أخبارصحة

تأثير الدهون والأرق على القلب واغذية البوتاسيوم والمغنسيوم لصحة الجسم

د-محمدحافظ ابراهيم

اوضح البروفيسور الدكتور يوري بيلينكوف، بقسم أمراض القلب، وعضو أكاديمية العلوم بجامعة موسكو بروسيا ، ان التوتر وسوء النوم يؤثرا في العديد من أعضاء وأنظمة الجسم وخاصة في القلب والأوعية الدموية. حيث يشير الأكاديمي، إلى ضرورة تقدير النوم حق قدره، لأن أهميته لصحة القلب لا تقل عن النشاط البدني المنتظم والتغذية الصحية. ولأن الأرق ليس حالة الشخص فقط، بل هو خطوة نحو الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة الاخرى . ويمكن أن تتسبب مشكلات النوم الى ارتفاع مستوى ضغط الدم، وأمراض القلب التاجية، وعدم انتظام ضربات القلب. ومن أبرز مظاهر الأرق المرضية هي الجلطة الدماغية وقصور القلب. وأن من اسباب سوء النوم قد تكون فى فراش غير مريح أو ظروف المحيظة بغرفة النوم، أو غرفة النوم ساخنة. وكما يؤثر في نوعية النوم، التغير المتكرر لمكان النوم والإجهاد والاكتئاب وسوء التغذية . لذلك من أجل النوم الجيد، يجب الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت دائما حتى في أيام العطلات. وبالطبع الشعور بالألم لا يسمح بنوم جيد.

وحذرت مؤسسة القلب الألمانية من أن نقص البوتاسيوم والمغنسيوم بالجسم تؤثرا وتهدد صحة القلب؛ وقد تؤدي إلى اضطرابات نظم القلب مثل خفقان القلب، والتي تؤدي في أسوأ الحالات إلى موت القلب المفاجىء حيث أوضحت المؤسسة أن نقص البوتاسيوم والمغنسيوم في الجسم قد يرجع إلى أسباب بسيطة مثل التعرق الشديد أو القيء أو الإسهال أو تناول أدوية مدرة للبول أواضطرابات وظائف الكلى. وتتمثل أعراض نقص البوتاسيوم والمغنسبوم في التقلصات العضلية وارتفاع ضغط الدم واضطرابات سريان الدم ومشاكل الدورة الدموية والخدر والوخز في الذراعين والساقين، بالإضافة إلى الإرهاق والصداع والدوار والغثيان . وأضافت مؤسسة القلب الألمانية أن القيم الطبيعية للبوتاسيوم في الجسم تتراوح بين 8ر3 و8ر4 مليمول/لتر، مشيرة إلى أن الشخص البالغ يحتاج الى عنصر البوتاسيوم يوميا بمعدل يبلغ 4000 ملجم. وتتمثل المصادر الغذائية للبوتاسيوم في الفواكه الطازجة كالموز والمشمش والبرتقال والكيوي والأفوكادو والخضروات مثل البطاطس والجزر والفطر ومنتجات الحبوب الكاملة والمكسرات.

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية الى بعض ألاطعمة الغنية بعنصر الماغنيسيوم لصحة القلب. حيث ان اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية الأساسية لا يفيد القلب فقط، ولكنه طريقة هامة للوقاية من الأمراض المزمنة وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول الضار الذي يمكن أن يتعارض مع صحة الجسم العامة، حيث ان المغنيسيوم هو أحد أهم العناصر الغذائية للحفاظ على صحة القلب، إنه معدن أساسي نظرًا لمشاركته في أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم. حيث وجدت العديد من الدراسات أن الماغنيسيوم يساهم في العمليات الكيميائية الحيوية في عضلة القلب التي تولد نبضات القلب.

