أخبارصحة

اطعمه ضاره تسبب الامراض واغذية غنية بالالياف للحياة الصحية

د-محمدحافظ ابراهيم

    أعلنت الدكتورة روكسانا باكير، خبيرة التغذية الأمريكية، أن تناول القهوة مع الطعام، يمكن أن يؤدي إلى نقص عنصر الحديد في الدم. وتظهر أعراض نقص الحديد على شكل شحوب الجلد والضعف وضيق التنفس والدوخة، وسبب ظهور هذه الأعراض هو قلة إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء التى تحمل الاكسيجين الى الخلايا . وتضيف الدكتورة روكسانا باكير انه يمكن أن تسبب القهوة تفاقم نقص الحديد في الدم خاصة عند تناولها مع وجبة الافطار في الصباح أو قبل الغداء. حيث تحتوي القهوة على مادة البوليفينول وهو حمض الكلوروجينيك التي تمنع امتصاص الحديد في الجسم.

 واوضحت الدكتورة روكسانا باكير ان هذا ما أكدته الدراسات، حيث اتضح للباحثين أن امتصاص الحديد ينخفض من 40 إلى 90 بالمائة عند الأشخاص الذين يتناولون القهوة مع وجبة الطعام. وتنصح الدكتورة روكسانا باكير بتناول القهوة بعد مضي على الأقل 30 دقيقة على تناول وجبة الطعام وذلك لمنع حصول نقص فى الحديد بالجسم، كما أنه لا يحبذ تناول القهوة على معدة فارغة. كما أن تناول القهوة قبل ساعة من تناول الطعام يسبب سوء امتصاص الحديد أيضا.

 واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان الكثير من الناس تتمنى العيش أكثر من 90 عاما واوضحت دراستها ان بعض العوامل والاغذية الصحية قد يزيد فرص اكثر بنسبة 10%. فعندما يفكر الناس في طول العمر، فإنهم في الغالب يعتقدون أن الأمر يتعلق بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية فقط . لكن الدراسات أظهرت أن الأفكار والمشاعر النفسيه الايجابيه يمكن أن يكون لها دور كبير حيث توصل بحث جديد إلى أن التفاؤل يمكن أن يكون له دور في تجاوز الناس سن التسعين بطريقة صحية. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين سجلوا أعلى درجات التفاؤل في الاستطلاعات كانوا أكثر عرضة للعيش الى ما بعد عمر 90 مقارنة بالأشخاص الأقل تفاؤلا. واتضح أن 25% من الذين كانوا أكثر تفاؤلا لديهم احتمال أكبر بنسبة 10% للوصول إلى ما هو اكثر من بعد 90 عاما بنسبة 25% عن الأقل تفاؤلا.

 وكان بحث هيئة الغذاء والدواء الامريكية قائما على الملاحظه الاحصائية فقط، مما يعني أنه لم يحاول شرح الأسباب الكامنة وراء هذا الاتجاه. ووجدت الأبحاث أن التفاؤل يمكن أن يمنح العديد من الفوائد الجسدية التي قد تساعد في علاج الأمراض المختلفة. وأظهرت العديد من الدراسات أن المتفائلين يحصلون على نوم أفضل، ويعانون من إجهاد أقل، ولديهم عادات طبيعية صحية. ونتيجة لذلك، فإنهم يميلون إلى التمتع بصحة أفضل للقلب والأوعية الدموية ومناعة. ومن المرجح أن يأكل المتفائلون طعاما طازجا صحيا، ويبقون نشيطين، ويدخنون أقل ولا يتناولوا الكحوليات، وفقا للدراسة . حيث أن هذه العادات الصحية تخفض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تشمل السكتة الدماغية وأمراض القلب والسرطانات .

 واوضح البحث انه كانت عوامل نمط الحياة، مثل التمارين المنتظمة والاغذية الصحية ، مسؤولة عن أقل من 25% من هذا الارتباط، مما يشير إلى أن هناك عوامل أخرى قد تلعب دورا اكثر من ذلك . حيث نظرت الدراسة في 159225 امرأة في الولايات المتحدة التحقن بمبادرة صحة المرأة. وتمت متابعة النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عاما لمدة عشرين عاما بعد التسجيل. وطُرح على الأشخاص المسجلين في الدراسة أسئلة أجابوا عليها سواء كانوا “موافقين” أو “غير موافقين” أو “موافقين بشدة” أو “لا يتفقون بشدة” مع عبارات مختلفة لمنحهم درجة تفاؤل. وعلى عكس من الدراسات السابقة، نظرت هذه الدراسة في النساء من جميع أنواع الخلفيات الاجتماعية والأعراق. كما نظرت في النساء اللواتي يعانين من مشاكل صحية مزمنة والاكتئاب. ووجدت أنه حتى عندما تكون هذه العوامل موجودة، كان من المرجح أن يعيش المتفائلون لفترة أطول.

