محجوز

أخباراتصالات وتكنولوجيا

فنانون ومشاهير يساهمون في تقديم المحتوى غير التقليدي

ايمان الواصلي

 

«تطور التعليم.. مستقبل قنوات مدرستنا» كان العنوان الرئيسي للجلسة التي عقدت ضمن «منتدى مدرستنا» التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على هامش المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا في الشرق الأوسط وافريقيا CairoICT .
ناقشت الجلسة أبرز اﻻبتكارات التعليمية المستخدمة في قنوات مدرستنا لتحسين المحتوى الدراسي التفاعلي ، من خلال إتاحته عبر منصات التواصل الاجتماعي بالشكل الحديث، كذلك وضع كل ما يخص المنهج التعليمي على منصة متكاملة تكون متاحة أمام الطالب باستمرار للوصول إلى المحتوى في أي وقت.
وكشف عمر مغازي – مقدم برنامج عالم الحروف بقنوات “مدرستنا” – عن ابتكارات في تقديم المحتوى التعليمي على قنوات «مدرستنا»، خاصة أنه يضع في اعتباره نفسية الطفل بجانب قدراته العقلية سريعة الإدراك.
وأوضح أن الأطفال يسهل عليهم فهم إذا ما كان المحتوى جذابا أو مفيدا بعيدا عن التفضيلات والاهتمامات، لافتاً إلى التعاون مع وزارة التربية والتعليم في تقديم أفكار خلال القنوات التي تعد تجربة ملهمة وإبداع معلوماتي مبتكر خارج الصندوق.
وتابع مغازي أنه تم التعاون مع مجموعة من الفنانين أبرزهم سامي مغاوري وهشام إسماعيل ونور قدري وأحمد فؤاد سليم وأحمد حلاوة لتقديم أداء صوتي لبرنامج “عالم الحروف “.
وذكر أن فكرة البرنامج تظهر للطلاب كمغامرة بسيطة جذابة عبر طرق متنوعة مثل خاصية القصة “story” على مواقع التواصل الاجتماعي ، بهدف تقديم مناهج تعليمية في صورة بسيطة مثل النحو والجغرافيا اعتمادا على تصميمات الجرافيك ، ومحاولة نقل الصورة بشكل واقعي ولافت للانتباه.
بدوره أشار المهندس أحمد عصمت – مطور تطبيق «مدرستنا» – إلى أن التطبيق نجح في اجتذاب نحو ٦ ملايين اشتراك لتلقي الدروس ، ووصلت عدد الساعات التعليمية إلى نحو مليون ساعة.
وأوضح أن التطبيق تلقى طلبات من طلبة خارج مصر في فرنسا وإيطاليا والسعودية وأمريكا.
واستطرد بأن فكرة التطبيق قائمة على عملية Video on demand “طلب الفيديو” بما يمكن الطلاب من استخدام المحتوى المطلوب في أي وقت ومكان.
وأضاف عصمت أن وزارة التربية والتعليم تقوم بتغيير منظور تعليمي راسخ وهو “حافظ مش فاهم” عبر استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات من أجل تقديم قيمة مضافة ، والخروج بنتائج إيجابية على الطالب ليستفيد ويتعلم ويتأثر بالمحتوى الذي تلقاه.
تابع أن التطبيق مزود بأدوات قياس رجع الصدى لمعرفة إلى أي مدى استفاد الطلاب من مشاهدة المحتوى ، حيث يعقد امتحانات تفاعلية خلال مشاهدة محتوى الفيديو ، وتسجيل جميع اﻹجابات الصحيحة أو الخاطئة لتحديد مستوى الطلاب الدراسي، مبينا أن التطبيق يعتمد على قاعدة بيانات ضخمة يتم ربطها بنتائج التعلم لكل طالب في كل جزء من المحتوى التعليمي.
وأوضح محمد شعبان – المشرف العام على قنوات “مدرستنا”- أن قنوات مدرستنا تدرس إمكانية استخدام تقنيات الواقع معزز افتراضيا في تطبيقها ،لتوصيل المعلومات إلى الطلاب بشكل تفاعلي وجذاب.
وأكد أن مرحلة الدراسة تشمل بحثا دقيقا حول كيفية الاستخدام للوصول إلى نتائج ملموسة على صعيد التعليم التربوي والترفيهي ، مضيفا أنه لم يتم تحديد موعد إطلاقها حتى الآن.
وقال شعبان : القنوات تستهدف إتاحة مقاطع فيديو من محتواها التعليمي عبر خاصية الريلز على كل مواقع التواصل الاجتماعي لتلخيص محتوى الدروس.
ولفت إلى استهداف إنتاج محتوى تعليمي بشكل قصصي بسيط لتوصيل المعلومة، من خلال سرد دقيق للطالب عبر التعاون مع وزارة التعليم التي تقوم بالمراجعة والإشراف على المحتوى بعد تنفيذه خلال عدة مراحل، كما تم الاعتماد على العناصر الجاذبة في إنتاج المحتوى على قنوات مدرستنا بما يساعد على شد انتباه اﻷطفال وتحقيق التفاعل المطلوب .
انعقدت الجلسة ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرين للمعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا في الشرق الأوسط وإفريقيا Cairo ICT، والذي تنتهي فعالياته اليوم 30 نوفمبر، داخل مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.
جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هي ضيف شرف الدورة الحالية لمعرض ومؤتمر Cairo ICT 2022، والتي انطلقت تحت شعار Leading Change ، وتركز على التطور الهائل الذي شهده قطاع التقنية في مصر والمنطقة على مدار ربع قرن.
ويتضمن الحدث مشاركة أكثر من مائتي متحدث ويصاحبه إقامة عدة معارض ومؤتمرات تكنولوجية متخصصة هي PAFIX و DSS، وSATCOM، وINSURETECH، وManuTech وStartup Africa، وConnecta، والحدث يحظى برعاية مجموعة “بنية”، و”إي فاينانس”، و”هواوي”، ودل تكنولوجيز، والبنك التجاري الدولي CIB، وسيسكو، ومايكروسوفت، وفورتينت، واورانج مصر.