أخبارصحة

اسباب ارتفاع وانخفاض ضغط الدم واعشاب وطرق للتحكم فية

د-محمدحافظ ابراهيم

اوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان ضغط دم المنخفض يحدث عندما يكون لدى الانسان ضغط دم عادة أقل من 90/60، في مثل هذه الحالات، هناك احتمالية كبيرة للشعور بالتعب أو الدوار. ويمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم من أنواع مختلفة حسب سبب الحالة، يحدث انخفاض ضغط الدم بعد الأكل اى عندما يكون هناك انخفاض في ضغط الدم بعد تناول الطعام أو انخفاض ضغط الدم الانتصابي المعروف أيضًا باسم انخفاض ضغط الدم الوضعي يحدث عندما يكون هناك انخفاض في ضغط الدم عند التحرك، أي من الجلوس أو الاستلقاء إلى الوقوف، ويوجد أنواع أخرى من الاسباب المختلفة لانخفاض ضغط الدم مثل:
= فى حالة النوبة القلبية أو حالة قلبية تضعف الدورة الدموية.
= فى حالة الحمل حيث يحتاج كل من الأم والجنين إلى الدم والاكسجين .
= فى حالة الجفاف أو الإسهال من أسباب انخفاض ضغط الدم.
= عندما يكون الجسم في حالة صدمة حيث لا تحصل الاعضاء على ما يكفي من الأكسجين.
= عندما تكون مستلقى في الفراش لفترات طويلة .

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بالقيام بإجراء بعض التغييرات فى نمط الحياة لرفع مستويات ضغط الدم ، حيث يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم نتيجة لنمط حياة غير صحي ونظام غذائي غير مناسب لذلك فان محاولة إجراء تغييرات على نمط حياة يساعد على زيادة مستويات ضغط الدم ومنها:

= شرب الماء: حيث يعتبر الجفاف سببًا لانخفاض ضغط الدم ويمكن علاج ذلك عند شرب كمية كافية من الماء، حيث أن شرب كميات كافية من الماء تساعد في زيادة مستويات ضغط الدم.
= تغيير عادات الأكل: يمكن أن تؤدي عادات الأكل إلى انخفاض ضغط الدم ، وبالتالي من المهم أن تأكل جيدًا ولا تجوع نفسك، قد يؤدي تجويع إلى انخفاض ضغط الدم.

واوضحت هيئة مايو كلينيك الأمريكية للتغذية السريرية ان مشروب القهوة يرفع ضغط الدم بعد ساعة من تناوله. حيث ان فرط ضغط الدم هو حالة خطيرة تضع القلب تحت ضغط كبير على المدى الطويل، وله العديد من المحفزات المعروفة، بما في ذلك مشروب القهوة الذى يُظهر أنه يحث على زيادة كبيرة في ضغط الدم خلال ساعة من تناوله. وعندما يرتفع ضغط الدم داخل الأوردة، يكافح القلب لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، لكن الخطر الأكبر مع ارتفاع ضغط الدم هو احتمال حدوث تمزق في الوريد أو تكوين جلطة دموية. هذا يجعل ارتفاع ضغط الدم اهم عامل خطر للإصابة بالسكتة الدماغية، وفقًا للباحثين بهيئة الصحة الوطنية البريطانية، حيث يمكن لمشروب القهوة أن تزيد ضغط الدم بشكل كبير، لفترة قصيرة بعد تناولها حيث اكدتها الأبحاث الخاصة للهيئة الأمريكية للتغذية السريرية، بوجود صلة قوية بين ارتفاع ضغط الدم وتناول الكافيين.

وكان العلماء في فريق البحث قد شرعوا في تحديد الآثار طويلة المدى للقهوة والكافيين على ضغط الدم للأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم . وأشارت نتائجهم إلى أن تناول ما بين 200 و300 ملج من الكافيين يمكن أن يرفع ضغط الدم بمقدار 8.1 ملم زئبق وضغط الدم الانبساطي بمقدار 5.7 ملم زئبق خلال ساعة من تناوله. ولاحظوا أن هذه الزيادة في ضغط الدم استمرت لأكثر من 3 ساعات. ووفقا لهيئة مايو كلينيك فقد يتسبب الكافين فى ارتفاع ضغط الدم حتى لو لم يكن لدى الانسان هذه الحاله، وليس من الواضح ما الذي يسبب هذا الارتفاع في ضغط الدم، حيث تختلف استجابة ضغط الدم للكافيين من شخص لآخر .

وأحد التفسيرات المحتملة لهذه التأثيرات هو إفراز الغدة الكظرية، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع الأدرينالين إلى تسريع ضربات القلب وتضييق الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة الضغط داخل الأوردة. ومن المثير للملاحظة والاهتمام، أن الأبحاث أظهرت أن تناول القهوه بانتظام يخفض من آثار ارتفاع ضغط الدم . حيث يعتقد الباحثون أن هذا قد يكون لأن الأشخاص الذين يشربون القهوة بشكل معتاد ، قد يتطورون إلى تحمل الكافيين بدون تاثير على ارتفاع ضغط الدم . وبناءً على الدراسه، قد يؤدي تناول القهوه بانتظام الى إلى زيادة طفيفة إلى متوسطة في ضغط الدم، ولكن يجب على الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم سابقا أن يعلموا أن تناولهم للقهوه فانه من غير المرجح أن يؤثر ذلك على مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام.