 وقد يعمل المتفائلون بشكل مباشر على معالجة مستويات التوتر والقلق لديهم مع استراتيجيات للتغلب على مشكلاتهم والعثور على الامتنان والإيجابية في المواقف الصعبة. ومن خلال خفض مستويات التوتر، قد يخفض المتفائلون من الضرر طويل المدى الناجم عن التعرض المتكرر لهرمونات التوتر مثل الكورتيزول ويمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الكورتيزول إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، والتأثير على جهاز المناعة لدى الانسان، ما يؤثر على المدى الطويل في خطر الإصابة بألامراض المزمنة والخطيرة الاخرى مثل السرطانات .

 واوضحت هيئة الصحة الوطنيه البريطانية لبعض ألاطعمة الغنية بالألياف التى يجب أن يتناولها  الانسان لما لها من فوائد صحية عديدة. حيث تساعد الألياف على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها تساعد في خفض مخاطر الإصابة بألامراض المزمنة الاخرى مثل سرطان القولون والمستقيم. بالإضافة إلى أنها تحافظ على مستويات السكر في الدم من الارتفاع وتجعل الانسان يشعر بالشبع لفترة أطول، ما يساعدك على إنقاص الوزن وان بعض الأطعمة الصحية للنظام الغذائي الغني بالألياف تمكن من علاج الامراض المزمنه. واهم الأطعمة الغنية بالألياف التي يجب أن تتناولها هى:

 = حبوب الشعير: يحتوى الشعير على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض المزمنة .

= الحمص: من أفضل مصادر البروتين والألياف ، فهي تساعد على إبقائك ممتلئًا ، ولديها تركيبة مغذية ، فالحمص  يحتوى على الألياف والتى يمكن من تناولها كوجبة خفيفة.

= العدس: من أفضل أنواع البقوليات الغنية بالألياف والخصائص الهامة لصحة وتعزيز الجسم .

= التوت: كل أنواع التوت مفيدة لان التوت يحتوي على معظم الألياف . ويمكن خلط التوت في عصير أو مع دقيق الشوفان.

= الكمثرى: ثمرة  الكمثرى مصدر هام للألياف ومقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى ، فهي غنية بالألياف القابلة للذوبان مما يبطئ عملية الهضم ويخفض نسبة الكوليسترول .

= الخرشوف: الخرشوف يحتوى على الألياف ويمكن  أضفة إلى السلطات

= بذور الشيا: بذور الشيا غنية بالألياف وتحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية ، كما أنها غنية بالبروتينات الجيدة يمكن وضعها مع دقيق الشوفان واللبن والحبوب والسلطات والعصائر.

 واوضح الدكتور ميخائيل غينسبورغ، خبير التغذية بجامعة موسكو لبعض فوائد المكسرات من الجوز واللوز والبندق والفستق للجسم. حيث تعتبر المكسرات من الأطعمة المفضلة للصحة، لذلك تستخدم عادة كوجبة خفيفة. لما لها من خصائص مفيدة وانها تحتوي على سعرات حرارية قليله . حيث يشير الدكتور ميخائيل غينسبورغ، إلى أن المكسرات مفيدة وتؤثر إيجابيا في نشاط الدماغ . ولها العديد من الخصائص المفيدة الأخرى كالاتى: 

= الجوز: يحتوي على السليكون الضروري للأنسجة والكوبالت الضروري لعملية التمثيل الغذائي والمنجنيز الضروري للمناعة وإنتاج الدم . كما يعتبر الجوز مصدرا لأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية المتعددة غير المشبعة. وبالطبع تحتوى 100 جرام من الجوز على حوالي 650 سعرة حرارية. لذلك، يجب عدم الإفراط بتناوله .= الجوز البرازيلي: يحتوي على النحاس الضروري للوقاية من المؤكسدات، والزنك هام لمنظومة المناعة، والمغنيسيوم الذي يؤثر إيجابيا في الجهاز العصبي. ويحتوى على السيلينيوم الذي عند زيادة تركيزه يمكن أن يصبح ساما.

= اللوز: يحتوي اللوز على المغنيسيوم وهذا العنصر ضروري للجهاز العصبي، حيث يجعلنا أكثر هدوءا وتوازنا كما أن المغنيسيوم يؤثر في القوة العضلية. و يحتوي على الفوسفور الذي يساهم في تكوين النسيج العظمي، وكذلك على الكوبالت الضروري لعملية التمثيل الغذائي والمنجنيز للمناعة وإنتاج الدم والبوتاسيوم للقلب.

= البندق: أهم خاصية للبندق هي خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وتغيير نسبة من الكوليسترول الضار إلى الكزليسترول الجيد والبندق غني بعنصر الكروم للوقاية من السمنة، والمغنيسيوم والبيوتين الذي ينظم إنتاج الأنسولين.

= الفستق: يحتوي الفستق على البوتاسيوم، الذي يؤثر إيجابيا في عمل القلب كما أنه غني بفيتامينات مجموعة بى الضرورية للجهاز العصبي والدماغ وحالة الجلد والأظافر والشعر. ويعتبر الفستق مصدرا هام للسيليكون والنحاس .