أخباربنوك

مجموعة البنك الأفريقي للتنمية تعيّن البروفيسور بادماشري جيهل سامباث مستشارًا خاصًا للدكتور أكينوومي أديسينا في مجال الأدوية والصحة

ايمان الواصلي أبيدجان، 12 ديسمبر 2022

عينت مجموعة البنك الأفريقي للتنمية البروفيسور المعروفة بادماشري جيهل سامباث مستشارًا خاصًا لرئيس البنك الدكتور أكينوومي أديسينا في مجال الأدوية والبنية التحتية الصحية.

البنك الافريقي للتنمية
البنك الافريقي للتنمية

وستقود المستشارة العمل الفني المتعلق بإنشاء المؤسسة الأفريقية للتكنولوجيا الصيدلانية، وهي مؤسسة أفريقية جديدة أطلقها البنك، بناءً على طلب الدول الأعضاء في المنطقة.

وتعمل البروفيسور جيهل سامباث، باعتبارها رائدة فكرية تحظى باحترام كبير في مجال دراسات التنمية والصحة العالمية، على بعض التحديات الأكثر إلحاحًا في العالم، وخاصة من منظور التكنولوجيا والتجارة والتصنيع. وستقدم إرشادات استراتيجية للبنك الأفريقي للتنمية بشأن المستحضرات الصيدلانية والصحة، التي أصبحت مجالات تركيز مهمة للبنك في أعقاب جائحة كوفيد-19.

وولدت الأستاذة جيهل سامباث في الهند وتلقت تعليمها في الهند وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية. وهي حاصلة على دكتوراه من جامعة هامبورغ بألمانيا، ولديها خلفية أكاديمية في الهندسة والاقتصاد والقانون.

وتعد البروفيسور جيهل سامباث أحد المفكرين الأصليين في نماذج جديدة لمعاملات التكنولوجيا الدولية التي يمكن أن تؤمن السلع العامة العالمية بشكل أفضل، مع التركيز على الأدوية والصحة. ويمتد عملها في هذا المجال لأكثر من عقدين. وقد ركزت على فهم أسئلة الوصول إلى التكنولوجيا والمعرفة ، وكيف يؤثر غيابها على الإنتاج المحلي وتوافر الأدوية واللقاحات والعلاجات على مستوى الشركة والنظام البيئي والبلد والمستوى الإقليمي.

وقامت البروفيسور جيهل سامباث بوضع تصور وإدارة مشاريع كبيرة تتعلق بحقوق الملكية الفكرية والوصول إلى الأدوية، فضلاً عن دعم صياغة وتنفيذ حوافز السياسة التكنولوجية لقطاع الأدوية العالمي. ومنذ شهر نوفمبر عام 2021 ، شغلت جيهل سامباث منصب مدير البرنامج العالمي للوصول أثناء العمل بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث كانت سابقًا مستشارة أولى منذ عام 2017. وكانت زميلة في مركز بيركمان كلاين للإنترنت والمجتمع بجامعة هارفارد منذ سبتمبر 2018، تعمل على مشاريع من منظور التصنيع والاقتصاد الرقمي الأوسع.

وبين عامي 2009 و 2016، عملت البروفيسور جيهل سامباث في الأمم المتحدة، حيث يركز عملها في مجال التكنولوجيا والابتكار. وهي حاليًا رئيسة المجموعة الاستشارية التقنية لمجمع كوفيد-19 للوصول التكنولوجي التابع لمنظمة الصحة العالمية، حيث تساهم بخبرتها في نقل التكنولوجيا والترخيص التكنولوجي. ومنذ عام 2021، تقدم الاستشارات للوكالة الدولية الألمانية ووزارة التنمية الاقتصادية والتعاون الألمانية بشأن تسريع إنتاج اللقاحات في أفريقيا.

وتشمل خبرتها الواسعة العمل في لجنة المراجعة العلمية للشراكة بشأن تصنيع اللقاحات الأفريقية للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض في عام 2021، وهي تعمل حاليًا في المجلس الاستشاري لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وتقود مشروعًا إقليميًا كبيرًا يركز على في بناء مراكز امتياز إقليمية لإنتاج اللقاحات في أفريقيا في جامعة جوهانسبرج حيث تعمل أستاذة زائرة.

وتعمل البروفيسور جيهل سامباث أيضًا مع مجموعة البنك الأفريقي للتنمية على وضع تصور للمؤسسة الأفريقية للتكنولوجيا الصيدلانية منذ عام 2021.

وتعليقًا على تعيينها كمستشارة خاصة للأدوية والصحة للدكتور أديسينا، قالت البروفيسور جيهل سامباث “إن بناء قطاع الأدوية في أفريقيا لخدمة القارة هو فكرة حان وقت تجسيدها. ولقد ألهمتني بشدة الثقة التي أولاها لي الدكتور أديسينا وأتطلع إلى العمل عن كثب مع الرئيس وفريق الإدارة العليا بأكمله في البنك الأفريقي للتنمية لجعل ذلك حقيقة واقعة “.

وعند الإعلان عن التعيين، ذكر رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية الدكتور أديسينا أن تعيين البروفيسور جيهل سامباث كان خطوة منطقية بالنظر إلى الجهود الجريئة لمجموعة البنك للاستجابة لوباء كوفيد-19. ولمواجهة التحديات الناشئة عن الوباء، وافق مجالس إدارة مجموعة البنك الأفريقي التنمية على استراتيجية بنية تحتية صحية عالية الجودة وخطة عمل لتطوير القدرات الصيدلانية في أفريقيا للمنتجات الصيدلانية واللقاحات.

وقال الدكتور أديسينا “يسعدني تعيين البروفيسور جيهل سامباث مستشارًا خاصًا للأدوية والبنية التحتية الصحية. وستقدم إرشادات استراتيجية بشأن هذه المجالات الجديدة التي سنستثمر فيها. إنها قائدة مرموقة عالميًا وتتمتع بالخبرة والتجربة العالمية في السياسة الصيدلانية والصحية التي ستعزز بشكل كبير عمل وأداء البنك الأفريقي للتنمية بشأن استثماراته المخططة للأدوية واللقاحات، فضلاً عن البنية التحتية عالية الجودة للرعاية الصحية لأفريقيا “.

وبناءً على طلب الدول الأعضاء في المنطقة، تخطط مجموعة البنك الأفريقي للتنمية لاستثمار 3 مليارات دولار في تطوير المنتجات الصيدلانية في إطار جهودها لتصنيع أفريقيا وتقليل اعتماد القارة على الواردات.

وستتناول المؤسسة الأفريقية للتكنولوجيا الصيدلانية قضايا حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر التي تقيد حصول أفريقيا على التقنيات والمعرفة والعمليات لتعزيز التصنيع الصناعي للمنتجات الصيدلانية واللقاحات.