادة النشاط

د-محمدحافظ ابراهيم

اوضحت الدكتورة أليسون زيليسكي بهيئة نيو أورلينز الصحية تحذير للناسَ بالتفكير مرتين قبل الإفراط في تناول الطعام الدهنى . حيث يفترض أن الوجبات الثقيلة ترهق القلب ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية والسكتة الدماغية . حيث توصلت دراسات سابقة إلى أن عدد النوبات القلبية يميل إلى الارتفاع مع اقتراب اعياد الميلاد ويعود السبب في ذلك جزئيا إلى الطقس البارد وتناول الاطعمة الدهنية من المطاعم وانخفاض ممارسة الرياضة، والضغط العاطفي وكلها معروفة بأنها تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكته الدماغية . واوضحت الدكتورة أليسون زيليسكي أن الإفراط في تناول الطعام الدهنى من المحتمل أن يكون عاملا اساسيا حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات ثقيلة بشكل غير عادي هم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بنسبة أربع مرات في غضون ساعتين من تناول الطعام .

وسأل الأطباء في نيو أورلينز 1986 من المصابين باحتشاء عضلة القلب عن الوجبات التي تناولوها قبل محنتهم. ومن بين هؤلاء، اعترف 158 بتناول وجبة ثقيلة في غضون الـ26 ساعة التي سبقت النوبة القلبية و25 بأنهم تناولوا وجبة كبيرة قبل ساعتين من النوبة. وقالت الدكتورة أليسون زيليسكي ان الوجبات الدهنية ترهق القلب بشكل خاص. بالإضافة إلى المساهمة في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وإن الوجبات الدسمة بشكل غير عادي قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية، ربما بسبب التغيرات في تدفق الدم وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم بعد تناول الطعام. إذا كان الانسان يعاني من أمراض القلب، فيجب الحدّ من الأطعمة التي تحتوي على الدهون والكربوهيدرات، المكررة وكذلك الوجبة الثقيلة الكبيرة، أو عند تناول الطعام في الخارج في المطعم .

وأوضحت الدكتورة أليسون زيليسكي أن انتفاخ المعدة يمكن أن يتسبب في تسارع ضربات القلب وعدم انتظامها. ويُعرف هذا التغيير في نظام عمل القلب، المعروف باسم عدم انتظام ضربات القلب، بالنوبة القلبية أو القصور في عمل القلب . وأوضحت الدكتورة شايستا مالك، أخصائية أمراض القلب أنه عندما تأكل، فإن الجسم يحول الدم من قلبك إلى الجهاز الهضمي . وان الأشخاص الذين يعانون بالفعل من انسداد في شرايين القلب، أي تحويل للدم بعيدا عن القلب يمكن أن يؤدي إلى الذبحة الصدرية أو الألم في الصدر. واوضحت مؤسسة القلب البريطانية أن العلامات التي تشير إلى إلاصابة بنوبة قلبية تشمل عدم الراحة في صدرك الذي يحدث فجأة ولا يختفي وتشمل الشعور بالألم الذي ينتشر أسفل الذراع أو فى الرقبة أو الفك أو الظهر أو معدة وقد يشعر الشخص بالغثيان والتعرق والضيق في التنفس .

واوضح علماء جامعة ميامي ميلر للطب ان المشروبات الغازية الدايت تتسبب بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية. حيث يلجأ الأشخاص الذين يسعون لفقد الوزن إلى شراء المنتجات الدايت أو قليلة السعرات الحرارية مثل شراء المشروبات الغازية او الخالية من السعرات الحرارية. ولكن أفادت الدراسة الجديدة أن هذه المشروبات الدايت تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وأُنجزت الدراسة بواسطة علماء من جامعة ميامي ميلر وشملت 2500 مشارك تم تقسيمهم إلى 7 مجموعات حسب كمية استهلاكهم للمشروب الغازي الدايت أو غير الدايت وتم متابعة المجموعات لمدة 9 سنوات وجد الباحثون بواسطه الدكتورة هنا جاردينار أن من كان يستهلك المشروبات الغازية الدايت كل يوم كان نسبة خطر حدوث الأمراض الوعائية اى أمراض القلب كانت 61% مقارنة مع من لا يستهلكون هذه المشروبات الغازية. واوضحت النتائج ان المشروبات الغازية الدايت ليست البديل الصحى الأمثل للمشروبات الصحية .وتشير الدراسة أن من يستهلكون الملح أكثر من 4000 ملجم في اليوم فى خطر إصابتهم بالسكتة الدماغية مضاعف وإن خطر الإصابة بالسكتة الغير مرتبط بارتفاع ضغط الدم ويزداد بنسبة 16% لكل 500 ملجم املاح الصوديوم المستهلك يوميا .