وتشير بعض الأبحاث إلى عكس ذلك حيث تقدم القهوه ثروه من المركبات النشطة بيولوجيًا التي توصف بآثارها القوية المضادة للأكسدة على الجسم. وبعض المواد الكيميائية النباتية تحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين بى والتي تحمي من الإجهاد التأكسدي. حيث تم افتراض أن الفوائد الصحية للقهوة قد تفوق المخاطر المحتملة المتعلقة بالكافيين. وأثبتت الأبحاث أن شرب كوبين إلى خمس أكواب من القهوه يوميا قد يقي من أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان. لكن العلماء حذروا من أن الإفراط في تناول القهوه قد يسبب مشاكل تشمل القلق والعصبية والأرق.

والخلاصة الرئيسية من هذه الدراسات هي أن تناول القهوه باعتدال قد يكون الأكثر أمانًا وفائدة لصحة الانسان . ويجب مراعاة التدابير الاحترازية الأخرى ضد ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي وتجنب القلق والتوتر . وفقًا لهيئة مايو كلينيك، فإن بعض الأمثلة على التمارين الهوائية التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم تشمل المشي أو الركض أو ركوب الدراجات أو السباحة أو الرقص.

واوضحت هيئة الصحة الهندية بتناول بعض الاطعمة وألاعشاب الطبيعية التى تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. حيث ان ارتفاع ضغط الدم هو أكثر عوامل الخطر شيوعاً التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، ويمكن التحكم في ارتفاع ضغط الدم باستخدام الأدوية كما يمكن للعديد من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة أن تخفض من ضغط الدم، وتخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب. حيث أظهرت الدراسات أن بعض الاغذية والأعشاب والتوابل تخفض من مستويات ضغط الدم، وان أفضل الاغذية والاعشاب التى تساعد على تحسين مستويات ضغط الدم هى :

= الريحان: الريحان هو عشب يأتي بأشكال مختلفة، وهو شائع في الطب البديل ويحتوي الريحان على الأوجينول الذي يساعد في خفض ضغط الدم. وتشير الدراسه إلى أن الأوجينول يساعد في خفض ضغط الدم من خلال العمل كمانع طبيعي لقنوات الكالسيوم، حيث تمنع حاصرات قنوات الكالسيوم حركة الكالسيوم إلى القلب وخلايا الشرايين، مما يسمح للأوعية الدموية بالاسترخاء. وأن مستخلص الريحان ساعد على استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.
= البقدونس: البقدونس من أشهر الأعشاب في المطبخ الهندى والعربي، فهو يتميز بطعم شهي كما يتمتع بخصائص غذائية مهمة، حيث يحتوي على مجموعة متنوعة من المركّبات، مثل فيتامين سى والكاروتينات الغذائية، التي تخفض من ضغط الدم. و أن مضادات الأكسدة الكاروتينية تقلل من ضغط الدم وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب، حيث يساعد البقدونس على استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية.
= بذور الكرفس: بذور الكرفس هي توابل متعددة الاستخدامات مليئة بالعديد من العناصر الغذائية، مثل الحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والكالسيوم والألياف، وأن الأبحاث تشير إلى أن بذور الكرفس تساعد في خفض ضغط الدم، حيث أن المركّبات الموجودة في مستخلص بذور الكرفس تساعد في خفض ضغط الدم من خلال العمل كمانع طبيعي لقنوات الكالسيوم. و بذور الكرفس مصدراً جيداً للألياف الغذائية، وقد تمَّ ربطها بخفض ضغط الدم .
= الزعتر: يحتوي الزعتر على حمض الروزمارينيك الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع . و
الزعتر هو عشب يحتوى بالعديد من المركبات الصحية، مثل حمض الروزمارينيك، وهو الذي ربطت الأبحاث بينه وبين خفض الالتهابات وخفض مستويات السكر في الدم، وزيادة تدفق الدم . وأن تناول حمض الروزمارينيك ساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي عن طريق تثبيط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وهو جزيء يضيق الأوعية الدموية ويرفع ضغط الدم،وبالتالي، فإنَّ تثبيطه يخفض ضغط الدم. وأن تناول مستخلص الزعتر يخفض من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الكوليسترول الكلي الضارّ والدهون الثلاثية وضغط الدم.
= الرياضة والحياه النشطة: يمكن أن يؤدي النشاط البدني المنتظم مثل 90 دقيقة أسبوعيًا، أو حوالي 30 دقيقة يوم بعد يوم إلى خفض ضغط الدم بحوالي 5 إلى 8 ملم زئبق. ويؤدي النشاط البدني المنتظم إلى خفض ضغط الدم إلى مستويات أكثر أمانًا.
= فقدان الوزن الزائد: فقدان الوزن أحد أكثر تغييرات نمط الحياة فعالية للتحكم في ضغط الدم ويمكن أن يساعد فقدان حتى مقدار ضئيل من الوزن على خفض ضغط الدم . إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة يمكنك خفض ضغط الدم بحوالي 1 ملم زئبق مع كل كيلوجرام من الوزن الذي تفقده.
= خفض تناول الملح: يمكن الخفض البسيط في ملح الصوديوم في النظام الغذائي أن يحسن صحة القلب ويخفض ضغط الدم بحوالي 5 إلى 6 ملم زئبق .
= تناول نظام غذائي صحي طازج: يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة ومنتجات الألبان خالية الدسم الى خفض ضغط الدم بما يصل إلى 11 ملم زئبق.
= الإقلاع عن التدخين والكحوليات: كل سيجارة تدخنها تزيد من ضغط الدم لعدة دقائق بعد الانتهاء حيث يساعد التوقف عن التدخين ضغط الدم على العودة إلى طبيعته والإقلاع عن التدخين يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب.
= خفض مستويات القلق والتوتر: قد يساهم الإجهاد المزمن في ارتفاع ضغط الدم ويمكن أن يساهم الإجهاد العرضي أيضًا في ارتفاع ضغط الدم إذا كنت تتفاعل مع الإجهاد عن طريق تناول طعام غير صحي أو تدخين.