أخباراتصالات وتكنولوجيا

الصحة والزراعة مجالان واكبت مصر فيهما الخطي العالمية لتوطين الابتكار

ايه حسين

 

قال حسن السكري – الرئيس التنفيذي لشركة eHealth إن الابتكار هو أساس تطوير أية صناعة خاصة الصناعات التى تمس الفرد بشكل مباشر مثل القطاع الصحي والقطاع الزراعي.
وأضاف خلال جلسة ناقشت الحاجة العالمية الملحة للابتكار في المجالين إن ذلك يتطلب ضرورة تكثيف الجهود المبذولة لدعم بيئة الابتكار في مصر.
وأكد في الجلسة المنعقدة ضمن جلسات الأمن السيبراني على هامش فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا للشرق الأوسط وافريقيا Cairo ICT 2022 – أهمية تطويع التكنولوجيا في القطاع الصحي والزراعي، مشيراً إلى القيمة المضافة التي تقدمها مثل متابعة المحاصيل عبر اﻷقمار الصناعية ، واستخدام تقنيات إنترنت اﻷشياء في المجال الصحي، اﻷمر الذى يؤدي إلي تقليل الوقت والتكلفة المستقطعة للحصول علي منتج أو خدمة معينة.
أضاف أن مصر بها نماذج كثيرة يمكن الاستعانة بتجاربهم، كما أن استحواذ الشركات الكبيرة ، واحتضانها للأفكار المبتكرة والشركات الناشئة يعمل علي دعم هذه الافكار بشكل عام.
وأوضح حسين المحمودي – الرئيس التنفيذي لمجمع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا والابتكار – أن توطين التكنولوجيا مهم جدا ﻷي قطاع خاصة القطاع الطبي والزراعي، مما يتطلب ضرورة الاهتمام الحكومي بالجامعات والمراكز البحثية عن طريق المبادرات لتسريع وتيرة توطين التكنولوجيا، علاوة علي إتاحة القوانين التي تنظم هذه الصناعة.
ولفت إلي أن مصر تسير علي الطريق الصحيح لأنها تمتلك المقومات والعنصر البشري المؤهل ﻹحداث طفرة في مجال ريادة اﻷعمال والابتكار بشكل عام.

وأكد حسن بدوي – مستشار الحلول الرقمية في منظمة GIZ اﻷلمانية أن المنظمة تعمل في السوق المصرية تماشيا مع خطط الحكومة المصرية، لمساعدتها على تنفيذ استراتيجية مصر نحو التحول الرقمي ٢٠٣٠ ، كما تقوم بتنفيذ العديد من المشروعات في مجال التكنولوجيا الزراعية.
وذكر أن المنظمة قامت بتخريج ٢٠ شركة ناشئة من برنامجها في مجال التكنولوجيا الزراعية ، فضلا عن برنامج ابتكار بالشراكة مع Flat6 Lab وتقدم الدعم لكل من لديه فكرة مبتكرة تعتمد علي التكنولوجيا في حل المشكلات التي تواجه القطاع الزراعي.
وأوضحت رؤى أحمد – رئيس الاستراتيجية بشركة شفاء – أن وجود تحديات يعني توافر الفرص.
وفيما يتعلق ببيئة الابتكار في مصر، أكدت أن البلاد تسير علي الطريق الصحيح ، وهناك مجهودات تبذلها الدولة المصرية والمنظمات المجتمعية وأيضا القطاع الخاص لمواجهة التحديات ، ولكن لايزال الطريق طويلا ويحتاج إلي المزيد من المجهودات ودعم اﻷفكار المبتكرة.
وأشارت إلي أن بيئة العمل في القطاع الطبي قوية جدا، وهو ما يجعل القطاع يسير بخطي ثقيلة إلي حد ما.
وقالت جين حنا – مديرة حاضنات الأعمال بمركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا – إن اﻷجيال الحالية محظوظة نظرا للتطور الموجود حاليا علي الصعيد التكنولوجي ودعم ريادة الاعمال، والملاحظ أن كل جامعة يوجد بها مركز للابتكار وريادة الأعمال ، وهو ما يعمل علي تشجيع بيئة الابتكار لدي الكوادر الشابة.
وتابعت: نقوم بتشجيع وتوجيه الطلاب للاطلاع علي المبادرات الحديثة لربطهم بأحدث التكنولوجيات الموجودة وكيفية استغلالها من خلال البرامج المختلفة والمتنوعة.
وألمحت إلي أن اﻷكاديمية لديها حاضنة أعمال تسمي “الطلبة” تقوم بزرع فكرة رائد اﻷعمال لدي الطلاب ، وتساعدهم في تنفيذ مشاريع تخرجهم علي أرض الواقع بحيث لا يكون مشروع التخرج مجرد تكليف للطلبة ، وإنما لابد وأن يكون لديه دائما الحافز ﻷن يكون إيجابيا للمجتمع وأن يكون رائدا لحل المشكلات التي تواجه هذا المجتمع اعتمادا علي التكنولوجيا المتطورة.
وأكدت أن ريادة اﻷعمال المبنية علي الابتكار هو توجه الدولة المصرية لخلق جيل مبدع قادر علي المواكبة والمنافسة.
وأكد وليد نصر – المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة زرعي – أن المزارعين متشوقون للتكنولوجيا واستخدامها كما أن الحرب الروسية اﻷوكرانية دفعت إلي البحث عن الطرق الحديثة والحلول التكنولوجية في قطاع الزراعة، مشيراً إلي أهمية البحث دائما عما يحتاجه العميل والعمل علي تطويع الحلول المبتكرة لسد احتياجاته.
وأعلن نصر عن استعداد الشركة ﻹطلاق خدمة التأمين علي المحاصيل الزراعية خلال الفترة القادمة ، وذلك بالتعاون مع إحدي الشركات الرائدة في قطاع التأمين، وتعمل هذه الخدمة كأداة لتسهيل عملية التمويل للمزارعين، مشيرا إلي أن أهم التحديات التي تواجه تطويع التكنولوجيا في قطاع الزراعة هى كيفية نقل هذه التكنولوجيا للمزارعين بشكل مبسط لمعرفة كيفية الاستفادة منها.
انعقدت الجلسة ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرين للمعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا في الشرق الأوسط وإفريقيا Cairo ICT، والمستمر في الانعقاد إلى 30 نوفمبر الجاري، داخل مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.
جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هي ضيف شرف الدورة الحالية لمعرض ومؤتمر Cairo ICT 2022 ، والتي انطلقت تحت شعار Leading Change ، وتركز على التطور الهائل الذي شهده قطاع التقنية في مصر والمنطقة على مدار ربع قرن.
ويتضمن الحدث مشاركة أكثر من 200 متحدث ويصاحبه إقامة عدة معارض ومؤتمرات تكنولوجية متخصصة هي : PAFIX و DSS، وSATCOM، وINSURETECH، وManuTech وStartup Africa، وConnecta، والحدث يحظى برعاية مجموعة “بنية”، و”إي فاينانس”، و”هواوي”، ودل تكنولوجيز، والبنك التجاري الدولي CIB، وسيسكو، ومايكروسوفت، وفورتينت، واورنچ مصر.