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان احماض اوميجا 3 والاغذيه الصحية الطازجة تعزز صحة القلب وتحمى العين وتخفض الالتهابات بالجسم . وان عدم حصول الجسم على ما يكفى من أحماض اوميجا 3 الدهنية يمكن أن يؤدي إلى بعض النتائج السلبية مثل ارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل واشتداد أعراض الاكتئاب . وجدت الأبحاث أن أوميجا 3 لها تأثيرات مضادة للجمّيع حيث تساعد على تعزيز وظيفة الشرايين الصحية وتدفق الدم وضغط الدم وتتخفض الالتهابات. حيث يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى عدد كبير من المشكلات الصحية مثل النسيان وآلام المفاصل وزيادة الوزن وضيق الجهاز الهضمي . وان اوميجا 3 تحسن الوظيفة المعرفية وتساعد في حماية أغشية الخلايا بما في ذلك تلك الموجودة حول خلايا الدماغ وأن هذا قد يلعب دورًا مهمًا في تطوير وسلامة الخلايا العصبية وقد يساعد أيضًا في الوقاية من مرض الزهايمر ومضاعفاته.

وأوميجا 3 له دورًا مهمًا في صحة العين ويوصي بها بشكل روتيني أخصائيو البصريات للمساعدة في تهدئة أعراض مرض جفاف العين، وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من أوميجا 3 في الدم يتمتعون بالحماية بشكل كبير من التنكس البقعي المرتبط بالعمر. وان اهم مصادر الغذاء من أوميجا 3 هى بذور الشيا وبذور الكتان الجوز وسمك السلمون والماكريل والرنجة زيت الزيتون والحبوب الكاملة مثل فول الصويا .

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية كذلك لبعض الاغذية الصحية التى تحتوى على فيتامينات ومعادن هامه لصحة القلب والدماغ والدوره الدموية ولزيادة النشاط بصفة عامه . حيث توجد عدة فيتامينات لزيادة النشاط حيث ان اتباع النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، هي أفضل الطرق للحفاظ على مستويات الطاقة الطبيعية . واهم الفيتامينات لزيادة النشاط النشاط البدني والعقلي للجسم وتحسين صحة الجسد بشكل عام هى :

= فيتامين B12 : يساعد فيتامين B12 في تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة يمكن أن تستخدمها الخلايا،ويحافظ على صحة الأعصاب وخلايا الدم في الجسم، ويساعد على منع فقر الدم . ويوجد في مجموعة متنوعة من البروتينات الحيوانية، مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان .

= فيتامين B2 أوالريبوفلافين: يساعد على تحويل الغذاء إلى الطاقة اللازمة لصحة الجلد والشعر والدم والمخ.
= فيتامين B5 أوحمض البانثينويك: يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة ويساعد في صنع دهون الناقلات العصبية، هرمونات الستيرويد، والهيموغلوبين.
= فيتامين B6 : يُعتبر هذا الفيتامين مهم لدعم التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجهاز المناعي، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين B6 الدجاج والأسماك مثل السلمون والتونة، ويوجد فيتامين بى 6 في الخضراوات والحمص .
= فيتامين B7 : يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة وتصنيع الجلوكوز، ويساعد في صنع بعض الأحماض الدهنية اللازمة لصحة العظام والشعر.
= فيتامين C: يمكن أن يساعد فيتامين C في دعم صحة الدماغ بسبب نشاطه المضاد للأكسدة.
= فيتامين E : فيتامين E أو هـ، يحتوي على آلية مشابهة لفيتامين (ج)، فيعمل على صحة الدماغ والقلب لأنه مضاد للأكسدة، مثل فيتامين (ج)، وتوضح الأبحاث أن انخفاض مستويات فيتامين (هـ) يمكن أن يسهم في ضعف وظائف المخ.
= حمض الفوليك: مهم لخلق خلايا جديدة تساعد على منع تشوهات المخ والعمود الفقري عند تناولها في وقت مبكر من الحمل، لذا يجب أن يؤخذ بانتظام من قبل جميع النساء في سن الإنجاب. ويمكن أن يخفض مستويات الهوموسيستين،ومن مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومن خطر الإصابة بالسرطان.
= فيتامين D3 : يساعد في الحفاظ على مستويات كل من الكالسيوم والفوسفور في الدم، ويعمل على تقوية العظام، ويساعد على تشكيل الأسنان ويمكن أن يخفض من الإصابة بالكسور.
= فيتامين k : ينشط البروتينات والكالسيوم الضروري لتجلط الدم، ويساعد في منع كسور العظام .