أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيصحة

غرفة كفر الشيخ تنظم المؤتمر الأول لاقتصاديات الصيدليات

اية حسين

نظمت شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية لمحافظة كفرالشيخ المؤتمر الأول لاقتصاديات الصيدليات بكفر الشيخ اليوم الخميس، بمشاركة كوكبة من صيادلة مصر وحضور كل من المهندس حاتم عبد الغفار رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بكفرالشيخ، د. عصام عبد الحميد وكيل النقابة العامة لصيادلة مصر، أ. د. عبد العزيز العشماوي أستاذ ورئيس قسم الصيدلانيات بكلية الصيدلة جامعة كفر الشيخ، د. مني الشهاوي مدير الاداره العامه للصيدله بكفر الشيخ.
كما حضر أيضا كلا من الساده : د/ أحمد فخري عضو مجلس نقابة صيادلة مصر، د/ أحمد عبيد أمين صندوق صيادلة مصر، د/ صبري الطويلة عضو وسط الدلتا بنقابة صيادلك مصر، د/ ناجي داود الأمين العام لنقابة صيادلة البحيرة.
وجاءت تلك التوصيات للمؤتمر الأول لاقتصاديات الصيدليات بكفر الشيخ كالتالى :-
استحداث كيان استثماري كبير و طموح يدار بأيدي المتخصصين يضم استثمارات صيادلة كفر الشيخ .
انشاء شبكة ربط اليكتروني بين جميع صيدليات الجمهورية و هيئة الدواء المصرية و النقابة العامة لصيادلة مصر و شركات التوزيع و مقدمي الخدمة الصحية في مصر يمكن من خلالها :
– معرفة و متابعة و حجم تصنيع و انتاج و توزيع كل علبة من كل تشغيله من كل دواء في كل صيدلية أو مستشفى.
– تفعيل التتبع الدوائي و اليقظة الصيدلية و احكام الرقابة الدوائية و تقييم الخدمة .
تحقيق التواصل الجيد و الفعال و النشط بين الصيدليات و السلطة الفنية المختصة و وصول منشوراتها الدورية الي جميع الصيدليات
تأهيل المنظومة الطبية لإنشاء قاعدة بيانات قومية تشمل كود و ملف طبي لكل مواطن يحمل تاريخه العلاجي.
تحقيق الانضباط في سوق الدواء و القضاء علي الكيانات المخالفة و السوق الموازي.
استصدار قرار وزاري بشأن معايير و ضوابط تسعيرواعادة تسعيرالأدوية قبل مرور 5 سنوات من أخر تسعير لها للحد من الأضرار الناتجة عن البيع بسعرين علي اقتصاديات الصيدليات .
استصدار قرار وزاري بالزام الأطباء بكتابة الدواء بالاسم العلمي في المستشفيات ثم الصيدليات العامة.تشجيع و دعم تطوير الصيدليات و تحديث بنيتها التحتية و ديكوراتها و تطبيق معايير الجودة بها و تأهيلها للانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل مستقبلا .
دعم الدولة للجانب المهني الخدمي في الصيدليات و استحداث القرارات التنظيمية التي تؤمن الصيادلة في عملهم و تعزز دورهم الخدمي المجتمعي بما في ذلك اعفاءات أو تخفيضات كمشروعات متناهية الصغر.
تأسيس الصيدليات بناء علي دراسة جدوي و مراعاة المعايير المحاسبية في ادارة الصيدليات .
خصم ضريبة الصيدليات من المنبع .
خصم قيمة الأدوية منتهية الصلاحية من الوعاء الضريبي للشركات و الزامها بسحبها كاملة من الصيدليات أو اعدامها علي يد التفتيش الفني الصيدلي بمحاضر رسمية و خصمها كخسائر محققة من صافي أرباح الصيدليات في الاقرار الضريبي السنوي .
التعجيل برفع الحراسة القضائية عن نقابة صيادلة مصر .
تأجيل مناقشة أي قوانين أو تشريعات تتعلق بمزاولة مهنة الصيدلة لحين انتخاب مجلس يمثل.