واكدت هيئة الصحة الوطنيه البريطانية أن الماغنيسيوم يلعب دورًا مهمًا في صحة القلب والأوعية الدموية. ووجدت أن نقص المغنيسيوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل اعتلال عضلة القلب وعدم انتظام ضربات القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم. حيث يُعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الشائعة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. ويجب أن يكون هذا سببًا كافيًا لإضافة اطعمه ومشروبات الماغنيسيوم والبوتاسيوم إلى النظام الغذائي ومن اهمها الاتى:

= الشيكولاتة الداكنة: الشيكولاتة الداكنة غنية بالعديد من العناصر الغذائية و الماغنيسيوم. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد والنحاس والمنجنيز . كما أنها مفيد للقلب لاحتوائها على مركبات الفلافانول ، وإن الفلافانول هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحافظ على مستويات الكوليسترول الضار تحت السيطرة ، وتخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب.
= المكسرات: المكسرات صحية ومغذية ويمكن إضافتها للنظام الغذائي الصحي للقلب بسبب خصائصها المضادة للالتهابات ، و تساعد المكسرات في تحسين مستويات السكر بالدم والكوليسترول ،ويمكن تناول حفنة من المكسرات للحفاظ على القلب آمنًا وصحيًا.
= البذور: تعتبر بذور الشيا والكتان واليقطين من أفضل مصادر الماغنيسيوم في النظام الغذائي وفقًا لبيانات المعاهد الوطنية البريطانية للصحة، حيث تحتوي البذور على نسبة عالية من الحديد والدهون غير المشبعة وأحماض أوميجا 3 الدهنية.
= الأسماك الدهنية: يعتبر سمك السلمون والماكريل من أفضل مصادر الماغنيسيوم التي يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي. وتحتوي الأسماك الدهنية على معظم أحماض أوميجا 3 الدهنية.
= الموز: هو مصدر جيد للبوتاسيوم ويخفض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويعتبر الموز مصدرًا جيدًا للماغنيسيوم والبوتاسيوم ، ويمكن أن يكون إضافة جيدة للنظام الغذائي.
= الخضراوات الورقية: تحتوى على الماغنيسيوم، يجب أن تكون الخضروات الورقية بالتأكيد جزءًا من النظام الغذائي ويعد الكرنب واللفت والسبانخ والجرجير من أفضل مصادر الماغنيسيوم.
= الحبوب الكاملة: تحتوي على الماغنيسيوم وتحتوي الحبوب الكاملة على ألالياف الغذائية المفيدة لصحة القلب. وتحسن مستويات الكوليسترول في الدم ،وتخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .
= الشاى الاخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار ومستويات الكوليسترول الكلية. كما أن للشاي الأسود تأثير إيجابي على الكوليسترول، ولكن بدرجة أقل من النوع الأخضر، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن الكميات المختلفة من الكاتيكين في الشاي تعني أن الجسم يمتص السوائل بشكل مختلف.
= حليب الصويا: فول الصويا يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، ويساعد استبدال الكريمة أو منتجات الألبان عالية الدسم بحليب الصويا في خفض مستويات الكوليسترول حيث توصي إدارة الغذاء والدواء الامريكية بتناول 25 جرامًا يوميًا كمصدر موثوق لبروتين الصويا كجزء من نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة والكوليسترول للمساعدة في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب .
= حبوب الشوفان: يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان، والتي تخلق مادة شبيهة بالهلام في الأمعاء وتتفاعل مع أملاح الصفراء ، والتي تمنع امتصاص الكوليسترول بالامعاء وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. وأن مشروبات حليب الشوفان ، يوفر انخفاضًا أكثر اهمية في الكوليسترول من منتجات الشوفان الصلبة.
= الطماطم: الطماطم غنية بمركب يسمى اللايكوبين، والذي يحسّن مستويات الدهون ويخفض الكوليسترول الضار . وتشير الأبحاث إلى أن تحويل الطماطم إلى عصير ساخن يزيد من محتواها من اللايكوبين. عصير الطماطم غني بالألياف التي تخفض الكوليسترول والنياسين.
= عصير التوت: العديد من أنواع التوت غنية بمضادات الأكسدة والألياف، وكلاهما تساعد في خفض مستويات الكوليسترول بالدم . ويساعد الأنثوسيانين، وهو عامل مضاد للأكسدة في التوت في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، كما التوت منخفض في السعرات الحرارية والدهون.