أخبارصحة

تناول الاغذائية الصحية والإقلاع عن الطعام الرديء يطيل العمر ووقاية من الامراض

د-محمدحافظ ابراهيم

اوضحة هيئة الصحة البرازيلية ان المرأة البرازيلية تتميز بجسم ممشوق، حتى إن عددا كبيرا من عارضات أزياء العلامات التجارية الكبرى من البرازيليات، وأهم ما يميزهن هو البطن المسطح، على الرغم من أنهن لسن نحيفات نحافة مفرطة ، وعلى العكس فأوزانهن متوسطة مقارنة بالأوروبيات. ويرجع هذا البطن المسطح إلى طريقة التغذية التي تعتمد عليها البرازيليات، حيث يعتمدن على قاعدة تناول الأكلات التي تنصحك بها جدتك ، وتعني هذه القاعدة أن تعتمد على الأكلات التقليدية فقط، وممنوع تمامًا تناول أي أطعمة مرت بعملية تصنيع او محفوظة مثل الهوت دوج والبرجر والصلصات الجاهزة، حتى صلصة الطماطم المصنعة وغيرها من العبوات المعروضة في السوبر ماركت تعتبر ضارة صحيا .

أي أن القاعدة الأساسية التي تتبعها المرأة البرازيلية هي تناول كل الأطعمة الصحية الطازجة، ومن ثم تُطهى في المنزل، أما عداد السعرات الحرارية فهو أمر غير مطروح لديهن، طالما أن مكونات الأكل معروفة وصحية. وتضمن هذه الطريقة عدم تناول أي دهون مشبعة ضارة والتي تؤثر على عملية الأيض وتتسبب في تراكم الدهون في مناطق محددة أهمها وأكثرها شيوعًا منطقة البطن وهى تعرف بالدهون الحشوية .

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان اتباع حمية غذائية صحية والإقلاع عن الطعام الرديء يطيل العمر. حيث انه لا يهم كم عمرك ولا كم الوجبات السريعة التي تتناولها، فالمهم هو أن تبدأ في اتباع حمية غذائية صحية والإقلاع عن الطعام الرديء الذي يلحق الضرر بالجسم . وهذه رسالة العلماء الذين درسوا كيف تؤثر خيارات وانواع الطعام التى نتبعها على طول أعمارنا وخطر الإصابة بالامراض . واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية إنهم وجدوا أن البشر يمكنهم تحقيق فوائد صحية كبيرة في أي مرحلة عمرية ، وذلك بمجرد الابتعاد عن الاطعمة فائق التصنيع والتى تحتوى على الدهون المشبعة والسكريات المكررة وهى غير المناسبة للجسم وغيرها من المواد المضافة، ويمكن استبدالها بالأطعمة ذات الفائدة الغذائية من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والاسماك الدهنية .

وبحسب هيئة الغذاء والدواء الامريكية ، فإنه كلما كان الأمر مبكرا فى العمر كان ذلك أفضل، فعلى سبيل المثال يؤدي اتباع الحمية الغذائية الصحية في مرحلة الشباب إلى تحقيق مكاسب أكبر على صعيد متوسط العمر المتوقع. وحتى في مرحلة منتصف العمر أو ما بعده، فهذه الخطوة يمكن أن تزيد سنوات الى أعمار البشر . والمُبشر في الدراسة، خاصة إلى أولئك الذين لا يمتلكون عزما كبيرا، أن التغييرات البسيطة على الحمية تؤدي إلى نتائج إيجابية مثل إضافة حفنة من المكسرات إلى الوجبات اليومية وخفض تناول اللحوم الحمراء الدهنية .

واوضحت الدراسة انها تابع فيها العلماء 74 ألف حالة تتراوح أعمارهم بين 30- 75 عاما لمدة عقدين . وخلال هذه المدة حلل العلماء أسلوب الحمية الغذائية لأفراد العينة وأنماط الحياة التي اعتمدها هؤلاء وتابعوا التغيرات التي تحدث على الأطعمة التي يتناولها كل الحالات . واستعانوا بعدة أنظمة لتقييم جودة النظام الغذائي للمشاركين في الدراسة، بما في ذلك مؤشر الأكل الصحي البديل. حيث كلما زادت الأطعمة الصحية التي يعتمد عليها المشاركون وقل الاعتماد على الوجبات السريعة، كانت نقاط نظامهم الغذائي الصحى تزيد. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين حافظوا على نقاط كبيرة في مؤشرات التقييم كانوا أقل عرضة للموت لأي سبب خلال فترة الدراسة بنسبة 14 في المائة، مقارنة مع الأشخاص الذين حافظوا على نظام غذائي رديء غير صحى .

واوضحت هيئة الصحة الصينية لبعض المأكولات للوقاية وللعلاج من بعض الامراض المزمنة ومنها مرض الخرف والزهايمر. حيث أن السبب الرئيسى للإصابة بمرض بها هى الشيخوخة المبكرة حيث لايزال مجهولا حتى الآن ، الأمر الذى حال دون التوصل إلى علاج فعال لمرض الزهايمر . غير أن عادات الطعام والشراب الصحية قد تساعد فى تأجيل ظهور هذا المرض أو تطوره حال ظهوره، كما تساعد أيضا فى علاجه خاصة فى المراحل العمرية المبكرة .

وقدمت هيئة الصحة الصينية فى الدراسة روشتة مستقاة من الكتاب الطبى الصينى الشهير الذى يحمل عنوان الخلاصة الوافية فى العقاقير الشافية ، ولفتت فيها الإنتباه أولا إلى أن نقص الكولين وهو يعد أحد الأسباب للإصابة بالامراض المزمنة واهمها الشيخوخة، ويتوجب الحرص على التزود بمادة الليستين التى تتحول لاحقا إلى مادة الإستيلكولين داخل مخ الإنسان ومن ثم زيادتها.

واوضحت هيئة الصحة الصينية ان من اهم الأطعمة التى تحتوى على وفرة من الليستين هى الفول ومنتجاته من باقى الحبوب الكاملة ، والاسماك الدهنية ، وبيض السمك، وصفار البيض، والسمسم، والفطر، والفول السودانى. وأنه بعد البحوث المتواصلة على مدار عقود طويلة، حصل العلماء على معرفة لا بأس بها عن العناصر المؤثرة فى الإصابة بعته الشيخوخة.

فعلى سبيل المثال يشارك الزنك فى تركيب المزيد من الإنزيمات والنيورولرانسيميلرز فى الأنسجة المخية، ولدى انخفاض محتويات الزنك الموجودة فى الدم والسائل المخى الشوكى وأنسجة المخ تبدأ إصابة المرء بعته الشيخوخة، وأوضحت أن الأطعمة التى تحتوى على الزنك هى اللحوم الحمراء، والفول، والأسماك، والقمح . أما السلينيوم فيلعب دورا فى المقاومة ضد التأكسد، والأطعمة التى تحتوى على السلينيوم هى لحم الغنم، والديك الرومى، وكبد الدجاج، وسمك الشبوط الأسود وسمك السيف . بينما المغنسيوم الذى يعتبر عنصرا مساعدا لانفعال الإنزيمات المتنوعة، وبإمكانه حماية وظائف عضلة القلب والوقاية من التصلب الشريانى بالتنسيق بينه وبين الكالسيوم والبوتاسيوم، مما يقوى بالتبعية حجم تصريف الدم ويسهم إلى حد بعيد فى الوقاية من الإصابة بمرض عته الشيخوخة وباقى الامراض المزمنة .