أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

جلسة everything as a service: النموذج الجديد للعمل يتيح للشركات مرونة أكبر

اية حسين

أجمع المشاركون في جلسة everything as a service xaas  والتي عقدت خلال اليوم الأول للمعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا CairoICT2022  أن تلك الطريقة في إتاحة المنتجات المختلفة للحصول على الخدمات التقنية والتكنولوجيا المتقدمة دون حاجة إلى ضخ استثمارات ضخمة، وإنما من خلال نظم محددة للدفع وفق احتياجات العميل أو الوقت الذي يحتاج إليه العميل خلال عمله وزيادتها أو خفضها مع التركيز على عمله الأساسي.
قال أحمد سلامة مدير الحلول الإقليمي لشركة مايكروسوفت مصر إن الاعتماد على نظام xaas يساعد على تطوير العمليات للصناعات المختلفة حيث يعتمد على استخدام التقنيات المختلفة ومنحها للعملاء بكافة الأحجام دون وضع تكلفة إضافية على العملاء.
أكد على أن xaas هو نظام غير محدود من التقنيات والخدمات التكنولوجية بينما يدفع العميل مقابل احتياجاتهم فقط مع إمكانية خفض أو زيادة تلك الخدمات حسب احتياجات العميل باختلاف المواسم أو متطلبات العمل.
وأكد سيمون سمعان، مدير المبيعات الأولية بشركة فيتو ويف إن كافة الشركات بدأت تتجه لمنطقة مختلفة في الحصول على المنتجات مشيرا إلى أن لمنتجات لم تعد متعلقة بالأنظمة ولكن كذلك الأنشطة مثل أنشطة العمليات لتسريع من العمليات داخل الشركات المختلفة بما يتيح نوعية اكبر من تبني التقنيات.
وظهر مؤخرا منتجات وعمليات تقنية كخدمات xaas منها منتجات تكنولوجيا المعلومات مثل للتطوير ومراقبة الشاشات وغيرها.
وكشف أشرف جمال مهندس أنظمة قنوات التوزيع بشركة فورتينت عن أنه  بدأت مؤخرا بعض التحديات والمتطلبات المختلفة للعمل مثل العمل عن بعد وبالتالي اختلفت طرق التعامل مع الخدمات، ومنها خدمات تكنولوجيا المعلومات، موضحا أن طريقة “everything as a service” بدأت تحل جزءا كبيرا من المشكلة، بينما تتضمن التحديات التي قد تواجه المستخدم الأنظمة الداخلية في الشركات وحماية البيانات داخل المؤسسات.
ولفت إلى أن خدمات as a service وصلت إلى حد متطلبات التشغيل، مثل الحاسبات الآلية والطابعات والماسحات الضوئية  أو ما يطلق عليه endpoint as a service.
وقال شريف صالح استشاري المبيعات في شركة سوفوس أن أهم التحديات التي تواجه إتاحة المنتجات كخدمات هو طريقة تقديم الخدمة، وفق احتياجات كل عميل أو مستخدم، بما يتوافق مع احتياجاتهم سواء كان ذلك في مجال للمحاسبات أو أمن المعلومات.
وأكد على أنه مع استخدام تقنيات xaas يجب التركيز على أن هدف الشركات الأساسي هو التركيز على عملياتها اليومية، وبالتالي استخدام تقنيات security as a service للتعرف على اي هجمات إلكترونية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين عمليات العميل، دون الحاجة إلى الاستثمار في هذا المجال الذي يعد من أصعب مجالات تكنولوجيا المعلومات.
أما محمد طلعت مدير قطاع تكنولوجيا المعلومات لأنظمة ip في هواوي مصر، فقد أكد أن واحدة من أهم طرق اختيار مزودي الخدمات هي قدرة مزود الخدمة على توفير الخدمة التي يحتاج إليها العميل بالإضافة إلى قدرة التقنيات أو الخدمات لزيادة حجم الأعمال أو خفضها.
وضرب المثال بالحوسبة السحابية وقدرة الشركات على توفير البنية التحتية كخدمة والاستشارات كخدمة، أو حتى الخبراء والتقنيين كخدمة، مشددا على أهمية التركيز إلى جانب كل ذلك على تأمين المعلومات في الاعتماد على everything as a service.
وأوضح أن معظم الشركات حاليا تنشئ عملياتها صديقة للتحول إلى الحوسبة السحابية، موضحا أنه مع جائحة كوفيد 19 انتشرت فكرة xaas  حيث تم إتاحة الخدمات المناسبة لمساعدة الشركات في القطاعات المختلفة للتحول رقميا بنا يساعد الشركة على الاستمرار في عملياتها ومنها infrastructure as a service و cloud as a service وغيرها.
وقال سنثيل كومار الاستشاري التكنولوجي في اتش بي إن هناك العديد من الخدمات التي يمكن تقديمها كخدمة منها it as a service مشيرا إلى أن تلك النوعية من المنتجات تساعد المستخدمين على الوصول إلى أفضل نموذج للعمل وتوفير الوقت المستخدم للعمل الأساسي للشركة.
جاء ذلك خلال فعاليات الدورة السادسة والعشرين للمعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا في الشرق الأوسط وإفريقيا Cairo ICT، والذي يعقد على مدار 4 أيام متتالية في الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر الجاري داخل مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.
جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضيف شرف معرض ومؤتمر Cairo ICT 2022  والتي تنطلق تحت شعار Leading Change  وتركز على التطور الهائل الذي شهده قطاع التقنية في مصر والمنطقة على مدار ربع قرن، ويتضمن الحدث مشاركة أكثر من 200 متحدث ويصاحبه إقامة عدة معارض ومؤتمرات تكنولوجية متخصصة هي PAFIX و DSS، وSATCOM، وINSURETECH، وManuTech وStartup Africa، وConnecta، والحدث يحظى برعاية مجموعة “بنية”، و”إي فاينانس”، و”هواوي”، ودل تكنولوجيز، والبنك التجاري الدولي CIB، وسيسكو، ومايكروسوفت، وفورتينت، واورنچ مصر.