أخبارصحة

عيش السن قد يسبب هشاشة العظام واغذية طبيعية للوقاية من شيخوخة وكسور العظام

د-محمدحافظ ابراهيم

اوضح مركز الاستشارات الصحية بولاية بافاريا الألمانية ان تناول بعض الأشخاص، خاصة متتبعي الحمية الغذائية العيش السن اعتقادا منهم أنه من انواع الاغذية الصحية . الا أنه قد يسبب مخاطر صحية دون أن ندرك ذلك . حيث يلجأ البعض إلى تناول عيش السن أكثر من مرة في اليوم، بل ربما يتناوله البعض بمفرده دون أي أصناف أخرى كوجبة خفيفة، ولكنة قج يسبب أضرارا صحية. ووفقا لما أكده الدكتور أرميا ان الافراط فى تناول العيش السن له بعض المخاطر الصحية . وحذر الدكتور أرميا، من الافراط فى تناول عيش السن لانه يخفض من امتصاص الكالسيوم بالجسم وبالتالي ويزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام وقد يؤدى الى زيادة الوزن بدلًا من خسارته وقد يتسبب في الإصابة بالإمساك لأن الالياف الموجودة فيه غير قابلة للذوبان في الماء. واوضح الدكتور أرميا بانه لا يجب تناوله يوميا، الاكتفاء بتناول نصف أو ربع رغيف يفضل تناولة في وجبة الإفطار أو قبل الساعة الخامسة مساءً، لأن الحرق يكون أفضل في هذه الفترة.

واوضح مركز الاستشارات الصحية بولاية بافاريا الألمانية ان الكاجو كنز لصحة العين والجلد والعظام والأعصاب. حيث يتمتع بفوائد صحية كثيرة؛ حيث إنه يحتوي على دهون قيّمة تمتاز بتأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية ومستوى الدهون في الدم. وأضاف المركز أن الكاجو يعد كنزا من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة العين والجلد والعظام والعضلات والأعصاب؛ حيث إنه يحتوي على الفيتامينات A و B و E، كما أنه يزخر بالحديد والمغنيسيوم والكالسيوم. ويحتوى الكاجو على الحمض الأميني “التربتوفان”، والذي يحتاجه الجسم لإنتاج هرمون السعادة “السيروتونين”.

واوضحت ابحاث جامعة ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة بالاشتراك مع معهد أبحاث التغذية والابتكار الصحى بجامعة إديث كوان بجامعة أستراليا لبعض العادات والاغذية للوقاية من شيخوخة العظام. فعندما يكون المرء أصغر سنًا، يبني جسمه عظامًا جديدة أسرع، مما يزيد من كتلة العظام. ولكن مع التقدم في العمر، يتم فقد كتلة العظام بشكل أسرع من قدرة الجسم على تكوينها، مما يمكن أن يؤدي إلى ضعف العظام. لا يعد العمر هو العامل الوحيد، إنما يؤثر الجنس والعرق وتاريخ العائلة وحجم هيكل الجسم أيضًا على صحة العظام. واوضحت الدكتورة بريتاني دن أنه يوجد طرق لتقوية العظام وإبطاء شيخوختها، حيث يمكن أن يكون ما يأكله ويشربه الشخص عاملاً رئيسياً في صحة العظام، و يشمل دمج المزيد من فيتامينات ومعادن بالاغذية الصحية للعظام في النظام الغذائي وإن هناك اطعمة يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة العظام ومنع شيخوخة العظام كالاتى:

= تناول البن الحليب: ان شرب اللبن الحليب هو طريقة جيدة لتوصيل عناصر المعادن الغذائية المهمة للعظام، حيث أن الحليب المعزز وبدائل الحليب تحتوي على فيتامين D والكالسيوم والبروتين لدعم صحة العظام . و يحتوي الحليب البقري على فيتامينات ومعادن لا توجد بشكل طبيعي فى كثير من الاغذية الاخرى ويمكن تناول بدائل الحليب التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن من فول الصويا والشوفان والأرز وجوز الهند والكاجو واللوز ويمكن بتناول الزبادي اليوناني الغني بالبروبيوتيك.
= تناول ألخضروات الورقية: إذا كنت لا تنتناول منتجات الألبان فإنه يوجد طرق أخرى للحصول على كمية الكالسيوم الموصى بها. وإن السبانخ والخضروات الورقية الأخرى مصدر جيد للكالسيوم، حيث أن السبانخ يمكن إضافتها إلى العصائر، لأنه لا يمكن تمييز مذاقها بمجرد مزجها بمكونات أخرى، لكن ما يبقى فقط هو الفوائد الغذائية . مع التحذير من أن السبانخ تحتوي على كمية الأوكسالات عالية والأوكسالات، مركب طبيعي يرتبط بالكالسيوم، مما يمكن أن يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى.
= تناول الفواكه واهمها البرتقال والبرقوق: تعمل الفواكه كمعادلات هضمية رائعة تدعم مستويات الحموضة المتوازنة، والتي بدورها تساعد في الحفاظ على مستويات الكالسيوم. والبرقوق من الفواكه المفيدة لتحسين صحة العظام. وفقًا لدراسة جامعة ولاية بنسلفانيا،وفإن تناول ما يقرب من 6 إلى 12 حبة برقوق يوميًا يمكن أن يساعد في خفض اضطرابات الالتهاب، التي تتسبب في فقدان العظام. يمكن تناول البرتقال والذي يوفر 350 ملجم من الكالسيوم أو ما يقرب من 25٪ من القيمة اليومية الموصى بها ويمكن جمع البرقوق والبرتقال عند إعداد كوب عصير لصحة العظام.
= الأطعمة الغنية بفيتامين K1: واقترحت الدراسة أن تناول كميات أكبر من فيتامين K1 يمكن أن يخفض من خطر الإصابة بكسور العظام، خاصة كسور الورك، لدى كبار السن. ووجدت الدراسة، الى شملت ما يقرب من 1400 امرأة أسترالية مسنة، أن المشاركين الذين تناولوا أكثر من 100 ميكروجرام من فيتامين K1 يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بأى كسر بنسبة 31% مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من 60 ميكرو جرامًا فى اليوم من فيتامين 1K الموصى به . واوضحت الدراسة لبعض الأطعمة الغنية بفيتامين K1 التى يجب أن تدرجها فى تانظام الغذائى اليومى وهى:
– الكرنب: مصدر جيد للفيتامينات A و Kو B6و Cوالكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز.
– السبانخ: تحتوى على نسبة عالية من فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وفيتامين (ك) والحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والبوتاسيوم.
– البروكلى:غنى بفيتامينات ومعادن، بما فى ذلك فيتامين (ج) وفيتامين (ك) والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك.
– الفاصوليا الخضراء: هى مصدر غنى للفيتامينات (أ) (ج) (ك) وحمض الفوليك والثيامين والنياسين الكالسيوم والحديد.
– الكيوى: هذه الفاكهة اللاذعة مفيدة للقلب والجهاز الهضمى والمناعة. إلى جانب فيتامين 1 K ويحتوى الكيوى على كميات عالية من الألياف الغذائية وفيتامين سي .
– الأفوكادو: الأفوكادو يحتوى على فيتامينات ومعادن ودهون صحية، وهذه الفاكهة تعزز فقدان الوزن، وتدعم صحة القلب ، وتحسن البصر وكثافة العظام.